الرئيسية / متفرقات / “عين على العدو”: الخميس 24-11-2022

“عين على العدو”: الخميس 24-11-2022

الشأن الفلسطيني:
“المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي”: “قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 10 مطلوبين فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية، كما تعرضت القوات لإطلاق نار في نابلس دون وقوع إصابات”.
“المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:” “بعد جهود المنظومة الأمنية الإسرائيلية، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية والسلطة الفلسطينية، يتم الآن نقل جثة الإسرائيلي تيران بيرو الذي قُتل في حادث سير في جنين إلى عائلته في إسرائيل”.
مسؤول أمني لقناة كان العبرية: “إذا تبين أن تفجيرات القدس جاءت بتوجيهات من قطاع غزة، فسيكون لذلك ثمن“.
موقع القناة 7: تقديرات أمنية: خلية مقدسية تمولها حماس من تركيا مسؤولة عن الهجوم المزدوج في القدس.
حدشوت بتاخون سدي: سلاح البحرية أطلق النار نحو قارب صيد فلسطيني تجاوز منطقة الصيد شمال قطاع غزة، وتم تحديد إصابة.
يديعوت أحرونوت: قام أكثر من 200 متظاهر درزي بإغلاق الطريق السريع 6 باتجاه الجنوب لأكثر من ساعتين مساء اليوم عند تقاطع الياكيم، احتجاجاً على اختطاف “جثة الإسرائيلي تيران بيرو” في جنين.
إنقاذ بلا حدود: إصابة مستوطن بجروح جراء رشق حافلته بالحجارة قرب بيت إيل.
القناة 14 العبرية: سماع دوي إطلاق نار عند مفرق عزون قرب قلقيلية، لا إصابات، القوات هرعت للمكان.
قناة كان العبرية: الحصيلة النهائية لتفجيرات القدس صباح اليوم: قتيل و47 مصابا، 23 منهم لا يزالون في المستشفيات بينهم 3 بوضع حرج وخطير.
القناة 14 العبرية: “الشرطة الإسرائيلية ترفع حالة التأهب إلى مستوى واحد قبل أعلى مستوى، هناك العديد من التحذيرات من عمليات جديدة مثل الخطف وإطلاق النار“.
معاريف: مصادر أمنية: العملية قد خطط لها مسبقاً على يد جهات مسلحة، ويتم التحقيق فيما إذا كان سكان من شرقي القدس ضالعين بالاعتداء.
الشأن الإقليمي والدولي:
القناة 13 العبرية: قطر تشارك في الجهود الدبلوماسية لتحرير جثة الإسرائيلي المخطوفة في جنين، “إسرائيل” رغبت في إنهاء الحدث من خلال الجهود الدبلوماسية.
قناة كان العبرية: “مصر تطرد 11 طياراً إسرائيلياً وصلوا بدون تأشيرات دخول وبدون وقود كاف، الخارجية الإسرائيلية تفحص الأمر”.
سفارة الإمارات في تل أبيب: “تدين سفارة الإمارات العربية المتحدة في تل أبيب الهجمات الإرهابية التي وقعت اليوم في القدس، وتقدم تعازيها ومواساتها لأهالي الضحايا. كما تتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين”.
القناة 12 العبرية: وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن حول تفجيرات القدس: “الولايات المتحدة تقف بقوة إلى جانب شعب إسرائيل في مواجهة الهجمات الإرهابية اليوم – نعرب عن تعازينا لأسرة الفقيد ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين – المسؤولين في الإدارة الأمريكية يحافظون على علاقة وثيقة مع الشركاء الإسرائيليين ويؤكدون التزامنا بأمنها”.
“السفير الأمريكي في إسرائيل”: “هناك مواطنان أمريكيان من بين المصابين في تفجيرات القدس“.
إذاعة الجيش: البيت الأبيض: “ندين بشدة الهجوم في القدس وعبر عن حزننا على الخسائر في الأرواح ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل، وهي ملتزمة بأمنها“.
موقع والا العبري: الخارجية التركية تدين الهجوم في القدس: “علمنا بحزن أن شخصا فقد حياته وأصيب عدد كبير في التفجيرات التي وقعت في القدس صباح اليوم، إننا ندين هذا الهجوم الإرهابي الذي استهدف المدنيين، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين، إننا نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوتر والخسائر في الأرواح في القدس والضفة الغربية مؤخراً”.
السفارة الأمريكية في القدس: “تدين سفارة الولايات المتحدة بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي وقعت اليوم على الأماكن العامة في القدس وتقدم تعازيها للضحايا وأحبائهم – نحن نراقب الوضع عن كثب. الإرهاب طريق مسدود لا يحقق شيئاً على الإطلاق”.
الشأن الداخلي:
حدشوت حموت: بلاع عن وجود عبوة في حافلة عند مفترق مسوفيم غرب مطار بن غوريون – قوات المتفجرات هرعت للمكان.
مستشفى شعاري تسيديك: هناك خطر على حياة الشخص المصاب بحالة حرجة من عملية القدس، والفرص ضئيلة في أن نتمكن من إنقاذ حياته.
القناة 13 العبرية: مسؤول أمني كبير: لم نتفاوض حول جثة بيرو، ولم نقدم أي مقابل، قلنا”: “إما أن تعيدوا الجثة، أو نعيدها بأساليبنا الخاصة”.
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: تبدأ مناورة عسكرية صباح اليوم الخميس في فرقة الضفة، ويتوقع أن تنتهي بعد الظهر، سيتخللها حركة نشطة لقوات الأمن والمركبات العسكرية.
إذاعة الجيش: الإعلان عن مقتل مستوطن طُعن في حولون إثر مشاجرة على الطريق، والشرطة تبحث عن المشتبه به.
حدشوت بتاخون سدي: سمع في الساعة 8:30 مساءً أمس عدة انفجارات في منطقة المجلس الإقليمي إشكول بغلاف غزة، وتم إطلاق قنابل إنارة، ضمن نشاط اعتيادي للجيش.
يديعوت أحرونوت: أمر قائد “الشرطة الإسرائيلية” في منطقة القدس الجنرال دورون تورجمان، بتعزيز الترتيبات الأمنية في المدينة، وتمديد مناوبات القوات لليوم التالي، وتعزيز القوات في المنطقة.
القناة 13 العبرية: يظهر التحقيق الأولي في التفجيرات، أن كاميرات بلدية القدس لم تكن تعمل وقت التفجيرات، مما يجعل من الصعب محاولة فهم متى ومن زرع العبوات.
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: في نهاية تقييم هاتفي للوضع وبعد تفاصيل الأحداث الأخيرة، قرر رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي قطع زيارته للولايات المتحدة والعودة إلى “إسرائيل” – سيهبط رئيس الأركان في تل أبيب بعد ظهر الخميس.
مكتب لابيد: قال رئيس الوزراء يائير لابيد في ختام الجلسة التي عقدها لتقييم الوضع الأمني: “أقول من هنا للإسرائيليين إننا سنلقي القبض على الذين نفذوا العمليتين في القدس – إن العملية المزدوجة في القدس هي بمثابة حادث تختلف ملامحه عما شاهدناه على مدار السنوات الأخيرة – يُبذل حالياً مجهود استخباراتي واسع النطاق سيفضي إلى الكشف عن المنفذين والكشف عن الجهات التي تقف وراءهم والتي تزودهم بالوسائل القتالية – أوعزنا بتعزيز القوات المنتشرة في منطقة القدس في الأيام القليلة المقبلة، وبتكثيف عمليات التمشيط في كافة المناطق ذات الصلة“.
إذاعة الجيش: لابيد اتصل برئيس المعارضة نتنياهو وأطلعه على التحديثات الأمنية – وقال مكتب رئيس المعارضة: “نتنياهو عزز الجهود لإلقاء القبض على المنفذين، وشكر لابيد على التحديثات”.
إذاعة الجيش: في أعقاب حالة الرعب من التفجيرات التي وقعت في القدس: وجهت دائرة الإرشاد النفسي “بوزارة التعليم الإسرائيلية”، الفرق التربوية لتقديم المساعدة النفسية “للطلاب الإسرائيليين”.
يديعوت أحرونوت: بعد الهجوم في القدس: مؤسسة نيتال للدعم النفسي ومساعدة ضحايات العمليات ستعزز خط المساعدة الخاص بها على الرقم 363-363-800-1، هذا بالإضافة لنشاط مؤسسة عيران للدعم النفسي.
القناة 12 العبرية: تدهور طرأ على صحة الزعيم الروحي لـ شاس، الحاخام شمعون بعدني 94 عاماً.
“إسرائيل اليوم”: تم اكتشاف عبوة الليلة الماضية على مسار القطار الخفيف في القدس بالقرب من المحطة المركزية، أي في نفس منطقة التفجيرين صباح اليوم.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
تال ليف رام-معاريف: إن العملية الناجحة في القدس تشير إلى أن بصمات مخططيها هم من حماس في غزة، وسيؤدي ذلك على الأرجح إلى توصية في المنظومة الأمنية بمهاجمة غزة – إن التصعيد الذي يبدأ عادة في الضفة، غالبا ما ينتهي في قطاع غزة.
تسور غولدين شقيق هدار الأسير في غزة، معقبا على إعادة جثة فرو من جنين: “وماذا بخصوص مقاتل جفعاتي “هدار غودلين” ومقاتل الكتيبة 13 “أورون شاؤول” الذين قاتلوا على جبهة الحرب في غزة لحماية مواطني إسرائيل؟ إسرائيل لا تقاتل من أجل إعادتهم من غزة!!“
بيني غانتس: “أود أن أعرب عن تقديري للسلطة الفلسطينية على عملها لإعادة جثة الراحل تيران بيرو إلى أسرته، هذه خطوة إنسانية أساسية بعد عمل حقير وغير إنساني، أود أن أشكر القوى الأمنية وجميع الهيئات والقيادات والممثلين الذين عملوا لإعادته، خالص التعازي لأسرته الذين أظهروا الشهامة والقيادة في اللحظات الصعبة”.
أمير بوخبوط: “مرور 24 ساعة على اختطاف جثة الإسرائيلي في جنين، والسلطة الفلسطينية غير قادرة على إنهاء القضية، يدل على انخفاض مستوى سيطرتها، ومشاكل النظام، وتقدم مراحل التفكك/الانهيار.
غانتس: إن وقت منفذي العمليات ومخططي الهجمات ومموليها محدود“.
بيني غانتس: نحن في يوم صعب || أجريت خلال الليل والصباح سلسلة من تقييمات الوضع – بادئ ذي بدء، أود أن أشاطر عائلة أرييه شتسوفك الذي قُتل في الهجوم الذي وقع صباح اليوم في القدس حزنهم، وأتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين – في نفس الوقت نعمل على إعادة جثمان تيران برو الذي اختطف مسلحون جثته أمس في جنين، فهذه قضية إنسانية بالدرجة الأساسية – تحدثت إلى والده وأكدت أننا سنفعل كل ما هو ضروري وبأسرع وقت ممكن لدفنه.
إيتمار بن غفير: “زرت المستشفى الذي يرقد فيه المصابين جراء التفجيرات في القدس، وسمعت منه، وتمنيت لهم الشفاء العاجل، ووعدتهم بأن أفعل كل ما في وسعي لاستعادة الردع، وإعادة الأمن إلى شوارع إسرائيل”.

شاهد أيضاً

مخلوقات جميلة وضعيفة رفقاً بها فهي تحتاجكم

  قرى جنوبية تهجرت اضطر ناسها للنزوح تاركين خلفهم ارواح تعشق اصحابها وتنتظرهم في تلك …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل