الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 20-6-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 20-6-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: “قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 6 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة”.
قناة كان العبرية: الحكم بالسجن المؤبد و50 سنة على الأسير الفلسطيني علاء كبها، منفذ عملية الدهس في شمال الضفة الغربية عام 2018 والتي أسفرت عن مقتل جنديين.
موقع والا العبري: مسؤول أمني: “العبوة التي انفجرت في جنين تزن حوالي 40 كيلوغراماً وهي شبيهة بعبوات لبنان وغزة – ندرس الآن نوعية المركبات المدرعة التي يمكن أن تستخدم لاحقاً في شمال الضفة“.
إذاعة جيش العدو: “أطلقت قوة من الجيش النار على فلسطيني، ألقى زجاجة حارقة، باتجاه مركبات للمستوطنين، في منطقة بيت لحم“.
“إسرائيل اليوم”: يوم المعركة في جنين: بدأت العملية الساعة 4:00 فجراً وانتهت الساعة 15:00-16:00 وشارك في العملية مئات الجنود من 6 وحدات مختلفة منها غفعاتي وماجلان ودفدوفان والمستعربين والمظليين – أصيب 8 جنود، أحدهم جندي مظلي أصيب خلال محاولات إنقاذ القوات المحاصرة، كما تضررت 7 مركبات عسكرية.
قناة كان العبرية: في المؤسسة الأمنية يتصّورون بأن هدف المسلحين في شمال الضفة هو تحويل المنطقة لما يشبه واقع غزة ولبنان بتوجيهات من إيران بهدف ردع “إسرائيل” عن العمل في المنطقة.
المتحدث باسم جيش العدو: “حدثت عملية دعس ضد جنود الجيش مساء أمس بالقرب من حاجز 300 وردت القوات بإطلاق النار – أصيب اثنان من الجنود بجروح طفيفة، نقل أحدهما إلى المستشفى”.
يديعوت أحرونوت: طلقات نارية أصابت مروحية عسكرية أمس خلال الأحداث في جنين.
معاريف: الطلقات أصابت ذيل مروحية الأباتشي خلال الأحداث في جنين مما يوضح تعقيد وخطورة الأحداث.
إذاعة جيش العدو: اقتحمت قوة من الشرطة المسجد الأقصى لإخراج مجموعة من المصلين الذين بقوا فيه بعد إغلاقه.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: المبعوث الأممي للشرق الأوسط: قلق للغاية بشأن حادث جنين اليوم، وأدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن الأنشطة التي من شأنها تصعيد الموقف.
معاريف: الأمم المتحدة: توسيع المستوطنات بالضفة الغربية يثير القلق ويشكل خرقاً صارخاً للقانون الدولي، وعائقاً أمام حل الدولتين.
“مكور ريشون”: عقيلة الرئيس الأوكراني تزور مستشفى “شيبا”، وتعرب عن أملها في أن تعمق “إسرائيل “وأوكرانيا التعاون الطبي بينهما وخاصة في مجال التعامل مع الصدمة بعد الحرب.
هأرتس: نشر الاتحاد الأوروبي إرشادات ستزيد من صعوبة استيراد منتجات المستوطنات – تهدف المبادئ التوجيهية إلى تطبيق قرار اتخذه الاتحاد عام 2004 يقضي بعدم إعفاء استيراد المنتجات المنتجة في المستوطنات والجولان من دفع الرسوم الجمركية.
الشأن الداخلي:
المتحدث باسم جيش العدو: “ستجري مناورة عسكرية في غلاف غزة ابتداءً من اليوم الثلاثاء وحتى الأربعاء سيتخللها حركة نشطة لقوات الجيش“.
إذاعة جيش العدو: الجيش: “سنفتح تحقيقاً في أحداث جنين بهدف استخلاص الدروس“.
إذاعة جيش العدو: بسبب أحداث جنين: ألغى الجيش اقتحام المستوطنين لقبر يوسف في نابلس، الذي كان مقرراً الليلة الماضية.
قناة كان العبرية: رؤساء الائتلاف الحكومي يقررون سن مشروع القانون الخاص بتقليص حجة المعقولية، ورؤساء الحراك الاحتجاجي يهددون بشل الحركة في الدولة.
معاريف: اعتقال شقيقين من البقيعة بشبهة ارتكاب جرائم اقتصادية بمبالغ طائلة وصلت إلى 150 مليون شيكل.
معاريف العبرية: “الرئيس هرتسوغ”: “في المحادثات التي جرت تحت رعايتي حول مشروع الإصلاح القضائي، لم يتم إحالة أي مسودات ملزمة إلى أي من الأطراف، وبالطبع لم يتم التوصل إلى اتفاقات كاملة بشأن أي قضية.
معاريف: ارتفاع في معدل البطالة في شهر مايو الماضي، حيث ارتفع عدد العاطلين عن العمل من 138.2 ألف إلى 159.5 ألف.
معاريف: محكمة الليكود ترفض التماس عضو الكنيست تالي غوتليب ضد العقوبات المفروضة عليها.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
نائبة وزير المالية “ميخال ميريام فولديغير”: “نحن بحاجة إلى عملية كبيرة تعيد الهدوء والردع إلى جنين، آمل أن نحقق ذلك“.
“يوآف غالانت”: “سنستخدم كل الوسائل المتاحة لضرب قادة الإرهاب أينما وجدوا“.
رئيس مجلس الأمن القومي “تساحي هنغبي”: “جنين أصبحت وكر للخلايا المسلحة دون سيطرة – نشاط الجيش هدفه ألا نصل لوضع يحدث فيه تفجير عبوات في قلب القدس وتل أبيب“.
عضو الكنيست من الصهيونية الدينية – “أوهاد تال”: “أصبح شمال الضفة عشًا للدبابير يجب إبادته”.
“بتسلئيل سموتريتش”: “حان الوقت لشن عملية واسعة في شمال الضفة، بمشاركة سلاح الجو والقوات البرية – سأطالب بعقد اجتماع عاجل للكابينت حول الأمر“.
رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة “يوسي داغان”: “ما حدث أمس في جنين يوضح مدى ضرورة شن عملية “السور الواقي 2” – أقول للجيش الإسرائيلي: ابدأوا العملية الآن، ولا تنتظروا أن يكون هناك المزيد من الدماء“.
وزير الخارجية “إيلي كوهين”: “بالأمس تحدثت نيابة عن إسرائيل في الحدث الرفيع المستوى لإعلان التبرعات للسودان والمنطقة الذي نظمه مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، وأكدت التزام إسرائيل تجاه شعب السودان”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل