الرئيسية / أخبار / عين على العدو”.. السبت 4-3-2023

عين على العدو”.. السبت 4-3-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: أصيب مستوطن الليلة بجروح بعد تعرض مركبته لإطلاق نار عند مفرق بيت حجاي قرب الخليل.
“كارميل دانغور”-كان: حادث سير صعب جداً بمنطقة شيلو: أصيب مستوطنين اثنان بجروح خطيرة جداً، وأصيب 5 فلسطينيين بينهم 3 بحالة خطيرة.
هيئة منظمات الهيكل: ندعو المستوطنين لاقتحام واسع للمسجد الأقصى يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين 7 و8 مارس وأداء طقوس عيد المساخر داخل باحاته.
موقع القناة 7: مواجهات بين القوات ونشطاء يساريين وفلسطينيين في حوارة.
يديعوت أحرونوت: “المؤسسة الأمنية الإسرائيلية” تواجه تحدياً معقداً في مواجهة منفذي العمليات بالضفة الغربية، والأدوات المتاحة للجيش والشاباك آخذة في التقلص بعد الاتفاق على خفض التصعيد عقب قمة العقبة واقتراب شهر رمضان، وهي فترة حساسة يحاول فيها تجنب التصعيد.
الشأن الإقليمي والدولي:
“باراك رافيد”: الخارجية السعودية أصدرت بيانا قاسيا للغاية ضد تصريحات وزير المالية “بتسلئيل سموتريتس”: “المملكة تدين بشدة التصريح المتطرف لأحد كبار مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي الذي دعا إلى محو قرية حوارة الفلسطينية”.
“شاي ليفي”: “رست غواصة تابعة للبحرية الإيطالية من طراز ITS Romeo Romei S-529 صباح أمس في القاعدة البحرية في حيفا، وقد كانت آخر مرة في إسرائيل في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي”.
جيش العدو: وصل الليلة رئيس هيئات الأركان المشتركة الأمريكي الجنرال “مارك ميلي” ليحل ضيفاً على رئيس الأركان الجنرال “هرتسي هاليفي”، كما سيجري لقاءات مع وزير الدفاع وكبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية – سيبحث المسؤولون التحديات الأمنية الإقليمية وفرص خلق تعاونات عملياتية بتنسيق بين الجيوش في مجال الدفاع في التعامل مع تهديدات إقليمية وفي مجالات أخرى ذات اهتمام استراتيجي مشترك.
مراسل القناة 12 العبرية: منصّة “شاهد” السعودية أبرمت صفقة هي الأولى من نوعها مع شركة “بارتنر” “الإسرائيلية” لنشر مضامين “شاهد” على منصّة “بارتنر تي-في”.
قناة كان العبرية: مصر تستنكر بشدة تصريحات “سموتريتش” حول محو حوارة: “تحريض خطير”
قناة كان العبرية: بعد تفاهمات قمة العقبة وتبرأ “بن غفير” و”سموتريتش” منها طلبت أمريكا توضيحا من “إسرائيل” حول موقف “بن غفير” و”سموتريتش”.
الشأن الداخلي:
القناة 12 العبرية: “يائير نتنياهو” نجل رئيس الوزراء، يهاجم بشدة المتظاهرين الذين حاصروا والدته وقال: “الإرهابيون والفوضويون الذين حاولوا قتل والدتي، وكل من نظم هذا الحصار، وكل من نظم المظاهرات ومموليهم، يجب أن يتم القبض عليهم وتوجيه لائحة اتهام لهم، وينتهي بهم الأمر في السجن”.
“ألون بن دافيد”: احتجاج الطيارين: “تقترب اللحظة التي سيضطر فيها رئيس الأركان وقائد القوات الجوية إلى إبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن القوات الجوية غير صالحة للحرب، وبكل بساطة بدون سلاح الجو لا توجد إسرائيل”.
قناة كان العبرية: حزب “يهدوت هتوراة” يزعم أن الليكود انتهك اتفاقيات التحالف الموقعة بينهما بشكل صارخ.
القناة 13 العبرية: رئيس الأركان السابق “غادي آيزنكوت”: “سياسات حكومة نتنياهو تضر بإسرائيل والمستوطنين، وما شاهدناه خلال الشهرين الماضيين هو مقدمة لمخاطر تنتظرنا في المستقبل “.
يديعوت أحرونوت: “تامير باردو” رئيس الموساد السابق: “عندما يقول وزير في الحكومة أن هذه القرية بحاجة إلى التدمير (يقصد قرية حوارة الفلسطينية) ماذا يعني ذلك أمام منظومة عسكرية تحتوي أطفالاً بعمر 18و19 عاماً”.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“بيني غانتس”: “غداً سأتوجه للمشاركة في مظاهرة ببئر السبع ضد حكومة نتنياهو، في كل مكان وفي كل مدينة سيتجمع مئات الآلاف من الإسرائيليين ضد الخطوة الخطيرة التي ستلحق ضرراً قاتلاً بديمقراطيتنا، تعالوا”.
الكاتب والمحلل “آفي يسسخاروف”: “يائير نتنياهو وصف المتظاهرين بالإرهابيين – بصفتي ناشطاً إرهابياً (سأكون على قائمة المطلوبين قريباً)، أدعو الجميع للانضمام إلى المظاهرة اليوم ضد تفكك وانقسام الشعب الذي افتعله نتنياهو وليفين وروتمان”.
“يوآف غالانت”: “تحدثت هذا الصباح مع وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، ناقشنا التحديات الأمنية المشتركة، والقضايا الاستراتيجية المختلفة – سنعمل معاً على تعزيز العلاقات، وتعميق التعاون وتعزيز المشاريع الأمنية”.
“يوآف غالانت”: “لقاء هام مع رئيس هيئات الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، وبالتعاون مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي، أكدنا خلاله على أهمية استمرار العمليات المشتركة لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، وشكرت الجنرال ميلي على التزامه بأمن إسرائيل، وعلى التعاون الأمني ​​الكبير الذي تم تنفيذه بين البلدين”.
“يائير لابيد” يحاطب الشرطة: “تذكروا أن المتظاهرين ليسوا إرهابيين أو فوضويين، ونريد الحفاظ على إسرائيل قوية وديمقراطية، دعوا الإسرائيليين يتظاهرون وهذا حق أساسي، وعليكم عدم إلحاق الأذى بأحد والحفاظ على سلامتهم وتجنب التصعيد والعنف”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل