الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”: الخميس 5-1-2023

“عين على العدو”: الخميس 5-1-2023

الشأن الفلسطيني:

المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 14 فلسطينياً من الضفة الغربية، وضبطت أسلحة وذخيرة، كما تعرضت القوات لإطلاق نار كثيف دون إصابات.
يديعوت أحرونوت: بعد 40 عاماً في السجن، إطلاق سراح كريم يونس، أحد قتلة العريف أفراهام برومبرغ خلال عودته من قاعدة عسكرية، ومن المتوقع أن يتم الإفراج عن ماهر يونس في غضون أسبوعين.
القناة 12 العبرية: وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير تحدث الليلة الماضية مع قائد الشرطة شبتاي وطلب منه التحرك لمنع الاحتفالات بمناسبة إطلاق سراح كريم يونس.
القناة 12 العبرية: كان من المفترض أن يطلق سراح كريم يونس ظهراً، لكن تقرر في اللحظة الأخيرة إطلاق سراحه في الصباح الباكر، لتجنب الاحتفالات بخروجه في منطقة السجن وفي قرية عارة.
القناة 12 العبرية: نشر أول: سقطت طائرة مسيرة خلال نشاط عملياتي خلال اليوم الماضي في منطقة نابلس وتم العثور عليها سليمة.
يديعوت أحرونوت: وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير هو من أمر بإنزال الأسير كريم يونس عند مفرق رعنانا لمنع “صورة الانتصار” بخروجه، جاء ذلك بعد تقييم عقده الوزير مع مفوضة مصلحة السجون كاتي بيري وقائد الشرطة يعقوب شبتاي وقال بن غفير: “المخرب لا يليق أن يُحتفل بخروجه من السجن”.

*الشأن الإقليمي والدولي:*

إيتمار ايخنر-يديعوت: حضر وزير الخارجية إيلي كوهين مأدبة عشاء الليلة الماضية في مقر إقامة سفير الإمارات لدى “إسرائيل” في هرتسليا، وافتتح اجتماع أيضاً مع كبار السفراء الأجانب في “إسرائيل”: الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والهند والإمارات والمغرب من أجل دراسة سبل توسيع اتفاقيات التطبيع وتعزيز العلاقة مع السفراء.
موقع والا العبري: تحاول “إسرائيل” منع عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي غداً بشأن “اقتحام” وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير للأقصى، وإحباط صدور قرار أو نشر بيان باسم أعضاء المجلس – جاء ذلك في برقية سرية من وزارة الخارجية أرسلت صباح اليوم الأربعاء إلى حوالي 15 سفارة وممثلية “إسرائيلية” حول العالم.
مكتب غالانت: “تحدث وزير الدفاع يوآف غالانت اليوم مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، لأول مرة منذ توليه منصبه، وشدد الوزير على أهمية العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأعرب عن التزامه بتعميق التعاون العسكري والأمني ​​والتكنولوجي بين الأجهزة الأمنية، وشدد على التزام إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية تهدد إسرائيل والعالم بأسره، وشدد على ضرورة تعاون المجتمع الدولي في هذا الشأن، وناقشا مساهمة -اتفاقيات التطبيع- في الاستقرار الأمني ​​في الشرق الأوسط، وخلصوا إلى أنهم سيعملون على تعميق وتوسيع العلاقات مع دول المنطقة”.
معاريف: تحدث وزير الخارجية التركي مع نظيره الوزير كوهين وهنأه على توليه منصبه.
قناة كان العبرية: قال وزير الخارجية التركي، لوزير الخارجية إيلي كوهين في حديثهما، إنهم قلقون بشأن صعود بن غفير للأقصى

*الشأن الداخلي:*

معاريف: اليوم: تنظر المحكمة العليا في الالتماسات ضد تعيين أرييه درعي وزيراً.
القناة 13 العبرية: قدمت المستشارة القضائية للحكومة موقفها إلى المحكمة العليا: “تعيين درعي كوزير غير منطقي ويعتبر باطلاً”.
إذاعة 104.5FM العبرية: أيالا زوجة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير: “أنا مع ترشح زوجي إيتمار لرئاسة الوزراء بعد نتنياهو”.
موقع والا العبري: اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينت” ​​اليوم للمرة الأولى منذ أداء حكومة نتنياهو – سيعقد الاجتماع على خلفية ردود فعل العالم على “اقتحام” بن غفير للأقصى والمناقشة في مجلس الأمن.
موقع سروجيم العبري: الحاخام “بنتسيون موتسافي” يهاجم زعيم الصهيونية الدينية، وزير المالية “بتسلئيل سموتريتش” ويصفه بـ “حمار وأحمق وغبي” إثر قراره بإلغاء الضريبة عن المشروبات المحلاة والأواني التي تستخدم لمرة واحدة – وقال: “هذا الحمار خفض الضريبة عن المشروبات المحلاة، أحمق، إنني أتفهم خفض الضريبة عن الأواني للاستخدام مرة واحدة، حسناً، لكن دولتنا هي رقم 1 في استئصال الأعضاء، بسبب مرض السكري، وعدد مرضى السكري تجاوز مليون مريض، السكر يجعلك سميناً ويجلب لك أمراضاً رهيبة، ويأتي هذا الأحمق ويخفض الضرائب!! ماذا حدث؟”.
“هاليل روزين” -القناة 14: حكومة نتنياهو السادسة تظهر حتى الآن “تراخي أمني”:
1. تشديد إجراءات فتح النار في الضفة ضد راشقي الحجارة.
2. عدم الرد على إطلاق الصواريخ من غزة.
3. إعادة جثمان منفذ عملية طعن في البلدة القديمة في القدس.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

عضو الكنيست من حزب بن غفير “تسفيكا فوغل”: “لن نسمح لحماس بأن تملي علينا شيئاً، من الآن فصاعداً سيكون اقتحام الأقصى أمراً شائعاً، وأنا أيضا سأقتحم، وأتمنى أن تفعلوا ذلك“.
بيني غانتس: “في العامين الماضيين، أنشأنا معادلة رد عسكري ومدني واقتصادي ضد حماس والتنظيمات في غزة، مما أدى إلى فترة هدوء في غلاف غزة منذ سنوات، لكن الليلة الماضية تم اختبار السياسة لأول مرة في الحكومة الجديدة ولم يتم الرد، رغم الاعتبارات يجب أن نقول هذا الصباح أيضاً: يجب توجيه رد هجومي قاس وبشكل واضح على كل صاروخ وكل بالون يطلق من غزة”.
بن غفير يرد على غانتس: “هاااي بيني، الآن لديك وقت فراغ، يمكنك استضافة أبو مازن في منزلك أكثر، لقد سئمنا من سياستك المتمثلة في مدح الإرهاب – تم تسجيل زيادة 800% في العمليات العام الماضي باسمك، اذهب واحصل على قسط من الراحة”.

شاهد أيضاً

عناوين الصحف الصادره اليوم الإثنين 06/05/2024

تعطل الصحف يومي الاحد والاثنين في 5 و6 منه لمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل