الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. السبت 15-7-2023

“عين على العدو”.. السبت 15-7-2023

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: وقع قائد قيادة الجبهة الداخلية، على أمر هدم المنزل الذي يقيم فيه محمد زلباني في مخيم شعفاط بالقدس، لتنفيذه عملية الطعن على حاجز شعفاط في 13 فبراير 2023 والتي قتل فيها الراحل أصيل سواعد.
هآرتس: “الجيش” يغض الطرف عن مستوطنين يسيطرون على منزل في الخليل في منطقة عسكرية مغلقة – قالت حركة السلام الآن: “المستوطنون يستغلون عجز الحكومة عن تطبيق القانون ويغزون مرة أخرى عقاراً بدون التصاريح اللازمة”.
يديعوت أحرونوت: “سموتريتش بعد حصوله على معظم صلاحيات الإدارة المدنية يروج للبناء في المناطق C وتخشى المنظومة الأمنية ​​العواقب”.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: مسؤول كبير في واشنطن: الولايات المتحدة ترسل طائرات F-16 إلى الخليج لردع إيران عن محاولة الاستيلاء على السفن – هناك مخاوف متزايدة في واشنطن بشأن تعزيز العلاقات بين إيران وروسيا وسوريا.
قناة كان العبرية: تقارير من السويد: الشرطة وافقت على حرق نسخة من الكتاب اليهودي المقدس “التناخ” أمام “السفارة الإسرائيلية” في “ستوكهولم”، ومن المتوقع أن يتم حرقه غداً.
“جيلي كوهين” – كان: “لبنان تقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي مفادها أن إسرائيل ارتكبت انتهاكاً جسيماً بمحاولة احتلال وضم قرية الغجر الواقعة على الحدود بين البلدين، وتحذر من أن ذلك يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، فيما تقول إسرائيل إن حزب الله هو من ينتهك قرارات الأمم المتحدة”.
“يوسي يهوشع”-يديعوت: “الحادث الخطير الذي وقع قرب المطلة الذي تمكن فيه عناصر من حزب الله الاستيلاء على كاميرات كانت منصوبة ع الجدار الفاصل مع لبنان وهي بحوزتهم الآن، يعتبر هذا الأمر زيادة أخرى في جرأة الحزب الذي يبحث عن المزيد من الاستفزازات ضد الجيش الإسرائيلي على الحدود، سنرى ماذا سيفعل الجيش عندما يستيقظ”.
الشأن الداخلي:
القناة 12 العبرية: 250 من جنود الاحتياط في “سييرت متكال” يبلغون قيادتهم بوقف التطوع للخدمة العسكرية إذا استمرت خطة تعديل القضاء.
قناة كان العبرية: 106 من جنود وطيارين وضابط من الاحتياط في سلاح الجو أعلنوا عن توقفهم عن المشاركة في التدريبات في ظل مواصلة حكومة نتنياهو انقلابها على القضاء.
قناة كان العبرية: “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو” ينوي الاستمرار في إجراءات تشريع قانون الإصلاح القضائي رغم تهديدات طياري الاحتياط في “سلاح الجو الإسرائيلي”.
القناة 13العبرية: 55% من “الإسرائيليين” يعارضون رفض الخدمة العسكرية احتجاجاً على خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، في المقابل، فإن 32% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون ذلك.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“زعيم حزب شاس – أرييه درعي”: “القلب يرتعد من نية الشرطة السويدية السماح بمشهد صادم لحرق التوراة – باسم الليبرالية المستنيرة، يسمحون بارتكاب جريمة كراهية ضد الملايين في العالم، والتي أدت في الماضي إلى إراقة دماء مروعة – لم يفت الأوان بعد لوقف هذه الحماقة والعودة إلى التصرف باحترام تجاه جميع الأديان“.
“بنيامين نتنياهو”: “أدين بشدة قرار السلطات في السويد بالسماح بحرق نسخة من التوراة أمام السفارة الإسرائيلية – إننا نأخذ هذا القرار المخزي والعدواني على محمل الجد – يجب احترام الكتب المقدسة لجميع الأديان”.
“موشيه غافني – زعيم حزب يهدوت هتوراة”: “موافقة الشرطة السويدية على إحراق التوراة غداً أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، أمر مخجل ويجب ألا نسمح به، لقد تحدثت قبل قليل مع وزير الخارجية كوهين وطلبت منه التواصل مع نظيره السويدي والتصرف لمنع ذلك“.
سفير “إسرائيل” في السويد: “أدين بشدة حرق الكتب المقدسة لأي دين باعتباره عملا من أعمال الكراهية وعدم احترام ولا علاقة له بحرية التعبير“.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل