الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 22-8-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 22-8-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: “في نشاط استخباري وعملياتي مشترك بقيادة الجيش والشاباك وحرس الحدود، تم الليلة الماضية اعتقال فلسطينيين اثنين من سكان الخليل بشبهة تنفيذهما عملية إطلاق النار يوم أمس في منطقة جنوب الخليل، والتي أسفرت عن مقتل مستوطنة وإصابة آخر، في التحقيق الأولي معهما اعترفا بتنفيذ العملية وسلما السلاح الذي استخدم في تنفيذها”.
قناة كان: القبة الحديدية فشلت صباح اليوم في اعتراض الطائرة المسيرة من غزة.
قناة كان: مخاوف في المنظومة الأمنية من تصاعد وتيرة العمليات في منطقة الخليل.
إنقاذ بلا حدود: أضرار في مركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة قرب عينبوس.
حدشوت بتاخون سدي: إلى جانب الأحداث التي قام بها سكان غزة في منطقة السياج اليوم، تم رفع العلم الفلسطيني بالإضافة إلى عدد من الطائرات الورقية التي عبرت أجواء الغلاف.
موقع والا: في أعقاب تصاعد موجة العمليات: رؤساء مجالس مستوطنات الضفة سينظمون اليوم وقفة احتجاجية أمام “مكتب رئيس الوزراء” في القدس للمطالبة بتغيير السياسية الأمنية لكبح موجة العمليات.
يديعوت أحرونوت: متظاهرون عند حدود قطاع غزة قاموا بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة نحو القوات، حتى أن أحدهم ألقى عبوة متفجرة نحو منطقة السياج.
يديعوت أحرونوت: قوة من المستعربين اعتقلت في الدقائق الماضية بالقرب من حوارة فلسطينياً ويتم التحقيق في علاقته بعملية يوم السبت.
معاريف: حماس تدرك جيداً أنها في الوقت الحالي تطلق طائرات مسيرة من غزة ويتم اعتراضها من الجيش، لكنها مستعدة لخسارة بعض المسيّرات من أجل دراسة وبحث “القدرات الدفاعية الإسرائيلية” كجزء من جهود تعاظم القوة في هذا المجال – وتقر المنظومة الأمنية بأن حماس تبذل جهودا كبيرة لتطوير الطائرات المسيرة المصنعة محلياً في غزة كجزء من الاستعدادات للمواجهة القادمة مع “إسرائيل”.
القناة 12: تبذل القيادة الوسطى جهوداً جبارة في مكافحة العمليات، بإجمالي 23 كتيبة وهي أعلى نسبة منذ 15 عاماً.
يديعوت أحرونوت: الجيش قرر تعزيز فرقة الضفة بكتيبة وسريتين ابتداء من اليوم للمساعدة في ملاحقة منفذي عملية “كريات أربع“.
إذاعة جيش العدو: 25 عيار ناري أطلقت من أسلحة منفذي عملية كريات أربع منها 22 أصابت مركبة المستوطنين.
النيابة العامة للعدو: “دوافع عملية الطعن في بتاح تكفا قبل 11 يوماً “قومية”، ومنفذها محمد بسيوني 35 عاما من سكان مناطق السلطة”.
الشأن الإقليمي والدولي:
موقع القناة 7: الخارجية الأمريكية تدين عملية إطلاق النار في “كريات أربع”، وقالت: “هذا العنف يجب أن يتوقف”.
قناة كان العبرية: اعتقال لاعِبَي كرة قدم “إسرائيليين” في تركيا لقيامهما بحيازة وإلقاء أوراق نقدية مزورة في ساحة تقسيم بإسطنبول.
“شاحار كليمان”: “أنباء بأن الهجوم على سوريا استهدف شحنة أسلحة إيرانية وصلت عبر مطار دمشق، كما وردت أنباء بأن القصف استهدف مواقع لحزب الله في جنوب دمشق”.
قناة كان: الهجوم في دمشق استهدف في منطقة الكسوة في الريف الجنوبي، وهي منطقة تعرضت بالفعل لهجمات عديدة في السنوات الأخيرة.
أمير بوخبوط: “التهريب المستمر للأسلحة عبر الأردن ساهم في ارتفاع موجة العمليات ضد المستوطنين بالضفة الغربية”.
يديعوت أحرونوت: هناك تراجع بالهجرة إلى الكيان، بسبب الارتفاع بكل شيء، العمليات الفلسطينية، الدولار، اليورو، العنف، الأكاذيب، الإخفاقات، بالإضافة إلى الهجرة العكسية، هذه بعض إنجازات “حكومة نتنياهو”.
القناة 12: مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة: نحث “الإسرائيليين” والفلسطينيين على اتخاذ تدابير لتجنب العنف.
موقع والا: مسؤول أوكراني كبير: “إذا لم يتدخل رئيس الوزراء نتنياهو بشكل مباشر في الأزمة بين البلدين في الأيام المقبلة، فسيعلن الرئيس زيلينسكي تعليق نظام تأشيرات الدخول للإسرائيليين بين البلدين”.
الشأن الداخلي:
يديعوت أحرونوت: مقتل مدير عام بلدية الطيرة عبد الرحمن قشوع، وإصابة آخرين في جريمة إطلاق نار بالداخل.
معاريف: جلسة الكابينت ستنعقد ​​الساعة 12:30 ظهراً اليوم لبحث موجة العمليات وخطوات كبحها.
قناة كان: ستقدم المستشارة القضائية للحكومة لائحة اتهام ضد عضو الكنيست “عوفر كسيف” (من حزب الجبهة بقيادة أيمن عودة) تتعلق باعتداء كثيف على “شرطي إسرائيلي” خلال مظاهرة في منطقة الخليل في مايو 2022.
قناة كان: وفاة “يعقوب نمروديط عن عمر 96 عاماً في مستشفى تل هشومير بعد صراع مع المرض، وهو أحد مؤسسي “المخابرات الإسرائيلية” ومؤسسي وحدة المستعربين.
قناة كان: تحديث من “مكتب رئيس الوزراء”: “تم تقديم اجتماع الكابينت ​​مرة أخرى وسيعقد اليوم الثلاثاء“.
المتحدث باسم جيش العدو: وصل رئيس الأركان الجنرال “هرتسي هاليفي” أمس إلى موقع عملية “كريات أربع” جنوب الخليل حيث أجرى تحقيقاً ميدانياً وتقييماً للوضع الأمني برفقة رئيس الشاباك وقائد المنطقة الوسطى وقائد فرقة الضفة.
يديعوت أحرونوت: قائد القيادة الوسطى الجنرال “يهودا فوكس”: “نحن في خضم موجة علميات لم نشهدها منذ فترة طويلة – هذا الأسبوع نمر بوقت عصيب، سنلاحق منفذي عمليتي حوارة وكريات أربع وسنصفي الحساب معهم”.
يديعوت أحرونوت: في أعقاب عملية إطلاق النار قرب الخليل، التقى “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو” بزعيم المعارضة “يائير لابيد” لتزويده بتحديثات أمنية – حضر الاجتماع الذي عقد في “مكتب نتنياهو” في القدس السكرتير العسكري لرئيس الوزراء اللواء “آفي غيل”.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“يوآف غالانت”:” ما يجري من عمليات يتم بتمويل إيران وأذرعها التي تبحث عن أي طريقة لإلحاق الأذى بنا – سنتخذ عدة إجراءات لإعادة الأمن وكل الخيارات مطروحة“.
“بنيامين نتنياهو”: “نحن في خضم موجة عمليات إرهابية موجهة من إيران وأذرعها”.
عضو الكنيست “تسيفي سوكوت”: “أبو مازن من أكبر داعمي الإرهاب في التاريخ اليهودي، وهذا أمر يجب أن يتوقف – تحتاج السلطة الفلسطينية إلى معرفة أن حقها في الوجود قائم بشرط أن تتوقف عن دعم الإرهاب”.
رئيس مجلس مستوطنات “كريات أربع”: “كل فلسطيني يجمع المال لتنفيذ عمليات يجب استهدافه بصاروخ في منزله والقضاء عليه – من ينوي قتلنا يجب قتله مسبقاً”.
المقدم احتياط “يارون بوسكيلا”: “أي قدرة عسكرية تبتكرها حماس لنفسها وتطورها، يجب علينا مهاجمتها وعدم انتظار جولة أو تصعيد”.
“تال ليف رام”: “حماس تعاظم قوتها وتجري تدريبات وتختبر مسيّرات، وتفحص ردود أفعالنا وهذا أيضا جزء من التحدي – من الواضح ما تحاول حماس فعله فيما يتعلق بالطائرات المسيرة”.
“أفيغدور ليبرمان”: “الدولار يحطم أرقاما قياسية وتخطى سعر صرفه هذا الصباح حاجز 3.8 مقابل الشيكل، وهو أعلى مستوى منذ 5 سنوات – نتنياهو وسموتريتش يدمران ببساطة الاقتصاد الإسرائيلي”.
وزير المالية “بتسلئيل سموتريتش”: “لدينا تحديان في هذا اليوم الصعب – الأول وهو الأمن، نحن ملزمون بإحداث التغيير؛ والثاني وهو التركيز على تطوير وتعزيز الاستيطان في المستوطنة بأكملها”.
“أفيغدور ليبرمان”: “حكومة نتنياهو هي صاحبة الأرقام القياسية بعدد الذين قتلوا بعمليات مسلحة، يجب أن يرفع أحدهم الراية الحمراء لنتنياهو بعد فقدانه السيطرة على كل شيء وهو يقودنا إلى الدمار”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل