الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الإثنين 4-9-2023

“عين على العدو”.. الإثنين 4-9-2023

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 16 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة.
حدشوت حموت: أطلقت حركة حماس، قبل قليل، صاروخين باتجاه البحر في إطار التجربة، تم إطلاقهما بفاصل حوالي 10 دقائق.
“أمير بوخبوط”: “عملية إطلاق نار جرت الليلة في منطقة حاجز حوارة، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، وقام الجيش بتمشيط المنطقة“.
جهاز الشاباك: سمح بالنشر أنه في نشاط مشترك بين الشاباك والجيش، تم اعتقال يوسف أبو الرب (32 عاماً)، من سكان قرية جلبون قرب جنين، لضلوعه في تنفيذ عملية إطلاق نار نحو مستوطنة “ميراف” في “معاليه” جلبوع بتاريخ 18 /04 /2023 حيث أصيب أحد المنازل بطلقات نار.
يديعوت أحرونوت: قرر الأسرى الفلسطينيون، اليوم، بدء إضراب جماعي عن الطعام، عقب قرار وزير الأمن القومي للعدو “إيتمار بن غفير”، تقليص زيارات أهالي الأسرى لمرة واحدة كل شهرين بدلاً من مرة واحدة شهرياً.
يديعوت أحرونوت: اعتقال فلسطيني من مخيم عايدة، بعدما ألقى عبوة أنبوبية على “مجمع قبر راحيل” قبل نحو أسبوع، وفي إطار تفتيش منزله، تم العثور على قنبلة صوت وذخيرة.
إذاعة جيش العدو: اعتقال فلسطيني ضبط بحوزته عبوة “كوع” قرب عين بوبين.
موقع والا: إصابة سائق حافلة جراء تعرضها للرشق بالحجارة على الطريق 55 قرب بلدة عزون بقلقيلية، وتضررت حافلتين جراء الهجوم.
الشأن الإقليمي والدولي:
“مكتب نتنياهو”: “نتنياهو في بيان مشترك مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس”: “أشكركم على التعاون الأمني، وعلى العمل الرائع الذي قامت به أجهزة الأمن القبرصية لإحباط محاولة هجوم ضد إسرائيليين على الأراضي القبرصية” – وقال “خريستودوليدس”: “إسرائيل حليف استراتيجي لقبرص وجميع سكان الجزيرة ممتنون للمساعدة الإسرائيلية في إطفاء الحرائق، أنتم دائما بجانبنا في أوقات الحاجة”.
“تايمز أوف إسرائيل”: من المقرر أن يسافر وفد من كبار المسؤولين الأمريكيين إلى الرياض هذا الأسبوع للقاء نظرائهم السعوديين لمناقشة اتفاق تطبيع محتمل بين المملكة و”إسرائيل”، هذا ما قاله مسؤول أمريكي ومسؤول فلسطيني لـ “تايمز أوف إسرائيل“.
معاريف: أعلن رئيس مجلس الشيوخ المغربي، النعم ميارة، رسمياً أنه قبِل الدعوة الشخصية لرئيس الكنيست “أمير أوحانا”، وسيأتي يوم الخميس في زيارة رسمية إلى “إسرائيل”.
القناة 14: وصل وزير خارجية العدو “إيلي كوهين” الليلة إلى المنامة، عاصمة البحرين، وكان في استقباله نظيره عبد اللطيف الزياني.
قناة كان: الرحلة تحولت إلى كابوس: “إسرائيليتان تعرضتا لهجوم بساطور في كينيا، وتم قطع إصبع إحداهن، وذلك في منطقة واتامو عندما كانتا في طريقهما إلى الفندق الذي تقيمان فيه“.
“نير دفوري”: “بعد مرور 15 عاماً، تعود الولايات المتحدة لوضع أسلحة نووية على الأراضي البريطانية، حيث نشرت طائرات F-35 قادرة على حمل قنابل نووية من طراز B61-12 ، هذه خطوة مثيرة للاهتمام”.
الشأن الداخلي:
هأرتس: علمت صحيفة “هأرتس” أن” الشاباك اتصل بمكتب رئيس الوزراء ووزارة الأمن القومي بعد رصد عدة حالات تم فيها قيادة مركبة الوزير إيتمار بن غفير بشكل مخالف لقوانين المرور، وبحسب مصادر أمنية، فإن حراس أمن الوزير اشتكوا إلى قادتهم من أن الوزير بن غفير يأمر سائقيه بارتكاب مخالفات مرورية، منها تجاوز الإشارة الحمراء، والقيادة بسرعة زائدة، والقيادة على جانب الطريق لتجاوز الازدحام المروري – وقال مصدر أمني “إنه يتصرف وكأنه رئيس الوزراء، ومن المستحيل أن يقف في المرور، رحلاته من تل أبيب إلى القدس تتم في أقل من 40 دقيقة وهذه فوضى سوف تنتهي بكارثة” – وبحسب وثائق حصلت عليها هأرتس، فإن بن غفير يتمتع بسجل حافل من المخالفات المرورية، فمنذ عام 2000، عندما حصل على رخصة القيادة، تراكمت عليه 76 مخالفة مرورية”.
موقع والا: سكان تل أبيب عبروا عن غضبهم ضد بن غفير خلال جولته بعد أحداث الإرتريين أول أمس واتهموا الحكومة بالتخاذل – صرخ أحد المستوطنين ضد بن غفير: “هذه جولة ذات مصلحة سياسية” – رد بن غفير: “من دفع لك المال لتقول ذلك؟!”
قناة كان: أفاد مسؤول سياسي بأن الكابينت سيناقش قريبا تقرير “لجنة كعتبي” التي بحثت أوضاع الأسرى الأمنيين وأوصت بتقليصها – من الممكن أن تتم المناقشة في الجلسة القادمة للكابينت يوم الاثنين 9 أكتوبر، ولكن لم يتم الاتفاق على ذلك في هذه المرحلة.
موقع والا: لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية في “إسرائيل” تعلن عن إضراب مفتوح يوم الثلاثاء القادم، في ظل تزايد جرائم القتل وتقاعس “حكومة نتنياهو”، وأعلنت عن تنظيم مظاهرة شعبية كبيرة في كفر قرع غداً الإثنين وإغلاق الطرقات.
عينة من الآراء على منصات التواصل:

وزير القضاء “ياريف ليفين”: “إقالة المستشارة القضائية ليس على جدول الأعمال حاليًا، ولا أعرف ماذا سيحدث غدًا، كل يوم نعبر آفاقا جديدة”.
“بنيامين نتنياهو”: “أقمنا سياجًا على الحدود الجنوبية (مصر) وأوقفنا التسلل من هناك إلى إسرائيل، وبذلك منعنا تسلل أكثر من مليون شخص من أفريقيا كانوا سيدمرون بلدنا، والآن سنقوم ببناء سياج على الحدود الشرقية (الأردن) لضمان عدم التسلل من هناك أيضًا – سنحمي حدودنا – سنحمي بلادنا“.
معلق الشؤون العربية في القناة 12 “أوهاد حيمو”: “نحن نتحدث عن فترة من العمليات لم نشهدها منذ الانتفاضة الثانية، وحماس تقف وراء معظم العمليات الدامية، هناك علاقة مباشرة بين غزة ولبنان وما يحدث في الضفة”.
وزير الطاقة التركي: “اعتزم زيارة إسرائيل في أقرب فرصة، بدعوة من الوزير يسرائيل كاتس بعد أن أجريت معه محادثة مثمرة، لمناقشة الفرص الثنائية والإقليمية للتعاون في مجال الطاقة بما في ذلك الغاز الطبيعي”.
وزير جيش العدو “يوآف غالانت”: “في الآونة الأخيرة، أدلى المسؤولون المنتخبون تصريحات كاذبة ولا أساس لها وغير مسؤولة حول الجيش الإسرائيلي وقادته، وهذه تصريحات مشينة تعرض للخطر أهم أصول إسرائيل وهو الجيش، ومن يشوه سمعة جنود الجيش يستحق الإدانة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل