الرئيسية / ابرز اخبار لبنان / سياسة / “عين على العدو”: الجمعة 16-12-2022

“عين على العدو”: الجمعة 16-12-2022

الشأن الفلسطيني:

المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 4 مطلوبين فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أموالاً وأسلحة.
معاريف: سلطة المعبر بوزارة الجيش ستجري اليوم مناورة في معبر إيريز بين الساعة 07:30 و13:30 سيسمع خلالها إطلاق نار.
إذاعة جيش العدو: سيمحا غولدين والد هدار: لم يحذرني أحد في المنظومة الأمنية قبل حدوث هذه الحرب النفسية من قبل حماس، إذا كان ما تم عرضه هو سلاحه هذا سؤال تافه، السؤال هو كيف نسمح لزعيم حماس بالتلويح بالسلاح العسكري الذي يدعي أنه ملك لجندي وكان معه لأكثر من 8 سنوات؟

*الشأن الإقليمي والدولي:*

موقع القناة 7: التقى وزير الجيش غانتس اليوم مع السفير المصري لدى “إسرائيل” وقال: “ناقشنا العلاقة العميقة بيننا ومختلف القضايا من أجل استقرار المنطقة، مصر شريك مهم وصديق لإسرائيل، وآمل أن تستمر علاقات السلام والأمن بيننا في التعزيز والتوسع“.
قناة كان العبرية: أطلقت روسيا حوالي 60 صاروخ كروز على أوكرانيا من البحر الأسود.
القناة 12 العبرية: اعتقال “سائح إسرائيلي” في أبو ظبي كان في طريقه إلى الهند، بسبب أعمال شغب وشتمه لعنصر شرطة أثناء تفتيش أمني، وزارة الخارجية على علم بالحادث وتحاول الإفراج عنه في أسرع وقت ممكن.
يديعوت أحرونوت: الولايات المتحدة الأمريكية: تحطم طائرة F-35 خلال هبوط عمودي؛ الطيار فعّل المقعد الطارد لإنقاذ نفسه.
قناة كان العبرية: المفوضية الأممية المعنية بحقوق الإنسان تستنكر مظاهر العنف والعربدة التي يمارسها “الجيش الإسرائيلي” والمستوطنين بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية.
القناة 13 العبرية: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على دعم الميزانية الأمريكية للمساعدات الأمنية “لإسرائيل” بمبلغ 858 مليون دولار، من بينها 500 مليون دولار لدعم مخزون صواريخ القبة الحديدية.
قناة كان العبرية: “رئيس الوزراء الإسرائيلي” المكلف بنيامين نتنياهو يعتقد أن تحقيق السلام مع السعودية يؤدي إلى انفراجة نحو حل “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

*الشأن الداخلي:*

إذاعة جيش العدو: أعمال شغب وسط القدس: أغلق العشرات من الحريديين الطرقات وأضرموا النار في عمود إشارة ضوئية وألقوا الحجارة على رجال الشرطة.
القناة 12 العبرية: حادثة جنائية على حدود تل أبيب – رمات غان: هربت مركبة من حاجز في شارع جابوتنسكي في رمات غان – وبعد مطاردة قصيرة تم إيقافها، تم القبض على أحد المشتبه بهم وتمكن الآخر من الفرار، وتم العثور على جسم مشبوه في السيارة.
القناة 12 العبرية: الكشف عن رواتب كبار قادة الأجهزة الأمنية || رئيس أركان الجيش يتقاضى شهرياً 101,813 شيكلا “قرابة 30 ألف دولار”، قائد الشرطة 91,070 شيكلا “أكثر من 26 ألف دولار”، مفوضة مصلحة السجون 94,185 شيكلا “أكثر من 27 ألف دولار”.
قناة الكنيست: الهيئة العامة للكنيست صادقت قبيل فجر اليوم الجمعة، بالقراءة الأولى على تعديلين لـ”قانون أساس: الحكومة”، قدمهما ائتلاف أحزاب اليمين بقيادة بنيامين نتنياهو، ويقضيان بتعيين رئيس حزب شاس “أرييه درعي” وزيراً بالرغم من إدانته بمخالفات فساد والحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، فيما يقضي التعديل الثاني بالسماح بتعيين وزير في وزارة الجيش يكون مسؤولاً عن “الإدارة المدنية” في الضفة الغربية بناء على طلب رئيس الصهيونية الدينية “بتسلئيل سموتريتش”.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

يائير لابيد: نتنياهو في عجلة من أمره لتمرير قانون من شأنه أن يجعل من الصعب تقسيم الليكود، ما الذي يخاف منه؟ نتنياهو ضعيف.
يائير لابيد: “أدعو نتنياهو إلى كبح جماح شركائه، نتنياهو ضعيف وبن غفير يستغل ذلك لمهاجمة المستشار القانوني بشكل بلطجي، متجاهلاً الإجراءات القانونية ويهاجم القانون حتى قبل تشكيل الحكومة، ومهاجمة أصحاب المناصب العليا إهانة لقيم الدولة”.
نتنياهو: “السلام مع السعودية سيسهل في نهاية المطاف تحقيق السلام الإسرائيلي- الفلسطيني”
نتنياهو: “لم أسلم صلاحيات الإدارة المدنية في الضفة الغربية، وكل القرارات أنا من سيتخذها ثم وزير الجيش في المرتبة الثانية”.
وزير الجيش بيني غانتس بشأن التوصيات حول وضع المجندات في خدمة السجون: “إن الحفاظ على ظروف خدمة مناسبة لجميع المجندين هو أساس واجبنا الأخلاقي، وسنحافظ على قيم الخدمة وأمن إسرائيل”.

شاهد أيضاً

توقعات الابراج ليوم الخميس

الحمل مهنياً: يساعدك المخلصون على إحراز النجاح والأرباح في الاستثمارات إلاّ أنّ عليك التصرّف بجدّية. …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل