الرئيسية / صحافة / أمريكا: إيران قوة عالمية في صناعة المسيرات

أمريكا: إيران قوة عالمية في صناعة المسيرات

 

أعد الكاتب في صحيفة ذا غارديان البريطانية ” بيتر بومونت” مقالاً كشف فيه، عن تبادل مسؤولين لمعلومات استخباراتية رفعت عنها السرية، تبين أن إيران أصبحت منتجاً عالمياً للطائرات بدون طيار، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة الامريكية إلى دعم أوسع لفرض عقوبات على طهران، بزعم أن الأخيرة تزود روسيا بهذه الطائرات، والتي يجري استخدامها في أوكرانيا.

 

النص المترجم:

 

تبرز إيران كرائد عالمي في إنتاج الطائرات بدون طيار الرخيصة والقاتلة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين، الذين يقولون إن طهران تستخدم الحرب في أوكرانيا كنافذة متجر لتقنياتها.

 

وقد أوضح المحللون في وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية، كيف تحولت إيران من لاعب إقليمي في الشرق الأوسط للطائرات بدون طيار، إلى أن تصبح أهم داعم عسكري لموسكو في الحرب.

 

ردًا على إنكار وزارة الخارجية الإيرانية لاستخدام طائراتها بدون طيار في هجمات مميتة في أوكرانيا، بما في ذلك ضد البنية التحتية للطاقة المدنية، تبادل المسؤولون معلومات استخباراتية رفعت عنها السرية تظهر أن الطائرات بدون طيار الإيرانية المستخدمة في الهجمات في الشرق الأوسط – بما في ذلك واحدة ادعت إيران – كانت متطابقة في جميع الميزات الهامة للطائرات بدون طيار المستخدمة في أوكرانيا.

 

وصف أحد المسؤولين طهران بأنها برزت كرائد عالمي في إنتاج طائرات بدون طيار رخيصة وفعالة للغاية.

 

 

 

على الرغم من أن تزويد موسكو بطائرات بدون طيار إيرانية لحربها في أوكرانيا قد تم التعامل معه منذ فترة طويلة كحقيقة في كثير من التقارير، وكذلك في العديد من الإحاطات الإعلامية الأمريكية التي سعت إلى وصف التعاون العسكري الوثيق على نحو متزايد بين إيران وروسيا، أكد المسؤولون أن كان الهدف من إيجازهم هو إقناع المتشككين في الجمهور العالمي بعمق المعلومات الاستخباراتية التي جمعتها الولايات المتحدة بشأن شحنات الطائرات بدون طيار الإيرانية.

 

زودت إيران روسيا بثلاثة نماذج من الطائرات بدون طيار: شاهد 131 و136 طائرة بدون طيار كاميكاز أحادية الاستخدام، تستخدمها موسكو كبديل أرخص لصواريخ كروز، وطائرة مهاجر 6 متعددة الأدوار، والتي يمكن استخدامها لجمع المعلومات الاستخباراتية، ولإطلاق صواريخ أيضاً.

 

باستخدام لقطات أثناء الطيران وحطام الطائرات الانتحارية والطائرات بدون طيار متعددة الأدوار المستخدمة في أوكرانيا، قال المسؤولون إنهم سعوا إلى دحض نفي إيران لاستخدام طائراتها بدون طيار، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى دعم أوسع لفرض عقوبات على إيران بسبب إمدادات الطائرات بدون طيار.

 

“بينما قالت إيران إنها باعت طائرات بدون طيار لروسيا، إلا أنها قالت صراحة إنها لم تُستخدم في هذا الصراع، وإذا كانت كذلك، فلن تظل غير مبالية”، هذا ما قاله أحد المسؤولين، وهو يكشف النقاب عن صور حطام من شاهد 131 طائرة بدون طيار قاتلة استخدمت في هجوم بالعراق في أيلول / سبتمبر 2022، أعلنت إيران مسؤوليته عنه، والحطام من هجوم على كييف في تشرين الأول / أكتوبر من نفس العام.

 

باستثناء العلامات الروسية على الحطام على الطائرة بدون طيار التي ضربت كييف، تُظهر الصور مكونات متطابقة، بما في ذلك المحرك الدوار، والمروحة الخشبية، ولوحة الترحيل، وحتى المسامير اللولبية السداسية المستخدمة لتركيب الدعامة.

 

قارن المحللون الأمريكيون أيضًا حطام طائرة شاهد 136 تم انتشالها من أوكرانيا بالصور المتاحة للجمهور لمحرك طائرة بدون طيار معروضة في معرض الطيران الوطني الإيراني في عام 2014، والتي تُظهر ترسًا دائريًا متطابقًا، وبادئًا، وعادمًا، ومشتتًا حراريًا.

 

وقال المسؤولون: “ما رأيناه هو حطام يمكن التعرف عليه من منطقتين جغرافيتين مختلفتين تمامًا جاء من نفس المصدر”، واصفين إياه بأنه “دليل مقنع”.

 

وأضافوا أن إيران تبدو وكأنها “ملتزمة بإعادة إمداد” روسيا بطائرات بدون طيار.

 

على نطاق أوسع، أوضح المسؤولون كيف تطور استخدام إيران للطائرات بدون طيار بسرعة منذ عام 2014، حيث تم استخدام طائراتها بدون طيار في هجمات محدودة للغاية ضد أهداف مثل أرامكو السعودية والشحن – بما في ذلك الهجوم على ناقلة ميرسر ستريت في عام 2021، والتي قتل فيها القبطان الروماني للسفينة وحارسًا شخصيًا بريطانيًا – لاستخدامهما على نطاق واسع في حرب تقليدية كبرى.

 

قال المحللون إنهم يعتقدون أن طهران تراكمت بسرعة خبراتها في برنامج تطوير الطائرات بدون طيار من استخدامها في أوكرانيا، وربما كانت تتعلم دروسًا قيمة لتحسين طائراتها بدون طيار.

 

وفي وصفه لسبب رفع السرية عن المعلومات الاستخباراتية عن الطائرات الإيرانية بدون طيار، أوضح مسؤول ثان أن الهدف على وجه التحديد هو مواجهة أولئك الذين ظلوا متشككين بشأن تزويد إيران بطائرات بدون طيار لروسيا.

 

وأضاف “النقطة الأساسية هي أن وزارة الخارجية الإيرانية تنفي استخدامهم. وقالوا إن ما تريده الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هو تقديم أدلة دامغة إلى جمهور عالمي حيث قد يكون هناك المزيد من الشكوك “.

 

في حين أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قد أصدرتا عقوبات بشأن إمداد إيران بطائرات بدون طيار لروسيا، إلا أنهما يسعيان إلى دعم أوسع لهذه العقوبات في المجتمع الدولي.

 

وتأكيدًا على المخاوف المتزايدة، تشير التقارير الأخيرة الواردة من إيران إلى أن طهران تعتقد أن هناك سوقًا كبيرًا لطائراتها بدون طيار، بما في ذلك الصين بحسب ما ورد. فقد أفاد موقع “المونيتور” الإخباري مؤخرًا، عن اقتباسات أدلى بها مسؤول استخبارات عسكري إيراني تصف آفاق مبيعات الطائرات بدون طيار، مما يشير إلى اهتمام عشرات الدول بها. وقيل إن المسؤول أدلى بهذه التصريحات في جامعة الإمام الخميني الدولية في مدينة قزوين. وقال المسؤول، الذي قدمه التقرير كمدير لمركز الأبحاث للبحوث السياسية بوزارة الاستخبارات: “نمت قوتنا إلى مستويات تنتظر فيها الصين دورًا لشراء 15 ألفًا من طائراتنا بدون طيار”.

 

وقد كشفت صحيفة الغارديان، خلال عطلة نهاية الأسبوع، كيف استخدمت إيران قوارب وشركة طيران مملوكة للدولة، لتهريب أنواع جديدة من الطائرات بدون طيار المتطورة طويلة المدى المسلحة إلى روسيا، لاستخدامها في حربها على أوكرانيا. كما كشفت مصادر في إيران أنه تم تسليم ما لا يقل عن 18 طائرة بدون طيار إلى البحرية التابعة لفلاديمير بوتين بعد أن قام ضباط وفنيون روس بزيارة خاصة إلى طهران في تشرين الثاني / نوفمبر، حيث تم عرض مجموعة كاملة من التقنيات الإيرانية. في تلك المناسبة، اختار الوفد الروسي المكون من 10 رجال 6 طائرات بدون طيار من طراز مهاجر -6.

 

يوم الاثنين الماضي، قدمت المملكة المتحدة أدلة إلى الأمم المتحدة، على أن إيران تزود المتمردين الحوثيين في اليمن، بأسلحة متطورة في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة. وقد جاء ذلك بعد أن عثر البريطانيون على صور لاختبارات أجريت في مقر الحرس الثوري في طهران على قرص صلب لطائرة بدون طيار استولت عليها البحرية الملكية. صادر أفراد من السفينة البريطانية HMS Montrose الطائرة بدون طيار مع شحنة من الصواريخ وأجزاء الصواريخ في شباط / فبراير الماضي. وصرحت وزارة الدفاع البريطانية، الإثنين، أن الأسلحة والأدلة الأخرى عُرضت على الأمم المتحدة على أنها تربط إيران بانتهاكات قرارات مجلس الأمن التي تمنع شحنات الأسلحة إلى الحوثيين.

 

المصدر: ذا غارديان – the guardian

 

الكاتب: غرفة التحرير

شاهد أيضاً

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 28/04/2023

اسرار اللواء ■ همس نُقل عن موفد دبلوماسي عربي أن الانطباع الذي خرج به بعد …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل