الرئيسية / صحافة / ابرز ما تناولته صحف اليوم الخميس ٣ تشرين الثاني ٢٠٢٢

ابرز ما تناولته صحف اليوم الخميس ٣ تشرين الثاني ٢٠٢٢

متقاعدان يقتحمان مصرفاً

اقتحم المودعان ابراهيم بيضون ولديه 113 الف دولار وعلي الساحلي ولديه 60 الف دولار وهو متقاعد في قوى الامن الداخلي، مصرف الاعتماد اللبناني في الحازمية. وتمكنا من الحصول على مبلغ 50 الف دولار وهما يحملان مسدساً وقنابل مولوتوف حارقة.

كما دخلت امرأة اخرى مع محامي المودعين رامي عليق وهي ليس لديها اي وديعة في المصرف المذكور ولكن تضامنا مع زملائها المودعين.

واعتصم المودعان في المصرف في انتظار خروجهما بعد اجراء مفاوضات مع القوى الامنية الموجودة خارج المصرف، والتي رفضت خروجهما قبل استسلامهما وتوقيفهما ومصادرة المال الذي حصلا عليه. وبقيت المفاوضات ساعات طويلة هدد خلالها المودعان بسقوط دماء اذا اقتحمت القوى الامنية المصرف. واصرا على الخروج مع المحامي عليق.

وقال ابن المودع انه يدرس دكتوراه ولكنه اضطرللعودة الى لبنان منذ سنتين لعدم موافقة المصرف على صرف الاموال اللازمة له.

واستمرت المفاوضات لإدخال الطعام لموظفي المصرف، لكنها فشلت واستمرت عملية إحتجاز الرهائن حتى المساء.

*مأساة طرابلس*

واستفاقت مدينة طرابلس امس على مأساة جديدة، تمثلت بإنهيار سقف داخل «مدرسة الأميركان» الرسمية المختلطة في منطقة جبل محسن، ما ادى الى وفاة الطالبة ماغي محمود (16 سنة)، وجرح زميلتها شذى درويش (16 سنة) ونقلت الى مستشفى طرابلس الحكومي في القبة ومن ثم الى مستشفى النيني، بعد تعرضها لإصابة بليغة .

وعلى الفور، وصلت فرق الصليب الاحمر اللبناني الى المكان والعمل جار على اسعاف الجرحى.وتم نقل الجثة والجريحة الى المستشفى الحكومي في طرابلس.

وفي التفاصيل انه منذ فترة تم فتح غرفتين على بعضهما حيث ازيل حائط وتم بناء (قنطرة) مكانه لتوسيع الصف. وقد قام مفتشون من وزارة التربية بالكشف على مبنى المدرسة واكدوا انه لا يوجد اي خطر رغم انه قديم العهد وكان في السابق مركزا رئيسيا للمخابرات السورية في الشمال. ولكن المفاجأة كانت بسقوط القنطرة على الطلاب.

وانتشرت القوى الامنية في المدرسة ومحيطها حيث تقوم بالتحقيق بالحادثة.

وتم عصراً تشييع الطالبة الضحية بمشاركة المئات من اهالي المنطقة.

وتعليقا على الحادث قال وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي: «هذا قدر ونحن بانتظار نتائج التحقيقات وكانت هناك لجنة تشرف على الأعمال».

وفي السياق نفسه قطع عدد من الاهالي الطريق عند مدخل جبل محسن في طرابلس غضبا على الفاجعة، وطالب الاهالي برفع الحرمان عن المنطقة والكشف على كل المدارس والابنية منعا لتكرار هذه الحادثة.

وتعليقاً على الحادث، قال النائب السابق فيصل كرامي: السؤال الذي لا جواب له لدولة الفراغ: هل اصبحنا في وطن آيل للسقوط؟

وعبّر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي، عن «حزنه وألمه العميق لخسارة التلميذة ماغي محمود، نتيجة الفاجعة التي تعرضت لها ثانوية القبة الرسمية المعروفة سابقا بمدرسة الأميركان».

وأجرى الوزير الحلبي  إتصالا برئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الموجود في الجزائر، والذي عبر عن ألمه وحزنه لفقدان التلميذة وإصابة رفاقها، وكلف الرئيس ميقاتي الهيئة العليا للإغاثة الحضور ميدانيا والمساعدة.

وقرر الوزير الحلبي تعطيل المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس المهنية في طرابلس طوال يوم غد الخميس حدادا على الفقيدة.

*الكوليرا: 10 إصابات*

صحياً، أعلنت ​وزارة الصحة العامة​، في تقرير مساء أمس عن حالات الكوليرا في لبنان، تسجيل «10 إصابات جديدة في الساعات الـ24 الماضية، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى400، فيما لم يتم تسجيل اي حالة وفاة، وسجل العدد التراكمي للوفيات 17».

وفي نفس السياق اعلنت الوزارة، في تقرير عن حالات ​كورونا​ تسجيل «77 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1218810، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة».

شاهد أيضاً

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 28/04/2023

اسرار اللواء ■ همس نُقل عن موفد دبلوماسي عربي أن الانطباع الذي خرج به بعد …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل