الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 30-5-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 30-5-2023

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: أخذ الجيش قياسات منزل حسن قطناني أحد منفذي عملية الحمرا التي قُتل فيها أفراد عائلة داي في 7 أبريل 2023، ومنزل حسام اسليم موجه العملية التي قتل فيها “عيدو باروخ” في 11 أكتوبر 2022.
القناة 14 العبرية: قوة عسكرية تعرضت لإطلاق نار قبل قليل شمال كريات أربع قرب الخليل.
إنقاذ بلا حدود: أضرار لحقت بمركبة إسعاف عسكري جراء إطلاق النار قرب “كريات أربع”.
المتحدث باسم جيش العدو: “أصدر قائد القيادة الوسطى اليوم أمرا بهدم المنزل الذي يسكن فيه عبد الفتاح خروشة الذي نفذ في 26 فبراير 2023 عملية إطلاق نار في حوارة قتل فيها جنديين”.
يديعوت أحرونوت: خلال اقتحامات الليلة في الضفة الغربية لمخيم عسكر بنابلس ومخيم نور شمس بطولكرم اندلعت اشتباكات عنيفة مع شبان فلسطينيين أطلقوا النار والعبوات على القوات المقتحمة.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: هرتسوغ يغادر الكيان متوجهاً في زيارة رسمية إلى “أذربيجان”، وذلك بدعوة من الرئيس الأذري “إلهام علييف“.
“مكتب نتنياهو”: “تحدث رئيس الوزراء نتنياهو عبر الهاتف مع الرئيس التركي أردوغان وهنأه بفوزه في الانتخابات، واتفقا على مواصلة تعزيز العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق جديدة”.
“رئيس الكيان هرتسوغ”: “تحدثت مساء اليوم مع الرئيس التركي أردوغان، وهنأته بفوزه في الانتخابات، وقلت له بأنني أتوقع استمرار نمو العلاقات المشتركة، وأكدنا على أهمية مواصلة العمل معاً للحفاظ على الاستقرار وتعزيز السلام الإقليمي وتعميق التعاون المثمر، بل وأعربنا عن أملنا في أن نلتقي قريباً”.
القناة 12 العبرية: الخارجية الأمريكية: “إعادة إقامة المدرسة الدينية في حومش يتناقض مع الالتزامات التي تعهدت بها حكومة نتنياهو“.
الوزيرة “ميري ريغيف”: “وقعت اتفاقيات نقل مع وزير النقل المغربي في إطار زيارتي الرسمية لأول مرة هناك، اتفقنا على إنشاء فرق مشتركة في مجالات النقل، معاً سنعزز وننقل العلاقات مع دول الشرق الأوسط إلى آفاق جديدة – آمل أن أستضيف قريباً وزير النقل المغربي”.
القناة 14 العبرية: في الأيام المقبلة ستتم إجراء مناورة تتضمن سيناريو يحاكي توجيه ضربة قوية وساحقة في لبنان، تليها هجمات في دائرة المواجهة الثالثة “إيران”.
القناة 13 العبرية: وزير الجيش “يوآف غالانت” سيلتقي مع نظيره الأمريكي “لويد أوستن” قريباً، وعلى غير العادة لن يُعقد الاجتماع في واشنطن، لأن “نتنياهو” لم يلتق بالرئيس بايدن حتى الآن.
موقع والا العبري: الجيش عقد قبل أسبوع ونصف مؤتمر خاص حضره كبار الضباط للتعرف على “قوة الرضوان” التابعة لحزب الله ودراسة قدراتها وأساليب عملها في حال اقتحمت المستوطنات الشمالية.
الشأن الداخلي:
“أمير بوخبوط”: “في إطار المناورات الواسعة للجيش، طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو، تجوب الآن أجواء جميع أنحاء البلاد“.
“إيتاي بلومنتال”-كان: مصرع مايا ألوني، مجندة تخدم في حرس الحدود، بعد انهيارها خلال تدريبات.
موقع كيباه: دعا “نتنياهو” أعضاء الكنيست العرب إلى اجتماع: “أريد مساعدتكم حول قضية الجريمة”.
“ألون بن دافيد”: “الإسرائيلي الذي لقي مصرعه غرقا في إيطاليا، هو عنصر سابق في المنظومة الأمنية الإسرائيلية، تم حظر نشر اسمه
المتحدث باسم جيش العدو: بدأت مناورات هيئة الأركان “اللكمة القاضية” اليوم وتستمر حوالي أسبوعين، وستحاكي القتال متعدد الساحات براً وبحراً وجواً وفي السايبر، وسيتم خلالها فحص قدرة “الجيش الإسرائيلي” على الاستعداد لمعركة طويلة الأمد في عدة جبهات.
القناة 13 العبرية: 60 حالة جديدة كل يوم في سديروت يطلبون مساعدة نفسية من مركز الصمود والدعم النفسي – هناك ازدحام لا يطاق وقوائم انتظار طويلة.
وزارة جيش العدو: أكملنا بنجاح سلسلة تجارب على نظام الدفاع الجوي “القبة الواقية” (نموذج القبة الحديدية البحرية) على سفن ساعر 6 للتعامل مع التهديدات التي تتعرض لها البنية التحتية والأصول في المياه الاقتصادية.
يديعوت أحرونوت: جدال بين “غانتس” و”لابيد”، حول اختيار مرشح المعارضة في لجنة اختيار القضاة، حيث يطالب “لابيد” باختيار المرشح من حزبه كونه أكبر حزب في المعارضة، بينما اعتبر “غانتس” أن هذا ليس شرطاً.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“لابيد” لـ “نتنياهو”: طلا ضرر إذا حل الذكاء الاصطناعي محل حكومتك بأكملها“.
الوزير “ميكي زوهار”: “إذا كنا مهتمين بكسب ثقة الجمهور، فيجب تنفيذ خطة الإصلاح القضائي، وإذا لم نفعل ذلك، فإن فرصة انتخابنا مرة أخرى لقيادة البلاد تكاد تكون معدومة“.
عضو الكنيست “داني دانون”: “إذا كان للائتلاف الحكومي ممثل واحد في لجنة اختيار القضاة – فلا بد أن يكون من الليكود”.
الوزير “يسرائيل كاتس”: “لا نريد حرباً في الشمال، لكن إذا تعرضنا لهجوم، سنرد رداً ساحقاً”.
عضو الكنيستى “أوهاد تال”: “صباح تاريخي ومثير جداً حول إقامة مدرسة حومش الدينية في موضعها الدائم، هذه خطوة جديدة نحو تجديد الاستيطان في حومش – لقد وعدنا وأوفينا“.
عضو الكنيست “كيتي شطريت”: “صباح تاريخي ومثير لكل شعب إسرائيل، مبنى دائم مدرسة حومش الدينية بعد حوالي 18 عاماً، إنني أبارك لطلاب المدرسة الدينية والخامات وتجمع المستوطنين في شمال الضفة، سنستمر في شرعنة الأرض وتصحيح الظلم التاريخي”.
أحمد الطيبي: “سندعم مرشح المعارضة في لجنة اختيار القضاة”.
“أفيغدور ليبرمان”: “أدعو كل أحزاب المعارضة للإعلان عن عدم وجود شيء يمكن الحديث عنه في المفاوضات بمنزل الرئيس حول الإصلاحات القانونية، بعد اجتماع لجنة تعيين القضاة في الكنيست”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل