الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 5-9-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 5-9-2023

الشأن الفلسطيني:

المتحدث باسم جيش العدو: “قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 19 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة”.
أمير بوخبوط: “انفجرت عبوة كبيرة الليلة تجاه جرافة تابعة للجيش خلال نشاط عسكري في مخيم نور شمس في طولكرم”.
موقع 0404: اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش ومسلحين فلسطينيين في طولكرم.
موقع والا: سُمع الليلة دوي إطلاق نار في منطقة بات عين بين الخليل وبيت لحم، وتم استنفار قوات وبدأت عمليات تمشيط.
شرطة العدو: “أمس حاولت فلسطينية طعن شرطي في البلدة القديمة بالقدس، فقام عناصر الشرطة الذين كانوا في مكان الحادث بالسيطرة عليها واعتقالها، لا إصابات“.
وزارة جيش العدو: “إحباط تهريب مواد متفجرة من قطاع غزة ضمن شحنة ملابس من خلال معبر كرم أبو سالم، وبحسب تقييم الوضع سيتم إيقاف مرور البضائع من قطاع غزة إلى الداخل“.
القناة 14: في الجيش يعترفون: “هناك مطلوبين في مخيم جنين، ضالعين في قتل مستوطنين، لم نقبض عليهم بعد، لأننا لا نعرف أين هم”.
المتحدث باسم جيش العدو: “في عملية مشتركة قام بها مقاتلو وحدة دوفدفان وغولاني وحرس الحدود، وبتعاون استخباراتي دقيق بين الشاباك والجيش، تم اعتقال ثلاثة نشطاء من حماس في مخيم جنين، كما عثرت القوات على سلاح من نوع M16 يعود لأحد المطلوبين وصادروه”.
إذاعة جيش العدو: عامل من سكان غزة يبلغ من العمر 46 عاماً، لقي مصرعه في حادث عمل بعد سقوطه من ارتفاع في أحد مواقع البناء في عرابة شمال الناصرة.
“يوآف زيتون”-يديعوت: جنود دوفدفان وغولاني قاموا صباح أمس في جنين بتفعيل مسيرة انتحارية من نوع معوز ضد 5 مسلحين أطلقوا النار نحو القوات، مما أدى لإصابة الخمسة الذين كانوا يقفون بجانب سيارة، أحدهم إصابته خطيرة.
قناة كان: تقديم لائحة اتهام ضد 4 فلسطينيين من مخيم شعفاط بالقدس تتراوح أعمارهم بين 19 – 21 عاماً، بتهمة إطلاق نار وإلقاء عبوات ناسفة وزجاجات حارقة تجاه القوات.
الشأن الإقليمي والدولي:
إذاعة جيش العدو: “وصل سفير إسرائيل الجديد لدى الأردن، روجل رحمن اليوم إلى عمّان، وسلم أوراقه إلى وزارة الخارجية الأردنية، ومن المنتظر أن يقدم أوراق اعتماده إلى الملك عبد الله الثاني قريبا، وبالتالي ستبدأ ولايته رسمياً”.
قناة كان: جرى أمس حفل تدشين المقر الدائم الذي تم تجديده لـ “السفارة الإسرائيلية” في المنامة عاصمة البحرين ووضع المزوزاه “تميمة” بحضور وزير الخارجية إيلي كوهين ونظيره البحريني الزياني.
قناة كان: على طريق التطبيع المرتقب، لأول مرة “بعثة إسرائيلية” من 9 أشخاص منهم 4 لاعبين “رياضة رفع أثقال” يصلون السعودية للمشاركة في بطولة العالم 2023 التي تقام هناك – ومن المتوقع أن يشارك الفريق في شهر ديسمبر القادم في بطولة أخرى تقام في العاصمة القطرية الدوحة.
معاريف: القضية الوحيدة التي ناقشها “نتنياهو” في لقائه مع القيادة القبرصية هي خط أنابيب الغاز، وتدرس “إسرائيل” حالياً خمس خيارات، أحدها هو نقل خط الأنابيب عبر قبرص ومنها إلى أوروبا، لكن “نتنياهو” قال في مؤتمر صحفي: “إن هذا الخيار تم إسقاطه، يبقى خيار ثاني، وهو التحدث مع أردوغان حول خيار مرور خط الأنابيب عبر تركيا”.
الشأن الداخلي:
المتحدث باسم جيش العدو: “مناورة عسكرية تبدأ اليوم الثلاثاء ظهراً في الأغوار، ومن المتوقع أن تنتهي ظهر الأربعاء، سيتخللها حركة نشطة لقوات الجيش وسيسمع دوي انفجارات وإطلاق نار“.
معاريف: المستشارة القضائية للحكومة تطلُب من المحكمة العليا إلزام وزير القضاء “ياريف ليفين” بعقد جلسة للجنة اختيار القضاة.
مكور ريشون: “الشرطة” تطالب وزارة الداخلية بتمويل الحراسة على المرشحين المهددين في الانتخابات المحلية.
معاريف: كبار أعضاء المعارضة: “لن ندخل في أي محادثات قبل جلسات الاستماع في المحكمة العليا، ليفين يحاول تأخير الجلسات”.
معاريف: بناءً على طلب وزير القضاء “ياريف ليفين”، قررت المحكمة العليا تأجيل الجلسة التي كانت مقررة للنظر في الالتماسات يوم الخميس، وبناء عليه تم تحديد الموعد الجديد للجلسة يوم 19 سبتمبر، لبلورة موقفه وعرضه على المحكمة العليا.
يديعوت أحرونوت: سيتم دفن “مكسيم مولتشنوف” الجندي الذي قُتل في عملية الدهس عند حاجز “مكابيم” الأسبوع الماضي، اليوم الثلاثاء الساعة 5:00 مساءً في المقبرة العسكرية في “كريات شاؤول“.
ديوان رئيس الكيان: “في الأسابيع الأخيرة، بذل رئيس الدولة جهدا خاصا لمنع حدوث أزمة دستورية وإيجاد حل يحفظ الديمقراطية ووحدة البلاد والشعب في إسرائيل، وفي إطار الجهود يجري الرئيس محادثات مع رؤساء الائتلاف والمعارضة بهدف إجراء حوار يؤدي إلى اتفاقات واسعة، وسيتم التأكيد على ذلك لأن الاتفاقات لم يتم التوصل إليها بعد”.
يديعوت: فيروس كورونا آخذ في الارتفاع بـ “إسرائيل” وبناءً عليه سيخضع المرضى الجدد الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات لاختبارات PCR.
عينة من الآراء على منصات التواصل:

وزير الخارجية “إيلي كوهين” خلال زيارة البحرين: “العلاقات مع البحرين هي مثال على الازدهار والإنجازات التي حققتها اتفاقيات التطبيع، ففي العام الماضي، تمكنا من مضاعفة التجارة بين البلدين، لكن الإمكانات الهائلة لم تحقق بعد”.
عضو الكنيست “دان إيلوز”: “قرأت التقارير التي تفيد بأن صديقي وزير الجيش قرر عدم إغلاق إذاعة الجيش، وآمل حقاً ألا تكون هذه تقارير حقيقية، وإن مجرد وجود محطة إذاعية عسكرية تبث لعامة الناس هو اعتداء على الديمقراطية وحرية الصحافة، الإذاعة العسكرية هي أداة موجودة في الأنظمة الديكتاتورية العسكرية، وليس في الدول الديمقراطية”.
الوزير “إيتمار بن غفير”: “حزب عوتسما يهودت سيصوت ضد الاستسلام طالما أن الأمر مطروح للتصويت”.
عضو الكنيست “سيمحا روتمان” من حزب الصهيونية الدينية: “يقترب اليوم الذي سيُعزل فيه رئيس الكنيست”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل