الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 7-3-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 7-3-2023

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 3 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية.
موقع والا العبري: إطلاق نار في منطقة نفيه تسوف – مستوطن يدعي أنه تعرض لإطلاق نار، ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.
هيئة منظمات الهيكل: بدء اقتحام واسع من المستوطنين لباحات الأقصى لأداء طقوس عيد المساخر.
هيئة منظمات الهيكل: قفزة 15% – 20 ألف مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ بداية العام.
إذاعة جيش العدو: مواجهات في حوارة: رشق فلسطينيون الحجارة باتجاه “مركبات إسرائيلية” دون وقوع إصابات، وفي وقت لاحق، رشق مستوطنون الحجارة باتجاه مركبات فلسطينية مما أدى إلى إصابة فلسطيني بجروح طفيفة.
حصري للقناة 13: على الرغم من وعود “رئيس الوزراء نتنياهو” للأمريكيين بشأن الاستيطان، فقد أجرى “نتنياهو” أمس الأحد مشاورات حول شرعنة بؤرة “إفياتار” وإنشاء مدرسة دينية هناك، لكنه لم يتخذ قراراً نهائياً بعد – مسؤولون أمنيون بينهم رئيس الأركان ووزير الدفاع أعربوا عن معارضتهم للخطوة بسبب التوترات السياسية والأمنية – قال غالانت: “من المستحيل الترويج لمثل هذه الخطوة قبل أسبوعين من بدء شهر رمضان، هذا قرار متفجر للغاية”.
موقع والا العبري: لا اتفاق على تسهيلات في رمضان وتحذيرات من اندلاع توتر كبير || رئيس الوزراء نتنياهو، ووزير الدفاع غالانت، ورئيس الأركان هاليفي، وقائد القيادة الوسطى فوكس، ومنسق عمليات الحكومة عليان، ناقشوا الليلة الماضية تقديم تسهيلات للفلسطينيين من الضفة خلال شهر رمضان، لكن لم يتم التوصل إلى قرارات بسبب التوترات داخل الحكومة.
معاريف: الشاباك يعتقل أربعة طلاب من سكان الضفة الغربية جندتهم حماس في تركيا للترويج لتنفيذ هجمات في “إسرائيل”.
قناة كان العبرية: الكشف عن أن الشرطة الإسرائيلية دربت ومولت في الأشهر الأخيرة سريّة من المتطوعين اليهود من سكان اللد، لتكون بمثابة فرقة حماية خاصة كجزء من استعداد الشرطة لاحتمال اندلاع توترات خلال شهر رمضان في مدينة اللد على غرار ما حدث منتصف 2021.
الشأن الإقليمي والدولي:
يديعوت أحرونوت: التقى وزير الشؤون الإستراتيجية “رون ديرمر” ومستشار الأمن القومي “تساحي هنغبي” في واشنطن مع كبار المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم وزير الخارجية “أنطوني بلينكين” ومستشار الأمن القومي “جيك سوليفان”، وأكد “بلينكين” في الاجتماع أن “الولايات المتحدة ملتزمة بمنع إيران من تطوير أسلحة نووية، وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون المتبادل ضد التهديدات التي تشكلها إيران، وأعرب عن قلقه من التوترات الأمنية في إسرائيل”.
هأرتس: سوريا: “إسرائيل قصفت مطار حلب الدولي وعطلته”.
قناة كان العبرية: منذ يونيو 2022.. الهجمات المنسوبة لإسرائيل في سوريا أدت إلى تعطيل مطاري حلب ودمشق أربع مرات على الأقل (مرتين في حلب ومرتين في دمشق).
القناة 12 العبرية: وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستين” يجري زيارة غير معلنة إلى العراق.
إذاعة جيش العدو: اختتام اجتماعات اللجنة الاستراتيجية الاستشارية “الأميركية الإسرائيلية” في البيت الأبيض، والاتفاق على ضرورة التصدي لأنشطة إيران في المنطقة.
خارجية العدو: شركة “نتافيم” “الإسرائيلية” دشنت الأسبوع الماضي أول مصنع لها في مدينة القنيطرة بالمغرب، باستثمار بلغت قيمته عدة ملايين من الدولارات.
الشأن الداخلي:
القناة 12 العبرية: مسؤولون كبار في الليكود: “رئيس الوزراء نتنياهو أوضح لنا أنه يرغب بالتوصل إلى اتفاق حول التشريعات القضائية، لكنه يخاف من وزير القضاء ياريف ليفين.. وقالوا بأن رئيس الوزراء منزعج جداً من موجة العصيان، ويعتقد أن الأمر -تجاوز الخطوط الحمراء- ويأمل بأن تؤثر الضغوط التي يمارسها الرئيس هرتسوغ على ليفين”.
قناة كان العبرية: عقد رئيس الأركان مشاورات مع جنرالات الجيش وكانت الرسالة مفادها أننا لن نقبل عصيان الأوامر، وعلى الجيش أن يبتعد عن الجدل السياسي.
إذاعة جيش العدو: على خلفية دعوات العصيان – وزير الجيش، ورئيس الأركان، سيجتمعان اليوم، مع جنود الاحتياط، من مختلف الوحدات في الجيش.
يديعوت أحرونوت: نتنياهو: “عصيان الخدمة العسكرية يهدد الأساس الوجودي لنا“.
هأرتس: أكثر من 200 طبيب عسكري في الاحتياط يهددون برفض أوامر الخدمة العسكرية إذا لم يتم إيقاف سن قوانين إضعاف جهاز القضاء فورا من قبل حكومة نتنياهو.
يديعوت أحرونوت: سموتريتش: “لابيد وغانتس يهينان الرئيس، واحتجاجهما يهدف لإسقاط حكومة اليمين”.
هأرتس: قادة سابقون في سلاح الجو بعثوا برسالة عاجلة لنتنياهو وغالانت: “أوقفوا سن قوانين إضعاف جهاز القضاء، وابحثوا عن حل للوضع في أسرع وقت ممكن، إننا نتابع بقلق عميق الأحداث التي تجري هذه الأيام والعصيان في سلاح الجو، ونحن قلقون بشأن عواقب هذه الأحداث وخطرها الجسيم والملموس على الأمن القومي”.
مسؤولون كبار لـ “معاريف” يُكذّبون “بن غفير”: “ليس لدينا أي معلومات استخباراتية أو معلومات أخرى تفيد بأن شخصاً ما يخطط لاغتيال رئيس الوزراء أو أي وزير أو عضو كنيست – ليس لدينا أي فكرة من أين حصل الوزير بن غفير على هذه المعلومات”.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
وزير الاتصالات من الليكود “شلومو كرعي” يهاجم الجنود الذين رفضوا الخدمة احتجاجاً على إجراءات حكومة نتنياهو: “إلى الرافضين الخدمة، الوقحين، شعب إسرائيل سيتدبر أمره وسيكون على ما يرام بدونكم – اذهبوا إلى الجحيم”.
“موشيه يعلون”: “آلة السم التي يقودها المتهم نتنياهو، تحرّض ضد المتظاهرين وتصفهم بـ أناركيين، إرهابيين، يساريين، خونة، عصاة خدمة عسكرية… جاءت زوجته إلى صالون لتصفيف الشعر، بهدف تلفيق قضية أنها تتعرض لهجوم من قبل المتظاهرين… الوزير المدان الذي عُيّن ليكون مسؤولاً عن الشرطة يخترع -معلومات استخباراتية- حول تهديدات بقتل المتهم نتنياهو وأفراد أسرته… كل هذا للتحريض على المتظاهرين، وصرف الأنظار عن تنفيذ الانقلاب القضائي والتشريعات لصالح عائلته، لكن هذا لن ينفعه، سنهزمه ولن تكون إسرائيل دكتاتورية“.
عضو الكنيست السابق – “حاييم يلين”: “رئيس الوزراء الذي يخاف من وزير القضاء، لا يستحق أن يكون رئيساً للوزراء”.
“يائير لابيد”: “المسؤول عن الفوضى والانقسام العميق في المجتمع الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي هو فقط أكثر الحكومات تدميراً في تاريخ البلاد -الحكومة الحالية-.. نتنياهو هناك حزبان في حكومتك يرتكزان على العصيان، فلماذا لا تتفوه بكلمة واحدة عنهما؟ بدلاً من المؤتمرات الصحفية عديمة الفائدة مع مهرج التيك توك -بن غفير-، أوقف هذا الجنون”.
“أفيغدور ليبرمان”: “بدلاً من تعزيز الأمن والاقتصاد ورفاهية مواطني إسرائيل، ينشغل بيبي -نتنياهو- بشرعنة تلقي الهدايا والتبرعات لنفسه ولعائلته“.
“يائير لابيد”: تم تمرير قانون الهدايا لنتنياهو الآن في الجلسة الكاملة للكنيست – لا يفهم مواطنو إسرائيل كيف أن رئيس الوزراء الذي وعد بالاهتمام بتكاليف المعيشة، يهتم الآن فقط بتكلفة المعيشة الخاصة به – هذا بعد زيادة ميزانية السكن والتجميل وتصفيف الشعر – العائلة الوحيدة في إسرائيل التي يزداد دخلها هي عائلة نتنياهو، هذا عار”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل