الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الجمعة 16-6-2023

“عين على العدو”.. الجمعة 16-6-2023

الشأن الفلسطيني:
إنقاذ بلا حدود: أضرار في حافلة للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة جنوب “عوفرا”.
مكور ريشون: “رغم الوضع الأمني، في الأيام المقبلة يخطط الجيش الإسرائيلي لتقليص بعض قواته التي وصلت سابقاً كتعزيزات إلى حوارة“.
قناة كان العبرية: “الشرطة” تعتقل اثنين من المستوطنين، بعد أن هاجما سائق حافلة فلسطيني لدوافع عنصرية الليلة الماضية بالقدس.
القناة 13 العبرية: المنظومة الأمنية تحذر المستوى السياسي بأن تعزيز البناء الاستيطاني بالضفة الغربية في هذا الوقت، سيزعزع الاستقرار وسيضر بالتفاهم مع الفلسطينيين.
إنقاذ بلا حدود: إلقاء زجاجة حارقة نحو سور مستوطنة “كرمي تسور” دون ووقوع إصابات.
إنقاذ بلا حدود: أضرار في مركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة بين “تفوح” و”مجدليم”.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: التقى وزير الجيش “غالانت” بوزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” في بروكسل، وتحدث معه حول عدوان إيران من خلال وكلائها في سوريا ولبنان وغزة والضفة، وقال: “يجب أن نمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية” – كما اتفق الجانبان على زيادة التدريبات العسكرية المشتركة.
قناة كان العبرية: توترات بين موسكو وواشنطن: أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية طائرات حربية إلى سوريا، ويزعمون بأن الروس يستفزونهم ويعرقلون أنشطتهم العسكرية ضد داعش وإيران.
القناة 12 العبرية: حصري: بعد عدم استجابة “بايدن”، “نتنياهو” يحاول ترتيب لقاء مع أردوغان.
هأرتس: سفير “إسرائيل” لدى الولايات المتحدة، “مايك هرتسوغ” حول المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن البرنامج النووي: “الدبلوماسية ليست بالضرورة أمراً سيئاً”.
“جيلي كوهين”-كان: منتدى النقب الذي كان مقررا عقده في نهاية يونيو، أُجِّل مرة أخرى، وحسب مصادر مطلعة، كان مقررا عقد المؤتمر في المغرب، ولكن نظرًا لقرب عيد الأضحى مع موعده، تقرر تأجيله إلى شهر يوليو، ولم يتم بعد تحديد موعد نهائي للاجتماع الذي سيضم وزراء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب والإمارات والبحرين ومصر.
موقع والا العبري: أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا سقط بالقرب من سواحل اليابان.
نير دفوري – القناة 12: أربع طائرات أمريكية من طراز F-22 وضعت على أهبة الاستعداد في قاعدة سلاح الجو في الأردن، وهو قرار غير معتاد في ضوء السلوك غير الآمن وغير المهني للطائرات الروسية في المنطقة.
الشأن الداخلي:
إذاعة جيش العدو: بعد رفضها سحب ترشيحها لعضوية لجنة تعيين القضاة – أعلن رئيس الائتلاف الحكومي فرض عقوبات ضد عضو الكنيست “تالي غوتليب” من حزب الليكود: ستُحرم من العضوية في لجان الكنيست المختلفة، ولن تتمكن من تقديم مشاريع قوانين أو التحدث نيابة عن الحزب في الكنيست.
القناة 14 العبرية: رفع وزير الأمن القومي “إيتمار بن غفير” الخميس، دعوى تشهير ضد صحيفة هآرتس وضد الصحافي “جوش براينر” وطالب بتعويض قدره 3 ملايين شيكل بسبب مقال نشروه قبل حوالي أسبوع تضمن ادعاءات بأن رئيس منظمة “لاهافا” “بنتسي غوبشتاين” يقدم المشورة للوزير في القرارات المتعلقة بجهاز الشرطة والأنشطة اليومية، كما ادعى أن “غوبشتاين” يشارك في اجتماعات الوزارة، ونصح الوزير بشن عملية في شرق القدس أطلق عليها حينها اسم “السور الواقي 2” – تصف الدعوى القضائية كيف أنه منذ اللحظة التي تولى فيها بن غفير منصبه تعمد الصحفي “براينر” ملاحقة الوزير من خلال نشر أخبار معظمها خاطئة تمامًا.
قناة كان العبرية: مسؤول كبير في الائتلاف الحكومي: “حان الوقت لتمرير التشريعات القضائية، ومن يعارض من أعضاء الليكود سيدفع الثمن”.
قناة كان العبرية: وزير القضاء “ياريف ليفين” يستعد لتوجيه إنذارًا للمعارضة في غضون الأيام القليلة القادمة، مفاده أن على المعارضة الموافقة على الحد الأدنى من مطالب الائتلاف من التغييرات القضائية لهذه المرحلة، وإذا رفضت فسوف يبدأ الائتلاف فورًا بإجراءات تشريع التغييرات في جهاز القضاء من جانب واحد.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
عضو الكنيست “يولي إدلشتاين”: “ما همست به في أذن بيني غانتس هو أنه لا يجب أن يكونوا في عجلة من أمرهم للقيام بالهراء وأن يؤدوا إلى انفجار المحادثات في منزل الرئيس”.
عضو الكنيست “تالي غوتليب” ترد على رئيس الائتلاف: “تصرفت بطريقة البلطجة”.
“يوآف غالانت”: “عقدت الليلة الماضية اجتماعا مهما مع صديقي وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، لقد ناقشنا تعزيز التنسيق الأمني حول الملف الإيراني، واتفقنا على توسيع التعاون العسكري بين الجيش الإسرائيلي و “القيادة المركزية الأمريكية” – شكرت وزير الدفاع أوستن على التزامه الشخصي بأمن إسرائيل والحفاظ على تفوقها العسكري في المنطقة”.
عضو الكنيست “تالي غوتليب”: “من واجبي وحقي العمل البرلماني في الكنيست، وإغلاق فمي أمام العقوبة الصارمة أمر خاسر وغير قانوني، واعتزم تقديم شكوى إلى أمين المظالم في الكنيست قبل الذهاب إلى المحكمة العليا ضد العقوبة بحقي”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل