الرئيسية / متفرقات / “عين على العدو”: الجمعة 25-11-2022

“عين على العدو”: الجمعة 25-11-2022

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل فلسطينيين اثنين من أنحاء الضفة الغربية.
هآرتس: أضرم مستوطنون النار الليلة في 5 مركبات للفلسطينيين في أبو غوش وعين نقوبا قرب القدس، ورشوا بالقرب منها شعارات معادية مطالبين بوقف العمليات، ورسموا نجمة داود – الشرطة تحقق ولم تعتقل أي مستوطن متورط.
القناة 14 العبرية: أمس، اعتقلت قوة من وحدة المستعربين التابعة لحرس حدود مشتبهاً به في منطقة عناتا بالقرب من القدس – انتهى الاعتقال دون وقوع إصابات بين القوات.
يديعوت أحرونوت: وزارة الجيش تعلن عن طلبية شراء فوري لـ 50 عربة مصفحة لاستخدامها من قبل قوات الجيش في منطقة الضفة الغربية، بعشرات الملايين من الشواكل، بالإضافة إلى شراء 2500 سترة واقية في إطار الاستعدادات لتصعيد واسع النطاق في الضفة.
القناة 12 العبرية: “اقتحم” الوزير المكلف يتسحاق فاسرلاف، من حزب عوتسما يهوديت -حزب بن غفير-، باحات المسجد الأقصى صباح أمس.
إنقاذ بلا حدود: إلقاء زجاجتين حارقتين نحو جيب عسكري ومركبة للمستوطنين في حوارة.
القناة 14 العبرية: تم إحباط 428 عملية خطيرة هذا العام بينها (330 عملية إطلاق نار، و54 طعن، و 34 تفجير، و5 دهس، و3 خطف) والعام لم ينته بعد، في المنظومة الأمنية يعترفون: هوية منفذي تفجيرات القدس لا تزال غير معروفة.
موقع والا العبري: بناء على طلب المبعوث الأممي، اتصل زعيم الجهاد زياد النخالة بالمسلحين الذين احتجزوا جثة الإسرائيلي في جنين وطلب منهم إعادتها، مسؤولون كبار قالوا إنه لو لم يتم إعادة الجثة، لشن الجيش الإسرائيلي عملية واسعة النطاق في جنين كان ستؤدي لمقتل الكثير، مسؤول إسرائيلي كبير: منذ بداية الحادث أمر رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن الأجهزة الأمنية ببذل قصارى جهدها لإعادة الجثة
الشأن الإقليمي والدولي
المتحدث باسم جيش العدو: الجنرال أفيف كوخافي في ختام زيارته للولايات المتحدة: سنوسع النشاط المشترك مع الجيش الأمريكي في المنطقة بشكل كبير، الجيش سيواصل العمل بقوة ضد تموضع إيران في المنطقة.
قناة كان: الصحفي الصهيوني “دور هوفمان” يتحدث عن معاناتهم في قطر خلال تغطية كأس العالم، القطريون ينبذونهم بمجرد معرفتهم، حاول الدخول لمطعم والتقاط صور، لكن تم طرده وسحب هاتفه وحذف الصور بمجرد معرفة أنه إسرائيلي، وكذلك سيارات الأجرة ترفض التعامل معهم.
قناة كان العبرية: نشر أول: تحذير من إيذاء كبار مسؤولي الموساد في الخارج، ستعمل “إسرائيل” على زيادة الأمن على كبار المسؤولين الأمنيين المقيمين في الخارج، مع التركيز على كبار المسؤولين السابقين في الموساد، وتأتي هذه الخطوة على خلفية التوترات مع إيران.
الشأن الداخلي
يديعوت أحرونوت: “تم التوقيع على اتفاق بين الليكود وعوتسما يهوديت: بن غفير سيكون عضوا في الكابينت ويتولي منصب “وزير الأمن الوطني” وهي نفسها وزارة الأمن الداخلي لكن بصلاحيات أوسع، كما أُعطي حزبه وزارة النقب والجليل ووزارة التراث ومناصب أخرى مثل نائب وزير الاقتصاد، ورئيس لجنة الأمن الداخلي وغيرها”.
يديعوت أحرونوت: “المشتبه به الذي دهس المستوطن في بئر السبع وأصابه بجروح متوسطة سيُنقل خلال الساعات المقبلة إلى الشاباك للتحقيق معه – ما زالت خلفية الحادث قيد التفحص، ولم يتحدد بعد بشكل قاطع ما إذا كان الدافع قوميًا“.
القناة 12 العبرية: “داهمت قوات الشرطة منزل منفذ “عملية” الدهس التي حدثت صباح أمس في بئر السبع“.
يديعوت أحرونوت: مسؤول كبير في الشرطة، حول حادث الدهس في بئر السبع: “لقد كان متعمدا، وما زال يجري التحقق مما إذا كانت الخلفية قومية أم جنائية”.
قناة كان العبرية: نشر أول: الكاميرا الأمنية التي تم اختراقها من الهاكرز والتي تم من خلالها جلب فيديو للتفجير في القدس، هي تابعة لهيئة أمنية كبيرة.
مستشفى سوروكا: حالة المستوطن الذي أصيب في حادث الدهس صباح اليوم متوسطة، تم نقله إلى غرفة العمليات، ويعاني من إصابة في أحد أطرافه.
القناة 13 العبرية: حول إطلاق النار وإصابة مستوطن قرب مخماس: في بداية تحقيق الشرطة، كان هناك تفسير مفاده أن هذا شخص تم تشخيصه بالخطأً على أنه مسلح فلسطيني، لكن بعد فترة أعلنت الشرطة أن خلفية الحادث كانت مشاجرة بين إسرائيليين أحدهما أطلق النار على الآخر.
قناة كان العبرية: بسبب الطقس: تأخير عمليات الهبوط الآن في مطار بن غوروين، والطائرات تنتظر من خلال التحليق في الجو.
عينة من الآراء على منصات التواصل
يائير لابيد: “أجريت مناقشة أخرى مع مدير عام وزارة الخارجية ألون اوشبيز، ورئيس مجلس الأمن القومي وكبار الشخصيات السياسية بشأن التحرك الفلسطيني المناهض لإسرائيل في الأمم المتحدة، والذي يهدف إلى جر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى المحكمة الدولية في لاهاي، إن حل النزاع يأتي فقط من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين ولن يغير أي قرار متحيز من قبل الأمم المتحدة هذا الواقع”.
بيني غانتس: “نجري تقييماً مستمراً للوضع، وإذا بدا أن هناك اتجاهاً يتطور لتجنيد عمال من غزة لتنفيذ عمليات، سندرس الخطوات فيما يتعلق بخروج العمال من قطاع غزة والتسهيلات الأخرى”.
حاييم رامون: “إن تغيير دور المستشارين القانونيين في الوزارات الحكومية إلى مناصب ثقة هو خطوة أساسية لإعادة إسرائيل إلى واقع يكون فيه المسؤولون المنتخبون هم من يقرر السياسة ويساعدهم المستشارون القانونيون – كما هو معتاد في الديمقراطيات التي تم إصلاحها.”
أيمن عودة حول إطلاق مستوطن النار على آخر بالخطأ ظنا أنه فلسطيني: “هذه هي النتائج الكارثية لحمل السلاح والتحريض الوحشي والخطير، عندما يتجول بن غفير كمثيري للشغب بسلاح، فلا عجب أن يستسهل الناس إطلاق النار في الشوارع مثل ما حدث هذا في المساء، دماؤنا ليست رخيصة، نطالب بإزالة كل الأسلحة الشخصية”.

شاهد أيضاً

مخلوقات جميلة وضعيفة رفقاً بها فهي تحتاجكم

  قرى جنوبية تهجرت اضطر ناسها للنزوح تاركين خلفهم ارواح تعشق اصحابها وتنتظرهم في تلك …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل