الرئيسية / أخبار / إسرائيل” في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.. ما هي رؤية غانتس؟

إسرائيل” في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.. ما هي رؤية غانتس؟

إسرائيل” في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.. ما هي رؤية غانتس؟

ألقى وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، كلمة في المؤتمر الدوليّ لمكافحة الإرهاب الذي نظّمه معهد سياسة مكافحة الإرهاب في جامعة رايخمان بتاريخ 15 أيلول/سبتمبر 2022، رأى فيها أنّ الواقع الإسرائيلي يتّصف اليوم بميزتين اثنتين: الأولى، هي أنه من الناحية الأمنية، كلّ الساحات ناشطة وحساسة، وقد يحصل في أي منها أمر ما اليوم أو غداً، مضيفاً أن “هذا التوتر يجب أن يبقى”. أما الميزة الثانية، فهي أن “كلّ الأهداف الاستراتيجية لإسرائيل، هي سارية وواقعية في حياتنا اليومية، وهي ليست بشيء مرميّ من وراء الأفق، بل هي أمر يؤثر في حياتنا يومياً”.

1- قطاع غزة
أشار غانتس في كلمته إلى أنه في الساحة الجنوبية، الوضع هادئ نتيجة العمليات الأخيرة، كـ”حارس الأسوار” و “بزوغ الفجر”، ولفت إلى أنّ “الحذر الأمني إزاء قطاع غزة والردّ القاسي على كلّ خرق أمني يحصل” هما “سياسةٌ صحيحة”، مضيفاً أنه، إلى جانب ذلك، تُطبّق “قاعدة إنسانية اقتصادية”، بدءاً من عملية “بزوغ الفجر”، “إذ إننا نعمل ضدّ حركة الجهاد الإسلامي بطريقة مبادرة ومركّزة وفعّالة تعتمد على معلومات استخبارية، بينما تبقى حركة حماس في الخارج على خلفية “وجود الردع: فحركة حماس مردوعة من “إسرائيل”، كونها تعلم ما هي قدراتها، كما لحقت بها خسارة اقتصادية نتيجة فتح السوق الإسرائيلية أمام الفلسطينيين الذين يجنون من عملهم في “إسرائيل” عشرة أضعاف ما يجنونه في قطاع غزة.

وشدّد غانتس على الاستمرار في حماية “محيط قطاع غزة”، والسعي لمعالجة قضية الأسرى والمفقودين. وأضاف أنّ “بذل الجهود لضرب عمليات التعاظم في قطاع غزة في كل ما يتعلق بالتهريب من سيناء، سيستمر بالتعاون مع المصريين”.

ورأى غانتس أنّه يوجد “حرص على منح المنعة” لكلّ سكان غلاف غزة، لافتاً إلى أنّ “الجواب على الإرهاب ليس في قتال مباشر ضدّه، بل في قدرة التعاظم الاجتماعي والاقتصادي من حوله، وهذا ما علينا اقتراحه على سكان غلاف غزة، الذين تضاعف عددهم عشرات المرات خلال الأعوام الأخيرة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 20/04/2024

الأنباء الكويتية -مرشح إصلاحي يتفاداه الجميع خشية عليه وخوفاً منه وكلام عن تمديد ولاية المجلس …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل