الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 15-6-2023

“عين على العدو”.. الخميس 15-6-2023

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: دمرت قوات الجيش وحرس الحدود الليلة منزل أسامة الطويل في نابلس، وهو أحد منفذي عملية إطلاق النار في 11 أكتوبر 2022 التي قتل خلالها جندي غفعاتي “عيدو باروخ“.
موقع القناة 7: بحضور كبار قادة المستوطنين، تم يوم أمس افتتاح المصعد الذي يسهل وصول المستوطنين للمسجد الإبراهيمي في الخليل، على الرغم من الاعتراضات العديدة للمنظمات اليسارية والأوقاف الإسلامية.
موقع القناة 7: الحكم بالسجن لمدة 7 سنوات على مقدسية من شرقي القدس بزعم تهريب أسلحة.
إنقاذ بلا حدود: رشق حجارة باتجاه مركبات للمستوطنين في حوارة جنوب نابلس بالقرب من “عينبوس”.
إنقاذ بلا حدود: رشق حجارة باتجاه حافلة للمستوطنين على شارع 55 في التفافي النبي الياس.
إنقاذ بلا حدود: رشق حجارة على مركبات للمستوطنين في معبر حوسان (بين تقاطع الخضر وبيتار).
إنقاذ بلا حدود: أضرار في حافلة ومركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة على شارع 55 بين عزون ومفرق “معاليه شومرون”.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: سيلتقي وزير الجيش “يوآف غالانت” اليوم بوزير الدفاع الأمريكي أوستن في بروكسل ضمن تجمع دول الناتو، ومحور الاجتماع سيكون “الملف الإيراني”.
قناة كان العبرية: وقع لاعب كرة القدم الإسرائيلي عومر أتزيلي عقدا لمدة عامين مع نادي العين الإماراتي.
يديعوت أحرونوت: على خلفية الحرب في أوكرانيا: إسرائيل باعت لدول العالم ودول عربية أسلحة مقابل 12.5 مليار دولار في عام 2022.
قناة كان العبرية: رسميًا: وافقت لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني اليوم الأربعاء على صفقة ضخمة مع “إسرائيل” لشراء بطاريات “حيتس” الإسرائيلية – هذه صفقة قيمتها 4 مليارات يورو، تهدف لتسليح الجيش الألماني ببطاريات “حيتس 3” للدفاع الصاروخي الباليستي، في مواجهة التهديد الروسي الذي تفاقم بعد غزو أوكرانيا.
وزارة جيش العدو: رحب وزير الجيس “يوآف غالانت” ووزارة الدفاع وصناعات الطيران بقرار لجنة الدفاع ولجنة الميزانية في البرلمان الألماني بالموافقة على الالتزام ببدء تنفيذ صفقة شراء لنظام “الدفاع الإسرائيلي” ‘حيتس3’.
قناة كان العبرية: “وفد إسرائيلي” يصل القاهرة لاطلاع المسؤولين هناك على نتائج التحقيق في الحادث الأمني على الحدود المصرية قبل نحو أسبوعين والحصول على توضيحات حول منفذ العملية محمد صلاح وخلفيته.
الشأن الداخلي:
القناة 13 العبرية: دراما في الكنيست: انتُخِبت عضو الكنيست كارين الهرار من المعارضة عضوا في لجنة تعيين القضاة – صوت 58 لصالحها و56 ضد، لم يتم انتخاب ممثل إضافي.
يديعوت أحرونوت: عشرات المعارضين لخطة تعديل القضاء تظاهروا ليلة أمس عند مفترق كابلان في تل أبيب.
يديعوت أحرونوت: شركة رافائيل: نعمل على تطوير نظام اعتراض جديد سيطلق عليه اسم Sky Sonic سيكون قادرًا على اعتراض الصواريخ التي تفوق سرعتها 5 أضعاف سرعة الصوت.
لابيد في مؤتمر صحفي: “نتنياهو وضع حداً للمفاوضات – كان مخادعاً وقوياً، واليوم هو مخادع وضعيف، بدون لجنة تعيين القضاة لن نصل إلى ديوان الرئيس“.
غانتس في مؤتمر صحفي: “لجنة تعيين القضاة هي حجر الأساس، وطالما لم يتم الاتفاق على ذلك، فلا حاجة للمفاوضات مع الائتلاف“.
يديعوت أحرونوت: “جدعون ساعر”: “لن نستأنف المفاوضات في ديوان الرئيس، حتى يتم انتخاب لجنة تعيين القضاة بكاملها”.
موقع القناة 7: نشر أول: جندي احتياط سرق جيب هامر من موقع عسكري دون علم قادته، وتوجه به إلى منزله في بتاح تكفا واصطحب عائلته في رحلة، وأثناء رحلته تضرر الجيب، وبعد 7 ساعات عاد الجندي بالجيب إلى القاعدة دون الإبلاغ عن الحادث.
موقع كالكلست: بسبب الخلافات في الكنيست والحكومة || مجدداً الشيكل يضعف والدولار يقفز بنسبة 2.5% ويصل سعر صرفه إلى 3.65 شيكل واليورو إلى 3.94 شيكل.
القناة 12 العبرية: 8 مصابين بينهم 1 خطيرة و2 متوسطة في حادث بين عدة مركبات قرب مستوطنة “كوخاف يعقوب“.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“الوزير ميكي زوهر”: “فرصة أن نتوصل لاتفاقات مع المعارضة في ديوان الرئيس هي “صفر”، لقد أدركنا أن هذه ليست مفاوضات بحسن نية أو رغبة حقيقية للتوصل إلى اتفاقات”.
بنيامين نتنياهو: ثبت اليوم أن “غانتس” و”لابيد” لا يريدان مفاوضات حقيقية، ويبحثان عن أي عذر لتعطيل المحادثات في ديوان الرئيس.
حزب “إسرائيل بيتنا”: في الساعة الماضية، تلقى مقر الحزب مكالمات وتهديدات خطيرة بالقتل ضد رئيس الحزب “أفيغدور ليبرمان”، تم تقديم شكوى للجهات المختصة.
“عوديد فورير” من حزب “ليبرمان”: “ليبرمان على حق، قلنا منذ البداية أن المحادثات مع الائتلاف كانت عملية احتيالية من قبل نتنياهو، لكن غانتس ولابيد أصرّا على الخطو مرة أخرى نحو الفخ الذي نصبه لهما نتنياهو، لقد سمحوا له بتمرير الميزانية وتحقيق الاستقرار في حكومته، والآن خدعهم، هذه مهزلة”.
“أفيغدور ليبرمان”: “مناورة قذرة من قبل نتنياهو.. هذه مهزلة”.
زعيم المعارضة “يائير لابيد”: “نتنياهو فقد السيطرة وانتهك التزامه تجاه الرئيس ويدفع لإنهاء المحادثات”
“بيني غانتس” يهدد: “إذا أفشل ائتلاف نتنياهو اليوم انتخاب لجنة اختيار القضاة – فلن نستمر في جلسات المفاوضات في ديوان الرئيس”.
الوزير “ميكي زوهار”: “أعضاء التحالف الذين صوتوا لعضو الكنيست كارين الهرار هم من يريدون إسقاط حكومة اليمين وهذا عمل حقير أضر بالمعسكر اليميني”.
“يوسي فوكس” من حزب يش عتيد: “إن محاولة سكرتير رئيس الوزراء عرض اتفاقيات في منزل الرئيس الإسرائيلي عار على الحكومة، ولا يوجد اتفاقيات كاملة ولم نوافق على السماح بعودة درعي إلى الحكومة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل