الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 29-8-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 29-8-2023

الشأن الفلسطيني:

أمير بوخبوط: فجّر فلسطينيون عبوة ناسفة صباح اليوم ضد قوات الجيش في عزون – وقال المتحدث باسم الجيش: نتحقق من التفاصيل
قناة كان: لائحة اتهام ضد أحد سكان شرق القدس بتهمة تواصله مع اثنين من نشطاء حماس اقترحا عليه تنفيذ عملية
إنقاذ بلا حدود: أضرار في مركبة للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة قرب حزما
أمير بوخبوط: لا أتذكر مثل هذا الحدث – فجر اليوم، بدأت الشرطة بتفتيش الحافلات في معبر أيال قرب قلقيلية، وقام فلسطينيون بأعمال شغب وبدأوا في رشق مركبات الشرطة بالحجارة وقطع الطرق
ليبرمان في مقابلة مع القناة 13: عندما توليت منصب وزير الدفاع كانت هناك بالفعل موجة من العمليات الفردية، وبعد شهرين هدأت، لكن في الوقت الحالي لا يتم القيام بأي شيء لوقف العمليات – إن من يبادر ويمول ويحرض على العمليات كل يوم هو منظمة حماس في قطاع غزة، هناك مقر كامل لدى حماس في قطاع غزة مخصص لتفعيل الإرهاب داخل إسرائيل، حماس تتحمل مسؤولية ذلك، وبدون الاغتيالات، لن يكون هناك حل لهذه المشكلة.
المتحدث باسم جيش العدو: اعتقال فلسطيني حاول اجتياز العائق الأمني من شمال قطاع غزة نحو الغلاف، وتم تحويله للتحقيق
موقع القناة 7: اعتبارًا من يوم الجمعة، سيدخل حيز التنفيذ قرار الوزير إيتمار بن غفير بعدم الإفراج المبكر عن الفلسطينيين الذين نفذوا هجمات بسيطة “راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة الذين لم يتسببوا بإصابات” – ويطالب الشاباك بالإفراج المبكر عنهم لتخفيف الاكتظاظ في السجون، ويعتبرون أن قرار الوزير سيضر باعتقال مطلوبين “أكثر ثقلاً”.
الشأن الإقليمي والدولي:

موقع والا: هبطت الليلة طائرة متجهة من سيشل إلى تل أبيب تقل 128 راكبا إسرائيليا، هبوطا اضطراريا في السعودية، إثر عطل فني – وبقي الركاب حتى صباح اليوم
موقع والا: إدارة بايدن أرسلت احتجاجا شديد اللهجة إلى إسرائيل عقب الكشف عن اللقاء مع وزيرة الخارجية الليبية – قال مسؤولون أميركيون كبار، إن رسائل صعبة تم تسليمها إلى وزير الخارجية إيلي كوهين وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، مفادها أن الكشف عن اللقاء من قبل إسرائيل أضر بالجهود الأميركية لتعزيز التطبيع بين إسرائيل وليبيا ودول عربية أخرى، بل وتسبب في زعزعة الاستقرار في ليبيا والإضرار بالمصالح الأمنية الأمريكية
قناة كان: يقول الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في كلمة له إن “أي اغتيال إسرائيلي على الأراضي اللبنانية لشخص لبناني، أو فلسطيني، أو سوري، أو إيراني، وغيرها، سيقابل برد قوي ولا مجال للسكوت عنه” – يأتي هذا الكلام على خلفية التهديدات التي تسمع باتجاه الرجل الثاني في حماس صالح العاروري، الذي يوجه العمليات في الضفة من الأراضي اللبنانية.
مسؤولون سياسيون لـ”يسرائيل هيوم”: “اللقاء مع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش تم بالتنسيق مع كبار المسؤولين في ليبيا” – على الرغم من النفي الشديد لمسؤولي الحكومة الليبية، فإن اللقاء بين كوهين ونظيرته تم بعلم ومعرفة الحكومة هناك – يرفض المسؤولون السياسيون في إسرائيل مزاعم حدوث “إحراج دبلوماسي” ويصرون على أن “اللقاء بين كوهين والوزيرة الليبية يعد إنجازا تاريخيا”.
مسؤولون سياسيون لقناة كان: اللقاء بين وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، تم التنسيق له من قبل كبار المسؤولين في ليبيا، واستمر قرابة الساعتين.
الشأن الداخلي:

المتحدث باسم جيش العدو: ستجري اليوم الثلاثاء، ويوم الخميس مناورات من قبل الجبهة الداخلية للتعامل مع سيناريوهات سقوط صواريخ، سيتخللها تفعيل صفارات الإنذار اليوم الثلاثاء الساعة 10:05 صباحًا في منطقة كفار فرديم قرب حدود لبنان، ويوم الخميس الساعة 10:05 صباحًا، في منطقة موريشت وكيبوتس كيشور شرق عكا.
موقع القناة 7: 7 جرحى على الأقل في حادث بين حافلتين عند مدخل غفعات شاؤول
موقع والا: طلبت المستشارة القانونية للحكومة غالي باهاراف ميارا من المحكمة العليا تمديدًا لمدة يومين لتقديم موقفها بشأن الالتماس ضد رفض الوزير ليفين عقد لجنة اختيار القضاة.
موقع والا: اعتقال ناشط يبلغ من العمر 23 عاما من سكان حولون للاشتباه في محاولته طعن شرطي يوم الأربعاء الماضي خلال مظاهرة جرت في تل أبيب، وتم تحويله للتحقيق معه بشبهة الشروع في القتل، مع مشتبه متهم آخر في المدينة.
القناة 14: الجرائم الاقتصادية آخذة في الارتفاع بإسرائيل وتقع العديد من الشركات ضحية للعنف والابتزاز سنويًا.
قناة كان: وزير الصحة: إذا تم تخفيض 100 مليون شيكل من موازنة الوزارة، ضمن برنامج مساعدة اللاجئين من أوكرانيا، ستتضرر الخدمات الصحية الأساسية وستتوقف الخطط التي من المفترض أن تنفذها الوزارة.
عينة من الآراء على منصات التواصل:

الوزير وعضو الكابينت يسرائيل كاتس: إذا لم يكف قادة حماس عن الترويج للإرهاب في منطقة الضفة الغربية، فسوف تقوم إسرائيل بتصفيتهم بغض النظر عن المكان الذي يختبئون فيه – من يعمل من بهدف قتلنا سيدفع ثمن ذلك.
يوآف غالانت: اجتمعت بالأمين العام للأمم المتحدة، برفقة سفير إسرائيل هناك، وناقشنا في لقاءنا انتهاكات حزب الله للسيادة على الحدود الشمالية، والمحاولات الإيرانية لدفع تنظيمات إلى التحرك ضد إسرائيل، وضرورة حل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة.
نوعم أمير: لقد أدرك نصر الله جيداً الضعف الإسرائيلي، وفهم ما كنا نقوله منذ عدة أيام: من يريد تنفيذ الاغتيالات لا يصرح بصوت عالٍ، بل ينفذ، والآن بعد أن وعد بالرد، فهو في الواقع يمنح حصانة كاملة من فكرة الاغتيالات التي قد تتخذ ضد العاروري في لبنان.
يائير لابيد: دول العالم تتابع هذا الصباح التسريب غير المسؤول لاجتماع وزيري خارجية إسرائيل وليبيا، وتتساءل: “هل هذه دولة يمكننا أن نقيم معها علاقات؟ هل هذه دولة يمكنك الوثوق بها؟” هذا ما يحدث عندما يتم تعيين إيلي كوهين، وهو شخص لا خلفية له في المجال، وزيرا للخارجية – إن تسريب لقاء وزيرة الخارجية الليبية وما جرى لها بعد ذلك في ليبيا، هو عمل غير محسوب وغير مسؤول وفشل خطير – هذا صباح العار الوطني والمخاطرة بحياة الإنسان للحصول على عناوين رئيسية في الإعلام
إيلي كوهين ردا على الضجة حول لقاء وزيرة الخارجية الليبية: من العار أن يسارع المعارضون السياسيون إلى الرد دون معرفة التفاصيل.
عضو الكنيست رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي: “على الوزير إيلي كوهين ترك منصبه والاستقالة، الضرر الذي أحدثه غير مسبوق، لقد دمر إعلان لقائه المتسرع حياة وزيرة ليبية اضطرت إلى الفرار إلى تركيا، ولا توجد دولة جادة ترغب في مقابلة وزير خارجية هدفه كله خلق رأس مال سياسي وإعجابات على تويتر، إن سياسة الليكود تخل بسياسة العلاقات الخارجية لإسرائيل وتلحق بها أضرارا جسيمة”.
بنيامين نتنياهو: التقيت اليوم بأعضاء برلمان من السويد وأخبرتهم أنني سعيد برؤية تغيير في سياسة السويد تجاه إسرائيل، لقد عززتهم لدعمهم في نقل السفارة إلى القدس ولنضالهم ضد معاداة السامية.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل