الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”: الجمعة 30-12-2022

“عين على العدو”: الجمعة 30-12-2022

الشأن الفلسطيني:

شاي ليفي-القناة 12: “قوات الجيش الإسرائيلي” تنفذ الآن نشاطاً عسكرياً في نابلس.. وأنباء عن تبادل كثيف لإطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين.
قناة كان العبرية: نشر أول: تقديم لائحة اتهام ضد 3 جنود إسرائيليين ألقوا عبوة على منزل فلسطيني انتقاما لاختطاف تيران فرو في جنين.
موقع والا العبري: معطيات “الجيش الإسرائيلي” لعام 2022: ارتفاع بنسبة مئات بالمئة في العمليات بالضفة الغربية.
– شهدت منطقة الضفة الغربية 285 عملية إطلاق نار من قبل مسلحين فلسطينيين خلال 2022، مقابل 61 خلال 2021 و31 خلال 2020 و19 فقط خلال 2019.
– قفز عدد قتلى العمليات في عام 2022 حيث قُتل 31 مستوطناً في عمليات مسلحة، مقارنة بـ 4 في عام 2021، 3 في عام 2020 و5 في عام 2019
– تم مصادرة 2.8 مليون شيكل من مناطق الضفة الغربية هذا العام، مقابل 11.3 مليون شيكل العام الماضي – واعتقلت القوات 2672 فلسطينياً خلال 2022 مقابل 2800 العام الماضي.
– في عام 2022 كان هناك 7589 عملية رشق حجارة، مقارنة بـ 3805 في عام 2021.
– كما حدثت زيادة في عمليات إلقاء الزجاجات الحارقة، والتي بلغت 1,268 خلال 2022، مقارنة بـ 1022 في عام 2021.
– وفي الساحة البحرية تم إحباط 30 عملية تهريب معظمها في المنطقة الواقعة بين قطاع غزة وسيناء.

*الشأن الإقليمي والدولي:*

يديعوت أحرونوت: أصدر رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بياناً هنأ فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكنه أوضح: سنعارض أي سياسة تعرض حل الدولتين للخطر.
يديعوت أحرونوت: هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد أدائه اليمين في الكنيست، وقال: “آمل أن تقود الحكومة الجديدة خطاً لتعزيز العلاقات بين إسرائيل وروسيا في جميع الأمور لصالح مواطنينا والمصالح المشتركة”.
يديعوت أحرونوت: هنأ الرئيس الأوكراني زيلينسكي رئيس الوزراء نتنياهو على توليه رئاسة الحكومة وقال: “مستعدون للتعاون لهزيمة الشر”.
معاريف: هنأ وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن الليلة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على توليه منصب رئيس الحكومة، للمرة السادسة في حياته، وقال: “أتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء وحكومته من أجل تعزيز القيم الديمقراطية وتعزيز المصالح المشتركة ومواجهة التحديات المشتركة، التزامنا بأمن إسرائيل لا يتزعزع”.
يديعوت أحرونوت: لأول مرة منذ إقامة العلاقات: عينت أذربيجان سفيرا لها في “إسرائيل”.
المتحدث باسم جيش العدو: اعتقلت قوات الجيش أمس الأربعاء مشتبهاً فيه اجتاز الخط الحدودي من الأراضي السورية، خلال كمين استباقي في جنوب الجولان تم تحويله للتحقيق وتلقي العلاج الطبي.
يديعوت أحرونوت: قامت أوزبكستان بتسليم “إسرائيل” معلمة روضة أطفال سابقة تصرفت بعنف تجاه الأطفال وهربت من البلاد.
موقع وزارة القضاء الصهيونية: وقّعت ما تسمى هيئة حظر غسل الأموال وتمويل “الإرهاب” في “وزارة القضاء الإسرائيلية” مذكرة تفاهم هذا الأسبوع مع هيئة الاستخبارات المالية في البحرين – وسيؤدي توقيع مذكرة التفاهم حسب موقع الوزارة إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات الاستخبارية المالية بين الجانبين لتعزيز المكافحة المشتركة لـ “غسيل الأموال وتمويل الإرهاب”.

*الشأن الداخلي:*

موقع القناة 7: تظاهرات حاشدة في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو – تم إغلاق مفترق عزرائيلي.
معاريف: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في أول جلسة للحكومة الـ 37: “لقد جلبنا لإسرائيل بالفعل أفضل السنوات في تاريخها، والآن سننقل بها إلى آفاق جديدة، الآن دعونا نبدأ العمل”.
يديعوت أحرونوت: خلافات بين لابيد وغانتس بعد تنصيب حكومة نتنياهو.
معاريف: صفارات الإنذار دوت الليلة في منطقة العلمون قرب القدس خشية تسلل مسلحين فلسطينيين.
يديعوت أحرونوت: المستشارة القانونية للحكومة “غالي بهاراف ميارا”، التي دعا أعضاء من حزب الليكود لعزلها، لم تتم دعوتها لحضور الاجتماع الأول للحكومة الإسرائيلية الـ 37 – وقال مسؤول مقرب من نتنياهو “إنه غير مرحب بها هنا”.
إذاعة جيش العدو: تحدث وزير الجيش “يوآف غالانت” مع رئيس الأركان “أفيف كوخافي” والمدير العام لوزارة الدفاع “أمير إيشيل” – صباح اليوم ستعقد اجتماعات العمل الأولى في الكرياه بتل أبيب.
قناة الكنيست: وافق الكنيست على تشكيل حكومة نتنياهو بأغلبية 64 نائباً مقابل 54 معارضاً – أقسم نتنياهو اليمين وقال: “أنا بنيامين نتنياهو ابن تسيلا وابن تسيون، أتعهد كرئيس للوزراء بالحفاظ على الولاء لدولة إسرائيل وقوانينها، والوفاء بواجباتي كرئيس للوزراء بأمانة والالتزام بقرارات الكنيست”.
إذاعة جيش العدو: أكثر من 2000 مستوطن تظاهروا أمس أمام الكنيست، ضد الحكومة الجديدة خلال تأدية اليمين الدستورية.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

إيتمار بن غفير: “وصلت إلى حائط المبكى -البراق- لأشكر الله، وأصلي من أجل نجاح الحكومة الإسرائيلية“.
زعيم حزب شاس أرييه درعي: “وصلت لأداء صلاة شكر عند حائط المبكى -البراق- بعد نجاح تنصيب حكومة نتنياهو“.
وزير لجيش يوآاف غالنت: “وصلت لأداء صلاة شكر عند حائط المبكى -البراق- بعد نجاح تنصيب الحكومة“.
عضو الكنيست رون كاتس: نزل نتنياهو من منصة الكنيست ونسي أن يعرض تشكيلة الحكومة، ثم صعد للتوضيح مرة أخرى، ثم نزل ونسي شيئاً مرة أخرى، وطلب الصعود للمنصة مرة أخرى، فأدرك حالة الإحراج – إنه حقاً يبدو أضعف وأكثر اضطراباً من أي وقت مضى.
يائير لابيد: “بدأنا حواراً مع السعوديين سيسمح برحلات جوية فوق أراضيها ووصول المصلين إلى مكة، لكن الأهم من ذلك وضعنا الأسس لانضمام السعودية إلى اتفاقيات التطبيع، وإذا استمرت الحكومة الجديدة في هذا المسار، فسيكون من الممكن الوصول إلى تطبيع مع السعودية – نحن نسلمكم دولة في حالة ممتازة، مع اقتصاد قوي وقدرات أمنية محسنة، حاول ألا تخربها، سنعود قريباً“.
منصور عباس: “عودة والطيبي ساهما بفتح الطريق أمام عودة نتنياهو وبن غفير وسموتريتش إلى سدة الحكم”.
وزير الجيش السابق موشيه بوجي يعلون: “اليوم ولأول مرة منذ قيام إسرائيل، ستؤدي حكومة العار، الحكومة الإجرامية، اليمين برئاسة متهم جنائي، ربط مصيره الشخصي بالمجرمين والعنصريين والقوميين، الذين وضعوا وجودنا هنا كدولة يهودية وكمجتمع ديمقراطي ليبرالي في خطر وجودي حقيقي – لا تستسلموا، حاربوا هذه الحكومة بلا خوف حتى تنتهي”.
مدير عام وزارة خارجية العدو الصهيوني ألون أوشبيز: “سعدت بلقاء نائب وزير الخارجية الأذربيجاني ومناقشة الافتتاح المرتقب لسفارة أذربيجان في إسرائيل، وهي خطوة كبيرة إلى الأمام في العلاقات بين بلدينا”.

شاهد أيضاً

عناوين الصحف الصادره اليوم الإثنين 06/05/2024

تعطل الصحف يومي الاحد والاثنين في 5 و6 منه لمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل