الرئيسية / متفرقات / “عين على العدو”: السبت 26-11-2022

“عين على العدو”: السبت 26-11-2022

الشأن الفلسطيني:

إنقاذ بلا حدود: إصابة مستوطن بجروح في ظهره، بعد رشقه بالحجارة، قرب مستوطنة عطيرت، شمال رام الله – تم نقله بواسطة نجمة داود الحمراء، لتلقي العلاج في المستشفى.
إذاعة 103Fm: حول تبعات عملية التفجير في القدس || عامي أيلون، رئيس الشاباك الأسبق يحذر: “نحن في طريقنا إلى تصعيد كبير للغاية، مختلف حتى عن كونه انتفاضة، سيخلّف قتلى وإصابات كثيرة، ولا أعرف كم سيكون عددهم، لكن هذا هو ما نتجه إليه”
قناة كان العبرية: الخارجية الفلسطينية تحذر من مخاطر الاتفاق بين حزبي الليكود وعوتسما يهودت، وتؤكد أنها تدرس جديا تداعيات الاتفاق الذي وقعه نتنياهو وبن غفير حول تشكيل الحكومة المقبلة.
الشأن الإقليمي والدولي
موقع والا العبري: في الأسابيع الأخيرة، نقلت “إسرائيل” إلى عشرات الدول والمنظمات الدولية ملفات استخباراتية تحتوي معلومات عن عمليات نقل الأسلحة التي قامت بها إيران إلى روسيا حتى الآن، تتضمن تواريخ نقل الأسلحة، والمبالغ التي دفعتها روسيا للإيرانيين، والمعدات التي تم نقلها، هذا محاولة لحشد المزيد من دول العالم لممارسة الضغط على النظام في طهران، هذا بحسب مسئولين كبار بوزارة الخارجية.
القناة 12 العبرية: بالنسبة للجمهور التونسي، الفلسطينيون هم أهم شيء في المونديال – يلتقي المنتخب التونسي مع أستراليا اليوم في المونديال، ورغم ذلك، فإن الجمهور التونسي منشغل بقضية أخرى، فالكثير منهم يشاركون في مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين ويدعمون الرسائل الفلسطينية خلال الألعاب، ورفعوا اللافتات التي كُتب عليها “فلسطين حرة”، حتى أن بعضهم وصفوا المباريات بأنها “فرصة لإظهار للعالم أجمع ما يحدث في فلسطين”.
معاريف: قرار قطر بمنع بيع المشروبات الكحولية والخمور في الملاعب خلال كأس العالم فاجا الملايين من مشجعي كرة القدم، وكان صفعة على وجه الفيفا، وإلى حد كبير أيضًا لجماهير المنتخبات الغربية الذين ملؤوا المدرجات، كما أن شركة “بدويايزر” التي جهزت لبيع البيرة بمبلغ 75 مليون دولار تعرضت للدمار بسبب خيبة الأمل التي تعرضت لها، قطر لم يهمها رد فعل أوروبا بل اهتمت بما سيفكر فيه المسلمون، وأرادت الحفاظ على قيم الإسلام ولم تبع مبادئها بثمن بخس.

*الشأن الداخلي*

القناة 12 العبرية: الجيش الإسرائيلي يقوم بصياغة خطة إستراتيجية، ستضع الأسس للاحتياجات التكنولوجية للجيش في ميدان المعركة، من ضمنها تفعيل استخدام الروبوتات التي يمكنها السير والقتال وإطلاق النار بشكل كامل من تلقاء نفسها.
معاريف: جندي من الجيش شوهد وهو يلكم ناشطا يساريا ويلقيه على الارض، وتوثيق جندي اخر وهو يقول: “سوف يقوم بن غفير بإعادة النظام الى المكان”.
القناة 12 العبرية: هروب جماعي للمستوطنين من مركز تسوق في كريات بياليك بعد تقارير عن وجود جسم مشبوه – وصلت الشرطة وفرق المتفجرات إلى مكان الحادث واتضح أنه بلاغ كاذب.
كارميل دانغور-كان: أمرت المحكمة بالإفراج عن الإسرائيلي الذي أطلق 3 رصاصات وأصاب إسرائيلي آخر بجروح خطيرة، ووضعه في الإقامة الجبرية – قال في التحقيق: “اشتبهت في أن هذا إرهابي، اقترب مني ويده في جيبه” – قال القاضي: “مستوى التوتر مرتفع في هذه الأيام، وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى ردود فعل غير عادية، مما قد يعرض حياة الإنسان للخطر”
يديعوت أحرونوت: المفتش العام للشرطة شبتاي قام مع قائد شرطة القدس تورجمان وضباط كبار آخرين بجولة في وسط المدينة للاطلاع على انتشار القوات في إطار البحث عن منفذ عملية التفجير، وكذلك خشية حدوث عمليات أخرى.
حزب الليكود: نأمل في تسريع المحادثات والتوصل إلى اتفاقيات حول الأدوار مع الجميع، وخلق ضغوط عامة وسياسية على حزب الصهيونية الدينية الذي لا يزال لديه ثغرات فيما يتعلق بالملفات والسلطات التي سيتم نقلها بين الوزارات الحكومية.
معاريف: إصابة امرأة تبلغ من العمر 30 عامًا بجروح متوسطة بعد إطلاق النار عليها من قبل سيارة مارة في شارع يتسحاق سديه في تل أبيب، وتم نقلها إلى مستشفى إيخيلوف.

*عينة من الآراء على منصات التواصل*

غانتس يعارض نقل حرس الحدود في منطقة الضفة لتكون ضمن صلاحيات وزارة الأمن الوطني التي سيترأسها بن غفير: “فكرة إنشاء جيش خاص لبن غفير في الضفة الغربية ستؤدي إلى فشل أمني خطير، عندما لا تكون قوة حرس الحدود متاحة تحت إمرة قائد القيادة الوسطى للجيش، أو عندما تتلقى قوات حرس الحدود أمرًا للعمل في المنطقة، خلافا لاحتياج الجيش، ستحدث فوضى أمنية”.
أيالا زوجة إيتمار بن غفير: بمسدس أو بدون مسدس، حان وقت الأمن الوطني.
إيتمار بن غفير: “وعدنا وبعون الله سنفي – لقد حصلت عوتسما يهوديت الليلة على الأدوات اللازمة لإعادة الأمن للإسرائيليين، والاعتناء بسكان النقب والجليل والأطراف، وتعزيز التراث والهوية اليهودية – سنفعل كل شيء للوفاء بما وعدنا به، حان الوقت لتشكيل حكومة يمينية كاملة“.
جدعون ساعر: “الجيش الإسرائيلي، ما هذا؟ طوال 38 عامًا من الخدمة، لم أر مثل هذه الحالة من قبل – يهاجم جندي بشكل استباقي مواطنًا – مواطنًا من المفترض أن يحمي حقوقه – هذا ما تبدو عليه القومية المتطرفة التي تهدد بسحق التضامن الإسرائيلي، لسوء الحظ، ربما تكون هذه مجرد البداية”.
ميراف ميخائيلي: “الجندي الذي يُشاهد وهو يضرب مدنياً ويستمر في ضربه حتى بعد سقوطه أرضاً يجب ألا يفهم منه مبرر، لقد سمع لسنوات من قادة البلاد أن اليساريين سيئون – بالإضافة إلى العقوبة الشديدة عليه، يجب على الجيش الإسرائيلي عقد ورش عمل تعليمية مكثفة لمنع المزيد من مثل هذه الحالات”.

شاهد أيضاً

مخلوقات جميلة وضعيفة رفقاً بها فهي تحتاجكم

  قرى جنوبية تهجرت اضطر ناسها للنزوح تاركين خلفهم ارواح تعشق اصحابها وتنتظرهم في تلك …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل