الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 17-8-2023

“عين على العدو”.. الخميس 17-8-2023

الشأن الفلسطيني:

جيش العدو: إصابة جندي من حرس الحدود خلال الاشتباكات في جنين صباح اليوم واعتقلنا خلية مسلحة وقتلنا مطلوبا
قناة كان: خلال تبادل كثيف لإطلاق النار: اعتقال مطلوبين في جنين وتصفية مطلوب ثالث بالرصاص
كارميل دانغور-كان: حسب التقارير فإن المطلوب الذي اغتيل صباح اليوم خلال الاشتباك في جنين هو مصطفى الكستوني، أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
حشوت حموت: مكتب إعلام الأسرى يقول إن وحدات القمع التابعة لمصلحة السجون تقتحم قسم “3” في سجن النقب بطريقة وحشية، وتنقل أسرى القسم إلى جهة مجهولة.
الشأن الإقليمي والدولي:

وزارة جيش العدو: أعطت الإدارة الأمريكية موافقتها على اتفاقية بيع تاريخية لمنظومة “الدفاع الجوي الإسرائيلي” “حيتس 3” إلى ألمانيا وستكون هذه هي الصفقة الأمنية الأكبر في تاريخ “إسرائيل” وقيمتها 3.5 مليار دولار (حوالي 14 مليار شيكل).
قناة كان: أعلنت الأوروغواي أنها ستفتح مكتب تمثيل دبلوماسي لها في القدس
إذاعة جيش العدو: وزير الخارجية: حتى نهاية العام سيتم افتتاح 8 مكاتب تمثيل دبلوماسي و4 سفارات في القدس منها لدولة أوربية
موقع والا: رئيس الأركان الأمريكي، الجنرال “مارك ميلي”، سيزور المنطقة الأسبوع المقبل على خلفية القلق المتزايد في الإدارة الأمريكية بشأن الأزمة التي نشأت في “الجيش الإسرائيلي” بعد الترويج لخطة القضاء، هذا ما قاله لموقع والا كبار المسؤولين الإسرائيليين – ستسمح زيارة “ميلي” “لإسرائيل”، لإدارة “بايدن” بتقييم بطريقة مباشرة وأفضل لمدى عمق الأزمة في الجيش وما هي عواقبها المحتملة على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط – كما قال مسؤول “إسرائيلي” كبير إنه من المتوقع أن يناقش رئيس الأركان “هاليفي” وكبار المسؤولين في “الجيش الإسرائيلي” مع ميلي القضية الإيرانية والوضع الأمني ​​مع لبنان والجوانب الأمنية لاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية والذي قد يشمل التطبيع مع “إسرائيل”.
إذاعة جيش العدو: انعقد الاجتماع الثلاثي بين ممثلي “الجيش الإسرائيلي” والجيش اللبناني واليونيفيل في رأس الناقورة، وأعرب قائد اليونيفيل عن قلقه من الاحتكاكات على طول الحدود في الآونة الأخيرة.
الشأن الداخلي:

“يسرائيل هيوم”: مجموعة هاكرز تقف وراء اختراق أنظمة مستشفى “معياني هايشوعا” تعطي مهلة حتى الخميس وتهدد بنشر آلاف الملفات والمعلومات كانت قد سيطرت عليها من أنظمة المستشفى منها بيانات طبية لرئيس الوزراء وأعضاء الكنيست وحاخامات، إذا لم تحصل على مبلغ الفدية الذي تطلبه، والذي يقدر بعشرات الملايين من الشواقل – أحد المخاوف هو تسريب معلومات طبية شخصية لـ”نتنياهو”، بعد أن خضع لعلاج بروستاتا في المستشفى عام 2015.
“هأرتس”: البلد يحترق وهم يحتفلون ويتمتعون في إجازة -نشر رئيس الوزراء “نتنياهو” فيديو غريب ومخيف من مكان إجازته، هو وزوجته يرتديان نظارات شمسية ملونة، وهناك زجاجات من النبيذ على الطاولة، و”نتنياهو” يقول: “الوضع أفضل بكثير .. تمتعوا، تمتعوا” – هذا بينما تشن الحكومة حربا رسميًا على قادة الجيش، ويستمر تراجع كفاءة الجيش وتستمر أزمة الاحتياط، ويصر الحريديين على الإعفاء الكامل من التجنيد
موقع القناة 7: استطلاع أجراه المكتب المركزي للإحصاء اتضح منه أن 25% من الجمهور يعتقدون بأن وسائل الإعلام تصوّر الوضع في البلاد تماما كما هو في الواقع، و50% يعتقدون أن وسائل الإعلام تصور الوضع في البلاد أسوأ و13% يعتقدون أنها تصور الوضع بشكل أفضل مما هو عليه في الواقع، كما تُظهر البيانات أيضًا أنه بالنسبة لحوالي 47% من “الإسرائيليين”، يعتبر التلفزيون المصدر الرئيسي للمعلومات الإخبارية و42% يتابعون الأخبار بشكل رئيسي من المواقع على الإنترنت.
موقع والا: مسؤولون كبار في الجيش حذروا أعضاء كنيست خلال جلسة سرية للجنة الفرعية التابعة للجنة الشؤون الخارجية والأمن من تراجع كفاءة واستعداد “الجيش الإسرائيلي” للقيام بمهامه في المواقف الروتينية والطارئة.
عينة من الآراء على منصات التواصل:

يائير لابيد: في صباح هذا اليوم أيضًا، يتواصل هجوم أعضاء ائتلاف حكومة “نتنياهو” على رئيس الأركان وقادة “الجيش الإسرائيلي”، هذا تحريض خطير ضد الجيش واعتداء على أمننا القومي، هذا هجوم على كل عائلة ترسل أبناءها للخدمة في “الجيش الإسرائيلي”.
رئيس جهاز الشاباك السابق، كرمي جيلون: “إذا استمرت هذه الأزمة فهناك خوف من اندلاع حرب أهلية، حيث يجلس “نتنياهو” على قمة الجبل ويرى كيف أن “إسرائيل” تنحدر الى الدمار، كل يوم يمر يؤثر على كفاءة “الجيش الإسرائيلي”.
إيلي كوهين: يشير بيع “حيتس 3” إلى ألمانيا إلى التفوق التكنولوجي العسكري على المستوى الدولي، وهو أيضًا خبر مهم للصناعة والاقتصاد “الإسرائيليين”.
ألموغ كوهين: اتفاقية بيع “حيتس 3” لألمانيا هي اتفاقية تاريخية لها آثار بعيدة المدى وستخلق مئات من فرص العمل الجديدة
إيهود باراك: نحن بحاجة إلى وضع حد للأوهام: “نتنياهو” لا يريد الوحدة، ولا ينوي التوقف قبل أن يدهس هو وحكومته كل ما يقف في طريقهم.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل