الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الجمعة 24-3-2023

“عين على العدو”.. الجمعة 24-3-2023

الشأن الفلسطيني:
موقع القناة 7: الجمعة الأولى من رمضان || الشرطة ستعزز قواتها في القدس بحوالي 2000 شرطي وسريتيْ احتياط خاصة في البلدة القديمة والأقصى.
مقر منظمات الهيكل: “اقتحم” مئات المستوطنين اليوم باحات المسجد الأقصى، ومن المتوقع أن يقوم الآلاف بالاقتحام خاصة خلال عيد “البيسح” بين 5 و12 أبريل.
القناة 14 العبرية: قوة عسكرية قامت قبل قليل باعتقال مطلوبين اثنين في بلدة الرام شمال القدس.
قناة كان العبرية: بموجب الاتفاق مع الأسرى في السجون، سيتم تمديد أوقات وجود الماء الساخن في الحمامات إلى 15 دقيقة لكل أسير بدلاً من 4 دقائق.
جيش العدو: وقعت عملية إطلاق نار قبل وقت قصير على “سيارة إسرائيلية” بالقرب من مفترق “أفني حيفتس” في الضفة الغربية، ورصدت قوات الجيش أضرارا في السيارة وأثناء عمليات المسح تم العثور على حقائب ظهر، لم تقع إصابات، وتقوم قوات الجيش الآن بالبحث عن منفذي العملية.
الشأن الإقليمي والدولي:
معاريف: غادر رئيس الحكومة نتنياهو قبل قليل في زيارة إلى بريطانيا.
“هاليل روزين”: التقدير في المؤسسة الأمنية هو أن حزب الله هو من يقف وراء عملية مجدو.
معاريف: الجيش الأمريكي يقصف أهدافاً إيرانية في سوريا ويأتي هذا القصف رداً على هجوم إيراني بطائرة مسيرة على قاعدة أمريكية قتل جراءه متعاقداً أمريكياً.
“مكور ريشون”: “وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي “أوفير أكونيس”، يجتمع بوزير التجهيز والماء للملكة المغربية نِزار بركة، وذلك على هامش مداولات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه المنعقد في نيويورك.
الشأن الداخلي:
القناة 12 العبرية: نشطاء من اليمين أعطبوا عجلات حوالي 20 مركبة لمتظاهرين قرب منزل “ميكي زوهار” و”ميري ريغيف” في الخضيرة.
القناة 12 العبرية: بعد خطاب نتنياهو: الدولار عاد ليرتفع إلى حدود 3.59 شيكل.
“نتنياهو”: “سمعت مخاوف غالانت وأخذت كل شيء بعين الاعتبار، وفي نفس الوقت سأقول مرة أخرى إنه لا مجال لقبول عصيان الخدمة العسكرية – نحن مصممون على تمرير الإصلاح القضائي الذي سيعيد التوازن الصحيح بين السلطات – يجب أن نفعل كل شيء لحماية بلدنا من التهديدات الخارجية، ومن تمزق لا يمكن إصلاحه من الداخل – معارضو الإصلاح القضائي ليسوا خونة، وأنصار الإصلاح ليسوا فاشيين”.
قناة كان العبرية: قوات وحدة الدوريات الخاصة “اليسام” تهاجم وزير الأمن الداخلي السابق “عومر بارليف” خلال مظاهرة في “بتاح تكفا“.
القناة 12 العبرية: أعلن قادة المظاهرات أن الشرطة اعتقلت حتى الآن ما يقرب من 100 متظاهر في مختلف المدن.
القناة 14 العبرية: الشرطة اعتقلت جندياً يهودياً سرق آلاف الرصاصات من قاعدة “للجيش الإسرائيلي” وباعها لفلسطينيين في شرق القدس.
جيش العدو: أدين جندي من شعبة الاستخبارات العسكرية أمان بجرائم إفشاء معلومات وتعريض أمن الدولة للخطر وذلك بعد كشفه معلومات سرية اطلع عليها بحكم عمله في جهاز الاستخبارات – سيقضي الجندي عقوبة 27 شهراً في السجن – يحظر نشر تفاصيل أخرى عن القضية.
مسؤول سياسي رفيع للقناة 14: “وزير الجيش غالانت منذ أن تولى منصبه، كان بمثابة بصّامة للجيش ولا يمتلك قراره، هو لا يفهم أنه وزيراً في الحكومة منذ البداية، ينهار تحت الضغط، وينطلي عليه سيناريو الرعب الذي يرسمه له الجيش”.
يديعوت أحرونوت: وزيرة النقل “ميري ريغيف” تتهم المتظاهرين ضد الإجراءات القضائية لحكومة “نتنياهو”، بتلقي تمويلا قدره 500 شيكل “لكل شخص” مقابل كل ساعة تظاهر.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“ْأفيغدور ليبرمان”: “نتنياهو الذي يتصرف مثل الأرنب أمام نصر الله وأمام يحيى السنوار، ويقوض قدرة الردع الإسرائيلية – يتصرف الآن كالأسد تجاه أصدقائه في الليكود، إنه لأمر مخز أنه ليس العكس – الصراع الحالي في المجتمع الإسرائيلي ليس بين اليسار واليمين، لكن من بين أولئك الذين يخدمون في الجيش، ويعملون ويدفعون الضرائب، وبين أولئك الذين يلهثون وحلفاؤهم من أجل الكرسي ومستعدون لدعمهم وبيع كل قيمهم”.
عضو الكنيست من حزب بن غفير “يتسحاك كرويزر”: “يا غالانت، لا تكن مثل نفتالي بينيت وأيليت شاكيد – تعال وعد إلى اليمين، أو سينتهي بك الأمر مثلهم”.
حزب عوتسما يهوديت “بن غفير”: “وزير الجيش يوآف غالانت حاد عن معسكر اليمين، إنه يدير سياسة مختلفة، فهو مسؤول عن عدم الرد ضد غزة، وعن سياسة احتواء الإرهاب، والاعتقالات الإدارية ضد نشطاء اليمين الصهيوني، واليوم يتبين أنه يقف إلى جانب أولئك الذين يعرقلون أنشطة الحكومة ويمنعون اليمين من تنفيذ سياساته، لقد انتخب الجمهور حكومة يمينية لتطبيق سياسات اليمين الصهيوني وعلينا الاستمرار في تشريعات الإصلاح القضائي“.
“سارة نتنياهو”: “أدعو للعمل معاً من أجل تحقيق توافق واسع لصالح شعب إسرائيل”.
وزيرة النقل “ميري ريغيف”: “يجب محاكمة الطيارين في الاحتياط الذين يطالبون بعصيان الخدمة”.
“أفيغدور ليبرمان”: “ستقدم كتلة -إسرائيل بيتنا- التماساً للمحكمة العليا لإبطال قانون التعذر – لن نسمح لدولة إسرائيل بأن تصبح ملكا لعائلة نتنياهو”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل