الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الإثنين 29-5-2023

“عين على العدو”.. الإثنين 29-5-2023

الشأن الفلسطيني:
هأرتس: بموافقة وزير الجيش “غالانت” ووزير المالية “سموتريتش” || مستوطنون يتزعمهم رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة، قاموا بإعادة إنشاء المدرسة الدينية في بؤرة حومش شمال الضفة، على مساحة بديلة داخل البؤرة، كخطوة تهدف لشرعنتها لاحقاً.
حدشوت حموت: مواجهات واشتباكات عنيفة خلال مهام عسكرية للجيش في جنين ونابلس ومحيط رام الله وطولكرم وطوباس ومناطق أخرى.
المتحدث باسم جيش العدو: رصد جنود الوحدة 636، فلسطينياً قام بوضع عبوة على طريق ألون بالقرب من قرية المغير قرب رام الله، وأطلقوا نحوه النار وأصابوه.
القناة 12 العبرية: أضرار في منازل بمستوطنة جان نير قرب جنين بعد تعرضها لإطلاق نار.
“حدشوت سدي”: “مسلحون فلسطينيون فتحوا النار أمس على حاجز عسكري قرب دوتان دون وقوع إصابات، هناك أضرار في مركبة“.
إذاعة جيش العدو: “الجيش يحقق في فشل تحديد هوية الفلسطيني الذي حاول تنفيذ عملية طعن في كنيس يهودي بمستوطنة تانا عومريم جنوب الخليل، وكيف استطاع دخول المستوطنة دون أن يكون هناك تحذير مسبق، رغم من وجود كاميرات مراقبة”.
“شاي ليفي”-القناة 12: ” النيران في مركبة للجيش قرب رام الله بسبب عطل فيها دون وقوع إصابات، فرق الإطفاء هرعت للمكان ويجري التحقيق في الحادث – هناك فرضية أنها بسبب عبوة“.
إذاعة جيش العدو: اندلاع مواجهات بين مستوطنين ومزارعين فلسطينيين قرب رام الله تخللها رشق حجارة وحرق مركبات فلسطينية.
الجبهة الداخلية: بعد تفعيل الإنذار في “تنا عومريم” قرب الخليل – طلب من المستوطنين في المستوطنة إغلاق الأبواب والنوافذ وعدم مغادرة المنازل حتى إشعار آخر – تم رصد فلسطيني يحمل سكين قرب كنيست وتم تصفيته.
القناة 14 العبرية: “منذ بداية العام قام الجيش الإسرائيلي باغتيال 123 فلسطينياً”.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: احتفالات أمام مقر حزب العدالة في إسطنبول بعد فوز أردوغان مجددا برئاسة تركيا.
قناة كان العبرية: سوريا: أنباء عن انفجارات بسبب “هجوم إسرائيلي” على دمشق وتفعيل أنظمة الدفاع الجوي هناك.
مدير وزارة الخارجية “رونان ليفي” في مؤتمر معهد أبحاث الأمن القومي: “هناك التزام أمريكي بتوسيع التطبيع، التطبيع مع السعودية خطوة مهمة للغاية ولكن يجب عدم إهمال الدول العربية الأخرى، حيث يمكن تحقيق التطبيع معها قبل المملكة العربية السعودية”.
إذاعة جيش العدو: سلم كبار المسؤولين في البيت الأبيض رسائل إلى مكتب رئيس الوزراء “نتنياهو” مفادها: إذا كنت مهتماً بالقدوم إلى اجتماع في واشنطن مع “بايدن”، وكنت مهتماً بمساعدة من الرئيس لتعزيز التطبيع مع السعودية، فقم بإزالة “مشروع القانون الذي من شأنه الإضرار بأنشطة منظمات المجتمع المدني” من جدول الأعمال.
يديعوت أحرونوت: ستعلن الولايات المتحدة في الأيام المقبلة عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 300 مليون دولار، وذلك بحسب ما أفاد مصدران رسميان، من المتوقع أن تتضمن الحزمة بشكل أساسي ذخيرة وأنظمة صواريخ GMLRS لقاذفات صواريخ HIMARS.
يديعوت أحرونوت: تطرق وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” إلى توريد طائرات F-16 إلى كييف في مؤتمر صحفي للبنتاغون، قائلاً إن تدريب الجيش الأوكراني، وكذلك صيانة الطائرات المقاتلة، سيكونان مهمة مكلفة ومعقدة، وأضاف رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال “مارك ميلي”، أن هذا ليس “حلاً سحرياً” للحرب، مشيراً إلى أن توريد عشر طائرات بما في ذلك صيانتها قد يكلف ملياري دولار.
الشأن الداخلي:
القناة 12 العبرية: يخشى سكان مستوطنة “جان نير” قرب جنين أن يصبح إطلاق النار على المستوطنات في المنطقة أمراً روتينياً.
المتحدث باسم جيش العدو: ستجرى مناورة عسكرية بقاعدة مقر زارة الدفاع “الكرياه” اليوم الإثنين من الساعة 11:00 حتى 14:00 ويوم الثلاثاء من الساعة 9:30 الى 11:30 سيتخللها سماع أصوات انفجارات في القاعدة ويوم الثلاثاء الساعة 09:30 سيتم تفعيل صفارات الإنذار.
قناة كان العبرية: سيبدأ “الجيش الإسرائيلي” اليوم الإثنين مناورة واسعة جواً وبراً وبحراً ستستمر أسبوعين وستنفذ في جميع أنحاء البلاد من الشمال إلى الجنوب سيتخللها حركة نشطة للطائرات – تم إجراء تعديلات على مسارات الطيران المدني وتم إلغاء حركة طائرات الهواة الشخصية.
هأرتس: نائب رئيس بلدية القدس آرييه كينج وعشرات اليهود تظاهروا ضد فعالية تبشيرية مسيحية تقام قرب حائط البراق في القدس – قال كينج: فليذهبوا إلى كنائسهم، هل كان سيسمح لليهود بإقامة صلوات وفعاليات عند مدخل الفاتيكان؟
القناة 13 العبرية: مراكز الدعم النفسي في مستوطنات غلاف غزة تتعرض لضغوطات غير مسبوقة، وقوائم الانتظار طويلة ومستمرة لأسابيع.
قناة كان العبرية: وافقت الحكومة على تعيين “آفي ماعوز” “نائب وزير” في مكتب رئيس الحكومة.
موقع القناة 7: “إيتمار بن غفير” يطالب بتعويض 200 ألف شيكل من موشيه يعلون وقال: “منشوراته الكاذبة لا تتماشى مع الواقع – لقد شوه سمعتي”.
شرطة العدو: استعدادات تجري هذه الأيام لتأمين مسيرة “المثليين” التي ستقام يوم الخميس 1 يونيو 2023 في مدينة القدس – سيتم استدعاء 2000 شرطي من منطقة القدس وحرس الحدود لتأمين المسيرة
موقع والا العبري: بلدية عسقلان: مخطط لبناء حوالي 12 ألف شقة جديدة بهدف جلب 40 ألف مستوطن جديد للمدينة – لكل شقة غرفة محصنة.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل