الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الجمعة 26-5-2023

“عين على العدو”.. الجمعة 26-5-2023

الشأن الفلسطيني:
معاريف: أنباء عن وقوع اشتباكات مسلحة بين الجيش ومسلحين فلسطينيين في مخيم بلاطة دون وقوع إصابات في صفوف الجنود.
قناة كان العبرية: “رفع العلم الإسرائيلي” خلال حفل تخرج في ثانوية “راهبات الوردية” في حي بيت حنينا شمال القدس مما أدى إلى غضب أولياء أمور الطلاب وإنهاء الحفل – اتصل أحد المعلمين بالشرطة لتفريق الآباء المحتجين.
الجنرال احتياط يسرائيل زيف، رئيس شعبة العمليات سابقاً: “إن سقوط السلطة الفلسطينية سيكون له عواقب كارثية، ولن يصب أبدا في مصلحة إسرائيل، وسيجر مناطق الضفة إلى حالة فوضى لا تحمد عقباها، وإلى نشوء سلطة ثانية بديلة الأمر الذي لا ترغبه إسرائيل”.
جروزاليم بوست: تعرض جنود من “الجيش الإسرائيلي”، صباح اليوم، لإطلاق نار خلال عملية في مخيم بلاطة للاجئين في نابلس – تم إطلاق أعيرة نارية وإلقاء عبوات ناسفة. ورد الجيش الإسرائيلي على النيران دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، بحسب واللا العبري.
الشأن الإقليمي والدولي:
“ألون بن دافيد”-معاريف: “حزب الله يشعر بالغيرة من الجهاد الإسلامي ويفكر في القيام بعمليات ضد “إسرائيل”، تتضمن سيطرة قوة رضوان على مستوطنة في الشمال، لكنهم يعرفون جيداً أن هذه ستكون الحرب الأخيرة لهم، والتي ستترك لبنان مدمراً بالكامل“.
يديعوت أحرونوت: عثر في مستشفى أردني على “الإسرائيلي” “شالوم روطبان” 27 عاماً من سكان كريات ملاخي، مصاب بـ “اضطراب ما بعد الصدمة” بعدما سقط صاروخ أطلق من غزة قرب منزله في عملية “عامود السحاب 2012” وفقدت آثاره منذ حوالي عامين، وأعيد إلى “إسرائيل” بمساعدة الرئيس هرتسوغ والقنصلية في الأردن والجيش.
المتحدث باسم جيش العدو: رصدت قوات الجيش طائرة درون مسيرة اخترقت الأجواء قادمة من داخل لبنان نحو منطقة زرعيت، وأسقطتها.
الجنرال احتياط “يسرائيل زيف”، رئيس شعبة العمليات سابقاً: “على إسرائيل القيام بعملية عسكرية ضد إيران، سواء وحدها أو مع حليفتها الولايات المتحدة”.
القناة 13 العبرية: السويد والنرويج والدنمارك وبلجيكا تعرب عن قلقها بشأن مشروع قانون الجمعيات – الذي يلزم أية جمعية تتلقى تبرعات من كيان أجنبي بدفع ضريبة بنسبة 65% على إيراداتها.
يديعوت أحرونوت: تقرير: سيزور “وفد إسرائيلي” الأسبوع القادم واشنطن لبحث الملف الإيراني وقضية التطبيع مع السعودية، وعلى رأس الوفد رئيس مجلس الأمن القومي “تساحي هنغبي” ووزير الشؤون الاستراتيجية “رون ديرمر”.
قناة كان العبرية: البيت الأبيض يقدم خطة لمكافحة معاداة اليهود في الولايات المتحدة، لكنها أثارت جدلاً بين المنظمات الموالية لـ “إسرائيل” والمنظمات اليسارية الأمريكية.
الشأن الداخلي:
معاريف: أشارت نتائج استطلاع للرأي نشرتها صحيفة معاريف صباح الجمعة، أن إقرار ميزانية “حكومة نتنياهو” والأموال التي دفعها لشركائه، لم تساعد في زيادة حظوظ ائتلافه أمام المعارضة بشكل كبير.
معاريف: إصابة جندي مظلي يبلغ من العمر 49 عاماً بجروح متوسطة جراء اصطدام طائرة شراعية بطائرة مروحية في مهبط طائرات وتم نقله إلى مستشفى آساف هاروفيه للعلاج، حيث أصيب بكدمات.
قناة كان العبرية: اللجنة الوزارية لشؤون التشريع ستناقش مشروع قانون لتطبيق القانون الإسرائيلي على محميات طبيعية ومتنزهات وأنصب تذكارية في الضفة الغربية.
القناة 12 العبرية: اعتقلت “الشرطة الإسرائيلية” اثنين خلال مظاهرات بالقرب من منزل رئيس الوزراء للاشتباه في سلوكهما غير المنضبط.
موقع والا العبري: أوضح رئيس جامعة تل أبيب أرئيل بورات أنه لن يطبق مشروع قانون الطرد الدائم للطلاب الذين يلوحون بالعلم الفلسطيني وأنه “لن يقبل” اقتراح طرد الطلاب الذين أعربوا عن دعمهم لأعمال المقاومة أو منظمة مقاومة.
“حدشوت حموت”: المعارضة في طريقها للانهيار: عضو الكنيست “جلعاد كاريب سيغادر” الأحد القادم إلى رام الله حيث سيلتقي بكبار مسؤولي حركة فتح وجبريل الرجوب.
معاريف: تعارض المستشار القانوني للحكومة “غالي بيهاريف ميارا” اقتراح “عوتسما يهوديت” لترسيخ الصهيونية كقيمة إرشادية في عمل الحكومة، وهو اقتراح يجب طرحه للتصويت في اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد المقبل.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“غيلا غاملئيل”: “لقد مثلت الحكومة الإسرائيلية الليلة الماضية في مناسبة بمناسبة عيد استقلال أذربيجان، عقب الاجتماع الذي عقدته مؤخراً مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بهدف تطوير العلاقات بين البلدين، وبما أن إيران تهدد إسرائيل، فإنها تجري مناورات عسكرية على حدود أذربيجان وتواصل السباق نحو برنامج الأسلحة النووية – ولا يجب على أي دولة أن تسمح بذلك”.
أيمن عودة: “من الواضح أن الدراسات الروحية والفن تخيف سموتريتش وأصدقائه، إنهم خائفون لأن أولئك الذين يدرسون التاريخ وأسس الفكر والفن تمكنوا من رؤية أصولهم الخطرة وطموحاتهم المدمرة، الأكاديمية التي يعارض قادتها التشريعات الفاشية مثل قانون العلم تتعرض للهجوم، وأنا أؤيدها بالكامل.”
عوفر كسيف: “وفقاً لجمعية كبار السن في إسرائيل، يعيش حوالي 55000 مسن في وضع صعب وأكثر من 200000 تحت خط الفقر، الحكومات الإسرائيلية تخلت عن كبار السن والحكومة اليمينية وميزانيتها الفاسدة تقضي عليهم.”
“إيلي كوهين”: “ستواصل وزارة الخارجية رعاية كل رجل وامرأة إسرائيليين في أي مكان في العالم، أشكر القنصلية في عمان غالي يتسحاق وإدارة شؤون الإسرائيليين في الخارج في وزارة الخارجية الذين تعاملوا مع هذه القضية خلال الأيام القليلة الماضية، وعملوا بكفاءة وسرعة لجمع شالوم ووالدته قبل العيد، شكر خاص أيضا للرئيس هرتسوغ على مشاركته في الحل”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل