الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 13-6-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 13-6-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: “قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 9 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة وسترة عسكرية وعبوات، كما أجرت مسحاً هندسياً لمنزل معاذ المصري أحد منفذي عملية الأغوار في 7 أبريل 2023″.
قناة كان العبرية: في غزة يهددون باستئناف إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة نحو الغلاف.
إنقاذ بلا حدود: فلسطينيون ألقوا زجاجات حارقة تجاه مركبات المستوطنين على طريق غوش عتصيون.
موقع 0404: أضرار في مركبة للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة قرب مفترق حوسان قرب بيت لحم
معاريف: اعتقال شاب فلسطيني يبلغ من العمر 34 عاماً من سكان بلدة سلوان في القدس بزعم العثور على أسلحة وذخائر في منزله.
قناة كان العبرية: قوات من الجيش اقتحمت نابلس فجر اليوم وأجرت مسحاً هندسياً لمنزل معاذ المصري، منفذ عملية الأغوار، تمهيدا لهدمه لاحقاً.
موقع حدشوت سديه: عثر الجيش على عبوة ناسفة مربوطة في علم فلسطيني نصبها الفلسطينيون لتفجيرها في قوات الجيش محيط مستوطنة حومش.
الشأن الإقليمي والدولي:
يديعوت أحرونوت: أكبر عملية تزوير أموال في تاريخ تركيا || كشفت شرطة إسطنبول النقاب عن شبكة دولية تخطط لإرسال مليار دولار مزورة إلى دول أفريقية، ومن بين المعتقلين إسرائيلي-بريطاني.
موقع والا العبري: حكومة نتنياهو أبلغت إدارة بايدن الأسبوع الماضي أنها تعتزم الإعلان في وقت لاحق من هذا الشهر، عن الترويج لبناء ما لا يقل عن 4000 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية – هذا ما صرح به 3 من كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين.
هأرتس: يقدر مسؤولون كبار في حكومة نتنياهو أنه إذا تم التوصل إلى تفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران حول البرنامج النووي الإيراني، فإن إدارة بايدن ستحاول تجنب إعلان التفاهمات كاتفاق لتجنب التصويت عليها في الكونجرس الأمريكي – في الأيام الأخيرة نفت إدارة بايدن تقارير عن إحراز تقدم كبير في المحادثات مع إيران، لكن “إسرائيل” تعتقد أن المفاوضات بين الطرفين أكثر جدية مما تعترف به الإدارة علنًا.
موقع القناة 7: وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في كلمة مسجلة بثت في المؤتمر العالمي السنوي للجنة اليهودية الأمريكية AJC: “التطبيع بين إسرائيل والدول العربية خلق زخما للسلام والازدهار في المنطقة بأسرها، بعد عقود من الحرب والكراهية، توجد الآن فرصة فريدة للسلام، من خلال الحوار والتعاون، يمكن لشعوب المنطقة أن تجني أخيرًا ثمار السلام الحقيقي، الذي يمكنهم رؤيته والشعور به في حياتهم اليومية”.
إذاعة جيش العدو: “بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا بالقرب من خيرسون: إسرائيل ستتبرع بمئات الآلاف من لترات المياه وأكثر من 10 أطنان من الطعام للضحايا“.
موقع والا العبري: منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي “جون كيربي”: “إدارة بايدن تعرب منذ فترة طويلة عن مخاوفها للحكومة الإسرائيلية بشأن التوسع الاستيطاني، والولايات المتحدة لا تريد أن ترى إجراءات من شأنها أن تزيد التوتر”.
قناة كان العبرية: زيارة غير عادية: من المتوقع أن يزور الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” “إسرائيل” قريبًا، كما سيزور مناطق السلطة، وتعد هذه الزيارة هي الأولى منذ 6 سنوات، وستكون مهمة في ضوء الوضع السياسي.
روعي كايس – كان: صحيفة الوطن القطرية نشرت صورة تظهر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على هيئة “هتلر” بعد سقوط القناع على وجهه، حيث نشرت الصورة تحت عنوان (سقط قناع الديمقراطية).
الشأن الداخلي:
موقع القناة 7: تعقد لجنة الخارجية والأمن في الكنيست يوم غد مشاورات سياسية-أمنية بمشاركة رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو”.
قناة كان العبرية: وصل زعيم المعارضة يائير لابيد إلى المحكمة المركزية في القدس لليوم الثاني من شهادته في “جلسات محاكمة نتنياهو”.
موقع والا العبري: قيادة الجبهة الداخلية مارست مناورة خاصة ضمن مناورة اللكمة القاضية الأسبوع الماضي حاكت فيه وضعا لتعرض الجبهة الداخلية لآلاف الصواريخ من لبنان وسوريا والعراق وغــــــــــــزة بعد شن هجمات في إيران، مما يسفر عن مقتل نحو 100 إسرائيلي وإصابة نحو 1000، وحدوث دمار في 1000 موقع منها 500 دمارا كبيرا، وحدوث أضرار بالبنية التحتية للكهرباء والمياه وقواعد الجيش والمراكز السكانية، كما مارست إخلاء نحو 50 مستوطنة.
قناة كان العبرية: “نتنياهو اجتمع مع ليفين وسموتريتش، ورفضا استمرار تجميد خطة التشريعات القضائية حتى نهاية ولاية الحكومة“.
القناة 12 العبرية: وزارة الخارجية تفحص تقارير حول ضلوع مسؤولين في “السفارة الإسرائيلية” في باريس بعرقلة زيارة وزير المالية “سموتريتش” الأسبوع الماضي – كان هناك شعور بأن السفارة لا تساعد في زيارة الوزير، كما أن القائم بأعمال السفير لم يأت لمرافقة “سموتريتش” عند وصوله – ووفقًا لمسؤولين كبار في الجالية اليهودية في فرنسا، كان هناك مسؤول عمل على عرقلة الزيارة، بل وحث الموظفين على التعبير عن احتجاجهم ضد خط الإصلاح القضائي.
حصري لـ “إسرائيل اليوم”: فشل أمني: “اثنان من كبار الضباط في الجيش تنكرا على هيئة أشخاص عاديين وتمكنا من الدخول بدون تصريح لقاعدة تدريب لواء الناحال وقاما بسرقة سيارتَيْ جيب من نوع رانجلر و4 أسلحة من القاعدة، هذا في إطار اختبار من الضباط أجرى لفحص تأمين القاعدة العسكرية”.
موقع سروجيم: قررت صحيفة هآرتس منع جميع كُتابها من الظهور على القناة 14 العبرية والمشاركة في برامجها، هذا ما أكده رئيس تحرير الصحيفة ألوف بن – وحسب الأنباء، دخل المنع حيز التنفيذ فورا، مما دفع مراسل الصحيفة جدعون ليفي، وهو ضيف متكرر في برنامج باتريوتيم على القناة، إلى إلغاء ظهوره الذي كان مقررا مساء أمس.
المتحدث باسم جيش العدو: “في أعقاب نشاط للمنظومة الأمنية، سيتم إغلاق بعض الطرق والمفترقات في الجنوب أمام حركة المرور بين الساعة 17:00 مساء الإثنين والساعة 10:00 صباح الثلاثاء“.
معاريف: قدم رئيس كتلة عوتسما يهوديت، عضو الكنيست “يتسحاق كرويزر” شكوى لدى الشرطة ضد رئيس الوزراء السابق “ايهود باراك” بتهمة الفتنة والتحريض.
وزارة جيش العدو: “سلطة المعابر الإسرائيلية ستجري تمرينًا يوم غدٍ الثلاثاء بين الساعة 16:00 والساعة 20:30 في معبر الطيبة قرب طولكرم وسيسمع خلاله أصوات إطلاق نار أثناء التمرين”.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“أفيغدور ليبرمان”: “الاتفاق الناشئ في ديوان الرئيس سيء لإسرائيل، جوهر الاتفاقية هو عودة درعي إلى الحكومة بدعم من غانتس ولابيد، آمل حقًا أن يعودا إلى رشدهما ولا يدعا ذلك يحدث – يتسبب هذا التحالف بأضرار جسيمة لإسرائيل“.
عضو الكنيست “أفيخاي بورون” من حزب الليكود: “إذا لم يتوصل اليسار إلى اتفاق معنا ولم يكن بيني غانتس شجاعًا بما يكفي للتوصل إلى اتفاق، فسنقوم بالإصلاح القانوني من جانب واحد”.
عضو الكنيست “حيلي تروبر”: “هناك إهمال لقضية العنف في المجتمع العربي وتعامل الحكومة معه، على خلاف الحكومة السابقة التي اتخذت إجراءات دراماتيكية ضده”.
“إيتمار بن غفير”: “تصاعد العنف في المجتمع العربي ورثناه من الحكومة السابقة”.
“بني غانتس”: “نحن أمام لحظة حاسمة، وبالتحديد في ظل الضغوط التي تمارس على نتنياهو، أود أن أقول له ولأعضاء الائتلاف بأوضح صورة إن معسكر الدولة لن يتردد في التوصل إلى اتفاقات إذا امتثلوا للمبادئ، ولن يقف أي اعتبار سياسي بيننا وبين ما هو حق لإسرائيل وشعبها، وهذا ليس وقت اللعب، وليس وقت الصفقات وليس وقت المناورات السياسية”.
وزير التعليم “يوآف كيش”: “موضوع تركيب كاميرات مراقبة في رياض الأطفال معقد وحساس ويجري العمل على تعديل القانون في الكنيست”.
“بيني غانتس”: “ادعو نتنياهو الى طرد بن غفير. 100 قتيل في المجتمع العربي، إطلاق نار في شوارع رمات غان، كل هذه الأمور تتطلب معالجة جذرية. ولكي يحدث ذلك، أدعو إلى تشكيل مجلس وزراء يضم جميع أقسام الحكومة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل