الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 21-3-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 21-3-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: “قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 16 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة، كما تعرضت لقوات لإطلاق نار في نابلس دون وقوع إصابات”.
“حدشوت بتاخون سدي”: “قوات الجيش اعتقلت فلسطينيين اثنين حاولا التسلل من وسط قطاع غزة نحو الغلاف”.
“هاليل روزين”-القناة 14: “سيتم تعزيز القوات في منطقة نابلس بكتيبة أخرى من لواء كفير – ستركز القوات على تفتيش المركبات الخارجة من المدينة لإحباط العمليات”.
إذاعة جيش العدو: “الإعلان عن مقتل المستوطن أور اشكار، الذي أصيب في عملية ديزنغوف في تل أبيب قبل 12 يوماً.
إنقاذ بلا حدود: “فلسطينيون ألقوا زجاجات حارقة تجاه مركبات المستوطنين في منطقة سنجل شمال شرق رام الله“.
أضرار في مركبة للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة على طريق غوش عتصيون في الخليل.
“إسرائيل اليوم”: “بن غفير” يصدر قراراً بإغلاق فرع مقر إذاعة صوت فلسطين في بيت حنينا شمالي القدس.
الشأن الإقليمي والدولي:
موقع والا العبري: أوكرانيا تستدعي سفير “إسرائيل” لديها “ميخائيل برودسكي” لإجراء مقابلة احتجاج أمامه على أن “إسرائيل” لم تنفذ بعد جزءاً كبيراً من الوعود التي قطعتها لأوكرانيا خلال زيارة وزير الخارجية “إيلي كوهين” قبل نحو شهر.
جيش العدو: في إطار التحقيق المستمر حول عملية مجدو: يستبعد تماماً بأن يكون المنفذ دخل من لبنان عبر نفق.
خارجية العدو: “إسرائيل ملتزمة باتفاقية السلام مع الأردن ولم يطرأ أي تغيير على موقفها الذي يعترف بوحدة أراضي المملكة”.
قناة كان العبرية: وزارة الخارجية المصرية ترفض تصريحات “وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش” التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني بإرثه وثقافته وتاريخه وهويته.
الشأن الداخلي:
موقع والا العبري: الكنيست يصادق بالقراءة الأولى وبأغلبية 63 عضواً على “قانون درعي 2” والذي يمنع المحكمة العليا من التدخل في التعيينات الوزارية.
يديعوت أحرونوت: وقع أكثر من 1000 خبير وطبيب نفسي من مختلف التخصصات، على بيان يحذر من الخطر الذي تتعرض له الصحة النفسية في ظل الإجراءات القضائية التي تقوم بها “حكومة نتنياهو” ومن خطر الإضرار بالديمقراطية.
يديعوت أحرونوت: وزير الجيش “يوآف غالانت”: “دعوات العصيان العسكري خطيرة، ويمكن أن تضر بقدرة الجيش على القيام بمهامه – بدون الجيش، ليس لإسرائيل ومواطنيها القدرة على الوجود“.
القناة 13 العبرية: قال وزير الجيش “يوآف غالانت” لرئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” في الأيام الأخيرة إن “التحرك أحادي الجانب في الإجراءات القضائية يجب أن يتوقف”، بسبب تأثيره على قوات الاحتياط وعلى المجتمع، وهدد “غالانت” “نتنياهو” إنه إذا استمرت التشريعات دون اتفاق واسع، فإنه سيستقيل من منصبه كوزير للجيش.
معاريف: الكنيست يصادق على تعديل قانون “فك الارتباط” ويسمح التعديل المدرج على القانون بعودة المستوطنين إلى منطقة في شمال الضفة تم إخلاؤها عام 2005.
القناة 12 العبرية: لأول مرة منذ بداية الأزمة القضائية: سعر صرف الدولار يتجاوز حاجز الـ 3.7 شيكل.
يديعوت أحرونوت: بعد المصادقة على الموازنة، أعلن وزير الأمن القومي “بن غفير” أنه حصل على “مبلغ غير مسبوق” بقيمة 9 مليارات شيكل للشرطة، لكن وثيقة رسمية للشرطة حصلت عليها يديعوت تكشف عملياً أنه سيحصل على أقل من مليار شيكل – قال مسؤول كبير في الشرطة: “هناك المئات من عناصر الشرطة ينتظرون تنفيذ بن غفير للوعود بزيادة الرواتب خلال شهر يونيو، إنهم يتوقعون زيادة بين 1500 إلى 2500 شيكل، لكن وفقاً للوثيقة، فإن الزيادة لن تحدث، وسيترك العناصر الخدمة وسندخل في أزمة”.
قناة كان العبرية: تناقش لجنة الدستور في الكنيست اليوم “الصيغة المخففة” لمسار تغيير تركيبة لجنة اختيار القضاة، وذلك تمهيداً لعرضها على الهيئة العامة للكنيست للتصويت عليها بالقراءتين الثانية والثالثة ولتصبح سارية المفعول بعد ذلك.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“يائير لابيد”: “يوم فرحة للمجرمين: تمت المصادقة بالقراءة الأولى على القانون الذي من شأنه أن يسمح للمجرم زعيم شاس أرييه درعي المُدان مرتين، بأن يعود ليكون وزيراً – هذا هو الشيء الوحيد الذي تهتم به هذه الحكومة – ليس تكلفة المعيشة ولا الصحة ولا الأمن – فقط قوانين الفساد ورعاية المصالح الخاصة”.
“غادي أيزنكوت”: “نحن في واقع أمني ​​خطير لم يحدث في الخمسين سنة الماضية”.
“بيني غانتس”: إذا أوقف نتنياهو الركض نحو تدمير الديمقراطية سيستقيل وزير القضاء وسيتحد الشعب، وإذا استمر في الركض سيستقيل وزير الجيش وستنهار العلاقة مع الولايات المتحدة وسيتمزق الجيش – الاختيار بسيط.
عضو الكنيست “إيلي دلال” من حزب الليكود: “الإصلاح القضائي مهم لكن عليك أن تعرف كيف تفعل ذلك، يجب إيقاف كل شيء والجلوس للتحدث حتى مع أولئك الذين لا يريدون التحدث، ولخلق هدنة – وهذا أيضاً ما قلته في اجتماع الفصائل اليوم، التفاوض مع أنفسنا ليس بالشيء الصحيح”.
“بنيامين نتنياهو”: “كنا نتمنى ونصلي، لكن لسوء الحظ توفي أور إشكار الذي أصيب في عملية تل أبيب اليوم متأثراً بجراحه، القلب محطم“.
عضو الكنيست “يتسحاق كرويزر”: “تلقيت الآن ببالغ الأسى نبأ مقتل أور إشكار الذي أصيب في الهجوم المروع في تل أبيب“.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل