الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الإثنين 22-5-2023

“عين على العدو”.. الإثنين 22-5-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 13 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة ودمرت معملا للعبوات في بلاطة بمساعدة وحدة “يهلوم“.
كارميل دانغور: أكثر من 400 جندي وضابط شاركوا في النشاط العسكري الليلة في نابلس قاموا خلالها بتفجير معمل عبوات واغتيال 4 فلسطينيين.
القناة 14 العبرية: بالتزامن مع الأحداث في بلاطة بنابلس، اعتقلت قوات الجيش والمستعربين والشاباك أيضاً عدداً من المطلوبين في جنين.
المتحدث باسم جيش العدو: متابعة للتقارير عن عملية الدهس، سارعت مركبة باتجاه جندي من الجيش في منطقة محور حوارة في شمال الضفة ودهسته وأصيب بجروح طفيفة، وقام جندي آخر كان برفقته بفتح النار على السيارة، التي فرت من المكان، قوات الجيش تلاحق المنفذين.
المتحدث باسم جيش العدو: عملت قوات الجيش أمس في قرية بلعا قرب طولكرم وضبطت سلاح m16.
“إسرائيل اليوم”: صادقت الحكومة أمس الأحد في اجتماع خاص، على مخطط مدته ثلاث سنوات تكلفته 95 مليون شيكل، لتشجيع المستوطنين على السكن والاستقرار في مدينة القدس.
يديعوت أحرونوت: شاركت طائرات F35 في العملية العسكرية الأخيرة على غزة.
الشأن الإقليمي والدولي:
موقع والا العبري: المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يندد ويعبر عن قلقه من “الاقتحام” الذي نفذه وزير الأمن القومي للعدو “إيتمار بن غفير” للأقصى، كما أشار إلى الأمر الذي وقعه قائد القيادة الوسطى اللواء “يهودا فوكس” والذي يسمح ببقاء المستوطنين في حومش وقال: “نحن منزعجون للغاية من الأمر الإسرائيلي بالسماح بالإقامة الدائمة للمستوطنين في شمال الضفة الغربية، الأمر لا يتماشى مع التزامات الحكومة الإسرائيلية تجاه إدارة بايدن، إن استمرار بناء المستوطنات في الضفة الغربية يشكل عقبة في طريق تحقيق حل الدولتين”.
هآرتس: الاجتماع الثاني: سينعقد “منتدى النقب” نهاية الشهر المقبل بمشاركة وزراء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات، والبحرين، والمغرب، ومصر.
القناة 12 العبرية: السعودية تتجه نحو التطبيع: اتصالات ولقاءات لتسيير رحلات جوية مباشرة من “إسرائيل” إلى المملكة العربية السعودية.
القناة 13 العبرية: خلال العرض العسكري وجه حزب الله تهديد لـ “إسرائيل” على لسان أحد قادة التنظيم “إذا غيرت حكومة نتنياهو معادلات المواجهة فنحن مستعدون لنجلب لكم أيام سوداء لم تروها من قبل”.
القناة 13 العبرية: نظم حزب الله أمس عرضاً عسكرياً ظهرت فيه أسلحة جديدة، كما قام بتنفيذ محاكاة اقتحام مستوطنة إسرائيلية وخطف جنود.
موقع والا العبري: إيران: اعتقلنا في غرب البلاد مجموعة إرهابية مرتبطة بـ “إسرائيل”.
الشأن الداخلي:
يديعوت أحرونوت: انفجرت طائرة مسيرة الليلة الماضية في نتانيا، على ما يبدو محاولة اغتيال لأحد قادة عصابات الجريمة.
إذاعة جيش العدو: الجيش يفتح تحقيقاً حول إصابة حوالي 200 جندي بنزلات معوية نهاية الأسبوع الماضي.
نتنياهو في اجتماع الحكومة: “من أجل وحدة القدس، يجب أن نستمر في الحفاظ على هذه الحكومة ونمرر الميزانية، أبو مازن قال في الأمم المتحدة إن الشعب اليهودي لا علاقة له بالقدس وأن شرق المدينة جزء من مناطق السلطة، ونحن اليوم نعقد اجتماع الحكومة قرب الأقصى لنوضح له ارتباطا بالمدينة، وأن الشعب اليهودي هنا قبل 3000 عام، كانت القدس عاصمتنا قبل لندن وواشنطن”.
معاريف: مظاهرة أمام الكنيست والدوائر الحكومية في القدس تنديداً بتقاعس الحكومة والشرطة عن محاربة آفة العنف والجريمة.
مكور ريشون: تخصيص نحو 60 مليون شيكل لتطوير البنى التحتية في محيط أنفاق حائط البراق، واستمرار الحفريات الأثرية في المكان.
القناة 12 العبرية: خلافات في الائتلاف الحكومي حول توزيع الميزانية لعامين والتلويح بعدم التصويت لصالح الميزانية يعني حل الكنيست والتوجه لانتخابات جديدة.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“يائير لابيد”: “بن غفير لا يؤدي إلا إلى الاستفزازات، إنه شخص غير مسؤول ومتطرف، ما كان يجب أن يُسمح له بأن يكون وزيراً مسؤولاً عن الأمن القومي لإسرائيل”.
عضو الكنيست “تسفيكا فوغل” من حزب “بن غفير”: منذ انتخابنا لم تكن راضية الولايات المتحدة عنا وغير راضية عن وجود عمود فقري أيديولوجي يميني في الحكومة الحالية بأكملها.. هم لا يحبون الحكومة بأكملها على الإطلاق”.
عضو الكنيست “داني دانون”: “أدعو لإغلاق المحلات التجارية على الطريق الرئيسي في بلدة حوارة جنوب نابلس عقب عملية الدهس”.
الوزير “يتسحاك فرسلاف” رداً على إدانة الأردن لاقتحام “بن غفير” الأقصى: “قاموا بطباعة نسخة أخرى من ورقة الإدانة السابقة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل