الرئيسية / ابرز اخبار لبنان / سياسة / “عين على العدو”: الخميس 12-1-2023

“عين على العدو”: الخميس 12-1-2023

الشأن الفلسطيني:

المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 17 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وضبطت أسلحة وذخيرة وأموالاً.
0404 العبري: تقارير عن اشتباكات مع قوات الجيش في منطقة نابلس، الأنباء عن قيام القوات بمحاصرة منزل هناك.
إيتاي بلومنتال-كان: بناءً على معلومات من الشاباك، اقتحمت قوات الأمن منطقة نابلس لاعتقال مطلوبين، وبحسب الأنباء، بدأ تبادل لإطلاق النار في مكان الحادث.
القناة 12 العبرية: منذ بداية عام 2023 – 7 فلسطينيين قتلوا في الضفة الغربية على يد “قوات الجيش الإسرائيلي”، 3 منهم خلال الـ 24 ساعة الماضية.
إعلام العدو: إطلاق نار من مركبة فلسطينية مسرعة نحو موقع عسكري غرب نابلس.
إنقاذ بلا حدود: “إصابة مستوطن بجروح متوسطة-خطيرة في عملية طعن في مستوطنة حفات يهودا قرب الخليل – تم تصفية المنفذ”.
المتحدث باسم حرس الحدود: أمس حددت القوات في قاعدة سالم العسكرية إطلاق نار على القاعدة، وردت على مصدر النيران، وخلال تمشيط المنطقة، تم العثور على عدة طلقات فارغة في المكان، لا إصابات في صفوف القوات.
القناة 12 العبرية: “الجيش الإسرائيلي” يعلن نيته هدم منزل الأسير يونس هيلان بزعم تنفيذه عملية في شهر أكتوبر الماضي.

*الشأن الإقليمي والدولي:*

يديعوت أحرونوت: قررت وزارة الخارجية البرازيلية إقالة سفيرها لدى تل أبيب، الجنرال “جيرسون ميناندرو غارسيا دي فيرينتس”، في خطوة ربما تشير إلى التغيير في السياسة تجاه “إسرائيل”، تم تعيين السفير من قبل الرئيس السابق “جايير بولسونارو” في أوائل عام 2021، وإقالته هي واحدة من أولى القرارات التي اتخذها الرئيس الجديد “لولا دا سيلفا” ووزير خارجيته “ماورو فييرا”.
القناة 12 العبرية: عينت أذربيجان سفيراً لها في تل أبيب، لأول مرة في ظل التوترات مع إيران
مكتب نتنياهو: تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عبر الهاتف اليوم مع رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” كانت المحادثة بين القادة جيدة ودافئة، خلال المحادثة هنأ رئيس الوزراء الهندي، رئيس الوزراء نتنياهو على تشكيل الحكومة الـ 37 وأكد على أهمية استمرار التعاون بين البلدين، واتفق الزعيمان على الاجتماع قريباً.

*الشأن الداخلي:*

إذاعة جيش العدو: حادث إطلاق نار جديد في الجيش: أصيب جندي من كتيبة روتيم في لواء غفعاتي بجروح متوسطة الليلة، نتيجة إطلاق رصاصة من قبل صديقه خلال دورة تدريبية في قاعدة تسئليم في النقب، تم نقل المصاب إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع، وفُتح تحقيق في الحادث.
معاريف: رئيس الوزراء نتنياهو: الدولة لن تنهار، ولن ندمر الديمقراطية، ولن نعتقل قادة المعارضة.
قناة كان العبرية: فتح تحقيق ضد 3 من جماعة ناطوري كارتا المناهضة للصهيونية بعد أن زاروا جنين وقابلوا فلسطينيين.
موقع القناة 7: عشرات الآلاف شاركوا أمس في جنازة الزعيم الروحي لـ شاس، رئيس مجلس حكماء التوراة، الحاخام شمعون بعدني.
معاريف: أعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، مساء الأربعاء عن خطة الحكومة التي تهدف لمواجهة غلاء المعيشة، في الحد من ارتفاع أسعار المياه والكهرباء والوقود، وتجميد إجراءات رفع ضريبة المسقفات (الأرنونا).
قناة كان: حوالي مليوني شخص بينهم 210 مسنين ينتمون إلى خط الفقر في “إسرائيل“.
إذاعة جيش العدو: بدأ رئيس أركان جيش العدو المعين “هيرتسي هاليفي” تحديد الأولويات- وقرر أن زيارته الأولى ستكون إلى فرقة الضفة الغربية – بعد يوم من توليه منصبه، سيصل هاليفي إلى الفرقة ويلتقي مع قادة الألوية الستة، على خلفية الاستعدادات للتصعيد في رمضان، ونية إخراج حرس الحدود من تحت مسؤولياتهم، وهي خطوة تقلق المستوى العسكري كثيراً.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

إيتمار بن غفير: تحدثت قبل قليل مع المستوطن الذي قام بتصفية منفذ عملية الطعن قرب الخليل هذا المساء، وشكرته على عمله الشجاع وقلت له: “أنت بطل إسرائيل، باسمي وباسم جميع مواطني إسرائيل، أشكرك على شجاعتك وعملك السريع، لولاك، كان من الممكن أن ينتهي الحدث بطريقة أكثر صعوبة”.
وزير الجيش الأسبق موشيه يعالون: “وزير الأمن القومي بن غفير يمكن تشبيهه بأنه وزير الفوضى القومية لأنه يحاول توجيه تعليمات للشرطة بطريقة لم نشهدها من قبل“.
وزير الزراعة آفي ديختر: “فخور بأن أعلن أن مشروع القانون الذي قدمته لحرمان المخربين من الجنسية قد تم تمريره بالقراءة التمهيدية”.
“الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ”: “مرحباً بكم في إسرائيل، سفير تركيا “شاكر أوزكان تورونلر” أنا سعيد بعودة العلاقات بين بلدينا إلى طبيعتها، أثق أنك تأثرت لسماع النشيد الوطني التركي يعزف على -أرض إسرائيل-، كما تأثرت أنا لسماع النشيد الإسرائيلي في تركيا، خلال زيارتي الرسمية إلى أنقرة العام الماضي، أتمنى لكم كل التوفيق في مهمتكم المتمثلة في تعزيز العلاقات بين البلدين.

 

شاهد أيضاً

طقس مستقر ودافئ نسبيا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني في لبنان ان …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل