الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 25-5-2023

“عين على العدو”.. الخميس 25-5-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: بناء على معلومات استخباراتية دقيقة، وفي نشاط مشترك من الجيش وقوات اليمام وجهاز الشاباك، تم في قرية اليامون اعتقال ماهر أسعيد من سكان وادي برقين والذي خطط ونفذ عملية إطلاق النار ومحاولة حرق حافلة كانت تقل جنوداً في منطقة الأغوار في 4 سبتمبر 2022 التي أسفرت آنذاك عن إصابة 6 جنود.
جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 8 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة.
القناة 14 العبرية: قوات من وحدات دوفدفان وماجلان وايغوز وأسود الأغوار شاركوا في العملية العسكرية واسعة النطاق في عقبة جبر بمنطقة أريحا الليلة.
يديعوت أحرونوت: مسؤول أمني: الصاروخ الذي ظهر في الفيديو اليوم شمال الضفة والذي نشرته صحافية فلسطينية، هو مجسم مصنوع من أنبوب حديدي برأس من الورق المقوى، وكان يحتوي على كمية إضافية من مواد الألعاب النارية التي لا يمكن أن تكون كافية لطيران المجسم أكثر من بضعة أمتار – عملياً انفجر الشيء الذي يشبه الصاروخ على ارتفاع ثلاثة أمتار، ولم يشكل خطراً على المستوطنين.
جيش العدو: قوة تابعة للجيش عثرت في وقت سابق أمس على مجسم منصة صواريخ في قرية نزلة قرب طولكرم، وتم نقلها للفحص.
إذاعة جيش العدو: كشف الفحص الذي أجرته المنظومة الأمنية، عن صحة الفيديو المنشور اليوم على الشبكات الفلسطينية لإطلاق الصاروخ من شمال الضفة – يقع موقع الإطلاق بالقرب من مستوطنة شكيد لكن في هذه المرحلة لم يتم حتى الآن اعتقال أي مشتبه بهم – لم تقع إصابات ولم تحدث أضرار.
قناة كان العبرية: في الـ31 من الشهر الجاري سيتم تحديد “سلطة اتخاذ القرار” بشأن طلب الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة إما للجنة الإفراج المشروط أو إلى المحكمة.
معاريف: سمح بالنشر: الشاباك اعتقل محمد محاجنة من أم الفحم خطط لتنفيذ عملية تفجير على خط الحافلات رقم 921 في منطقة الخضيرة بتوجيه من قبل الذراع العسكري لحماس في غزة.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: قُتل في دبي طعناً بسكين، شاب من سكان عكا يُدعى غسان شمسية وعمره 32 عاماً، وبحسب التقارير، فقد نصب له مجرمون كميناً في موقف سيارات وطعنوه حتى الموت ولاذوا بالفرار، وتبحث شرطة دبي عن الجناة.
مسؤولون أمريكيون ليديعوت أحرونوت: لا صحة للأنباء التي تتحدث عن انفراجة في مباحثات التوصل لاتفاق تطبيع بين “إسرائيل” والسعودية، هذه التقارير مبالغ فيها بشكل كبير.
جيش العدو: ظهر أمس تعرضت مسيرة تابعة للجيش لإطلاق نار من سوريا بينما كانت تقوم بمهمة روتينية، ورداً على ذلك أطلق الجيش نيران على المنطقة التي تم رصد إطلاق النار منها، وأتمت المسيرة مهمتها دون أضرار.
معاريف: صحيفة نيويورك تايمز تقول إن الاستخبارات الأمريكية تعتقد بأن أوكرانيا تقف وراء الهجوم على الكرملين بمسيرة في محاولة لاغتيال الرئيس الروسي بوتين.
قناة كان العبرية: بعد اعلان ترامب نواياه المنافسة على الرئاسة الأمريكية مجدداً، أعلن حاكم ولاية فلوريدا “رون دي سانتيس” هو الآخر خوضه المنافسة باسم الحزب الجمهوري.
الشأن الداخلي:
يديعوت أحرونوت: المئات يتظاهرون أمام منزل “نتنياهو” في شارع غزة بالقدس، مطالبين بوقف خطة تعديل القضاء ووقف الخطوات التي تفسد العلاقات مع الولايات المتحدة.
إذاعة جيش العدو: صدامات عنيفة بين الشرطة وجمهور بيتار القدس خلال احتفالات الفوز.
استطلاع القناة 13: كتلة نتنياهو 50 – كتلة المعارضة 61 – الطيبي وأبو شحادة 9.
يديعوت أحرونوت: اعتقال 4 أشخاص في مسيرة مشجعي بيتار بالقدس للاشتباه في سلوكهم الفوضوي وتعريض الأمن العام للخطر- هذا بعد ليلة من الفوضى التي جرت في ملعب سامي عوفر حالت دون عقد مراسم التتويج وأدت لإخلاء “هرتسوغ” من الملعب بعد ثوران الجماهير وضرب اللاعبين وسرقة الميداليات.
قناة كان العبرية: اعتقال 3 مظليين “إسرائيليين” بعد أن حلقوا بالقرب من الحدود اللبنانية وتسببوا في تفعيل الإنذار والطوارئ في عدة مستوطنات هناك.
كالكالست: لأول مرة منذ مارس 2020، وصل سعر صرف الدولار إلى 3.735 شيكل.
جيش العدو: في نهاية مشاورات وبعد انتهاء الفحص، قرر قائد سلاح الجو اللواء “تومر بار” إعادة مروحيات اليسعور إلى النشاط الروتيني، هذا بعدما قرر الأسبوع الماضي وقفها بسبب خلل أصاب إحداها خلال طلعة تدريبية.
يديعوت أحرونوت: بحسب معطيات ليديعوت، شهدت الفترة بين 2016 و2020 قفزة بنسبة 75% في عدد حالات الانتحار في “إسرائيل” للفئة العمرية بين 15 و24 عاما، ولا توجد بيانات توضح الأعداد للعامين 2021 و2022.
قناة كان العبرية: الحكومة تعيد تعيين “آفي ماعوز” من حزب “نوعام” في منصب نائب وزير في ديوان رئيس الوزراء بعد أن استقال من هذا المنصب منذ عدة أشهر.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“اليؤور ليفي”: “علينا أن ندرك بأنه لن تكون هناك طريقة لمنع صنع صواريخ بدائية في الضفة الغربية“.
منصور عباس: “إن قدرة نتنياهو على إلقاء خطاب في الكنيست حول -ضريبة عباس- وفي نفس اليوم المصادقة في موازنة الدولة على استمرار الخطة الخمسية بميزانية 26 مليار شيكل أمر مفاجئ – يقول الرجل شيئاً واحداً ويفعل العكس تماماً.”
“بيني غانتس”: “هزة قوية ستحدث في البلاد في حال عادت التغييرات في جهاز القضاء إلى واجهة الأحداث او طرحتها الحكومة مجدداً”.
السفير “جلعاد أردان”: “الإعفاء من التأشيرة – ليس فقط للولايات المتحدة الأمريكية – قريباً جداً إعفاء من التأشيرة لمنطقة البحر الكاريبي أيضاً”.
“عايدة توما سليمان”: “منذ ساعات يهاجم المستوطنون قرية برقة بالقرب من نابلس ويحرقون منازل الفلسطينيين ويصابون بها، أين الجيش وعادة ما يرافقهم الجيش، بل ويحرسهم، إن سياسة الحكومة تنفذ من قبل عصابات المستوطنين تحت رعاية جيش الاحتلال”.
“يائير لابيد”: “تلقى آفي ماعوز 287 مليون شيكل للعمل ضد النساء، لكن في الميزانية بأكملها لا يوجد أغورة واحدة يتم إنفاقها على النساء”.
أحمد الطيبي: “مقتل مواطن عربي في دبي. ماذا بعد؟ ألقت شرطة دبي القبض على المشتبه بهم خلال ساعات، عندما تكون هناك قوة شرطة محترفة تريد التصرف وتعامل كل جريمة قتل على قدم المساواة، فهناك نتائج – هذا درس لشرطة إسرائيل”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل