الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 9-3-2023

“عين على العدو”.. الخميس 9-3-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: “قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 15 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة، كما سقطت مسيرة من نوع راكب السماء ولا خوف من تسرب معلومات”.
إذاعة جيش العدو: قوة خاصة قامت بتصفية 3 فلسطينيين في سيارة قرب جنين.
والا العبري: أطلق المطلوبون النار على القوة الخاصة بل ونجحوا في إصابة مركبات القوة.
القناة 14 العبرية: مركبة فلسطينية حاولت دهس مجموعة من الجنود في حوارة، فأطلقوا النار تجاهها – لا إصابات.
إنقاذ بلا حدود: أضرار في حافلة للمستوطنين، بعد رشقها بالحجارة، على طريق غوش عتصيون-الخليل، قرب بيت أمر.
المراسل العسكري لمعاريف تال ليف رام لـ 103fm: في البداية ظنوا أن صاروخ الليلة لم يتخطّ منطقة السياج، وفي النهاية اتضح أنه تخطى، بكل الأحوال الإطلاق تم، ولم يكن هناك رد، وأنا شخصياً أعتقد أنه كان يجب الرد.
القناة 12 العبرية: 4 أعيرة نارية أطلقت تجاه رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة يوسي دغان، خلال جولة في منطقة متسبيه يوسف، لا إصابات، هذه المرة الثانية خلال الأشهر الخمسة الماضية التي يتعرض فيها داغان لإطلاق نار.
المتحدث باسم جيش العدو: وردت تقارير عن تفجير عبوة ناسفة بالقرب من قوة عسكرية عند حدود قطاع غزة كانت تقوم بنشاط عسكري غرب السياج الأمني، لم تقع إصابات، وردت دبابات الجيش بقصف موقع عسكري لمنظمة حماس، تفاصيل الحادث قيد الفحص.
القناة 12: مسؤول أمني: قد تكون العبوة التي انفجرت عند حدود غزة “قديمة”، لكن التحقيق مستمر.
يديعوت أحرونوت: يقوم الجيش الإسرائيلي حاليا بالتحقيق في موعد زرع العبوة عند الحدود مع غزة، وما إذا كانت خلية زرعتها هناك، أم أنها زرعت هناك بطريقة أخرى.
منظمة جبل الهيكل: “453 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال أيام عيد المساخر اليهودي”.
الشأن الإقليمي والدولي:
القناة 13 العبرية: من المتوقع أن يطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من إيطاليا نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس خلال زيارته غداً.
مسؤول في الإدارة الأمريكية لموقع القناة 7: لا توجد نية لمقاطعة الوزير “بتسلئيل سموتريتش” خلال زيارته.
القناة 12 العبرية: مسؤولون في إدارة بايدن يرفضون التحدث في مؤتمر “البوندوس” الأسبوع القادم، بسبب نية وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش المشاركة فيه.
“مسؤولون إسرائيليون” كبار لموقع والا: “المباحثات التي أجراها مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار حول الملف الإيراني هذا الأسبوع، تشير إلى تقارب كبير في مواقف الجانبين من هذه القضية”.
موقع والا العبري: بسبب التظاهرات، أرجأ وزير الدفاع الأمريكي أوستن وصوله من مصر إلى تل أبيب من الليلة إلى اليوم الخميس، حيث سيعقد اجتماعاته مع وزير الدفاع غالانت ورئيس الوزراء نتنياهو في مطار بن غوريون، وفي نهايتها سيعود إلى الولايات المتحدة.
الشأن الداخلي:
“دورون كدوش”: “على الرغم من طلب الشرطة التمديد، قرر وزير الجيش غالانت عدم تمديد الإغلاق المفروض على مناطق السلطة، وسيتم رفعه اليوم عند منتصف الليل، عارض الجيش والشاباك تمديد الإغلاق ونصحا وزير الدفاع بعدم القيام بذلك وبناء عليه عمل بالنصيحة”.
موقع القناة 7: قادة سابقون في الشرطة بعثوا برسالة لنتنياهو طالبوا فيها بعزل الوزير “إيتمار بن غفير” لأنه يستغل الأحداث ونشاط الشرطة لأغراضه السياسية.
قناة كان العبرية: مجلس الوزراء يصدّق على تعيين وزير القضاء “ياريف ليفين” القائم بأعمال رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو“.
القناة 13 العبرية: استعدادات للتعامل مع مظاهرات “يوم مناهضة الدكتاتورية” غداً، سينشر 3000 شرطي وسيتم فرض غرامة 500 شيكل لكل سائق يعرقل المرور عمدا نحو مطار بن عوريون بهدف تعطيل رحلة نتنياهو وسارة إلى روما.
القناة 12 العبرية: أجرى قائد الشرطة يعقوب شبتاي تقييماً للوضع استعداداً للمظاهرات المتوقعة غداً، وأكد شبتاي أن الشرطة لن تتسامح مطلقا مع الاضطرابات والأضرار التي قد تلحق بالممتلكات وتعطّل الحياة.
“إسرائيل اليوم”: انتشار مكثف لعناصر و”مركبات الشرطة الإسرائيلية” في جميع أنحاء مطار “بن غريون” بتل أبيب.
القناة 7 العبرية: احتجاجاً على الإصلاح القضائي: قد تتأثر أكثر من 100 رحلة جوية بسبب الاضطرابات على الطرق المؤدية إلى مطار بن غريون في تل أبيب.
موقع والا العبري: نشر ألف عضو من حزب الليكود خطاباً يدعمون فيه مواصلة الترويج لقانون الإصلاح القضائي.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“بن غفير” يرد على رسالة قادة الشرطة السابقين الذين طالبوا بعزله: “الضباط الفشلة يطالبون بعزلي، لم يطلب أحد مساعدتكم، لقد تم اختياري من قبل شعب إسرائيل، افعلوا المعروف ببقائكم في البيوت وعدم التدخل فيما لا يعنيكم”.
“وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش” يعتذر على حسابه على فيسبوك عن تصريحه بأنه “بمحو قرية حوارة”، وقال: “لم يخطر ببالي أبدًا، ولا حتى لجزء من الثانية أن تصريحاتي يمكن أن تفهم بهذا الشكل، هذه الأفكار ليست في قاموسي، لم أتخيل قط أن كلماتي يمكن فهمها على أنها دعوة للقتل العشوائي للنساء والأطفال في القرية”.
“بن غفير”: “لن نسمح بحدوث أي فوضى وتجمهر للمتظاهرين غدا في مطار بن غوريون والطرق السريعة“.
“يائير ليفي”: كلما زاد الردع في شمال الضفة، كلما سحقنا الردع أمام غزة وأظهرنا التراخي والضعف هناك.
“ألموغ بوكير”: ببساطة تامة: عندما لا ترد الحكومة على إطلاق الصواريخ في الليل، فإنها تتلقى محاولة جديدة لاستهداف قوات الجيش في وضح النهار.
“ماندي ريزل”: الحكومة التي لا ترد على إطلاق الصواريخ في الليل – تتلقى عبوات وقذائف خلال النهار – هكذا يكون الأمر عندما تبدو الحكومة ضعيفة.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل