الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الأربعاء 6-9-2023

“عين على العدو”.. الأربعاء 6-9-2023

الشأن الفلسطيني:

إذاعة جيش العدو: قوات الجيش تنفذ الآن نشاطا عسكريا في مخيم جنين.
إذاعة جيش العدو: القوات اعتقلت أحد المطلوبين من أحد المباني في جنين.
المتحدث باسم جيش العدو: “قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 9 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة – كما انقلبت مركبة عسكرية في بيت ريما ولحق بها أضرار وأرسل مجند لإجراء فحوصات“.
موقع كيباه العبري: خضوع واستسلام || “بعد تدخل نتنياهو، وزير الأمن القومي يؤجل البت في موضوع الزيارات العائلية للأسرى الفلسطينيين لحين إجراء مناقشة الكابينت – هذا بعدما كشفت القناة 12 أمس عن ارتفاع وتيرة الخلاف بين بن غفير ونتنياهو بسبب مخاوف من توتر الوضع حول قضية الأسرى“.
القناة 14: إصابة مجند من حرس الحدود بعيار ناري في يده خلال تبادل إطلاق نار مع منفذ “عملية أرجمان” وتم تصفية المنفذ.
موقع والا: تجددت أمس المظاهرات عند حدود قطاع غزة، وجيش العدو استخدم وسائل لتفريق الفلسطينيين، كما رصدت محاولات لتخريب السياج.
القناة 14: تبين أن منفذ عملية إطلاق النار أمس تجاه مبنى عند مفرق “إرغمان”، هو نفسه منفذ عملية إطلاق النار نحو القوة التي أدت لإصابة جندي بجروح متوسطة واغتيال المنفذ.
جهاز الشاباك: سُمح بالنشر أنه في العملية المشتركة للشاباك والشرطة و”الجيش الإسرائيلي”، في أوائل أغسطس 2023، تم اعتقال اثنين من عرب الداخل يحملان “الهوية الإسرائيلية” ويعيشان قرب طولكرم، لتورطهما في تهريب عبوات وأسلحة من الحدود الأردنية. وتم اعتقال شخص آخر من منطقة طولكرم معهم – وفي إطار التحقيق الذي أجراه الشاباك تبين أنه تم تجنيدهما من قبل نشطاء منظمة الجهاد الإسلامي من مخيم جنين.
إذاعة جيش العدو: “بعد محاولة حماس تهريب متفجرات ذات كفاءة عالية: أُغلق معبر كرم أبو سالم صباح اليوم أمام تصدير البضائع من غزة“.
الشأن الإقليمي والدولي:
“مكتب نتنياهو”: “بحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابا، ووزير الخارجية إيلي كوهين، ورئيس بلدية القدس، ووفد وزاري رفيع المستوى من بابوا غينيا، تم افتتاح سفارة بابوا غينيا الجديدة في القدس”.
موقع والا: تحدث وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” هاتفياً مع “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”، وبحث معه الوضع في الضفة الغربية ومحادثات التطبيع مع السعودية والتهديد الإيراني.
يديعوت أحرونوت: “إسرائيل” تجري اتصالات سرية مع جهات في إندونيسيا، بهدف التوصل إلى تطبيع علاقات بين الجانبين، و”تقديرات إسرائيلية” تتوقع أن إندونيسيا لن تتوصل إلى هذا الاتفاق قبل “اتفاق تطبيع علاقات إسرائيلي – سعودي”، وطبيعة “الحكومة الإسرائيلية” الحالية اليمينية المتطرفة لن يسمح بذلك.
معاريف: وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن” أجرى محادثات مع أبو مازن، وبحث معه عدة ملفات.
القناة 12: وزير الخارجية “إيلي كوهين” اجتمع اليوم مع نظيره الإيرلندي “ميهول مارتين”، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وفي الجانب الفلسطيني قال كوهين، إن “إسرائيل” لن تقبل باي إملاءات خارجية، واتفاقات التطبيع قد برهنت أن “إسرائيل” لا تشكل عقبة أمام تحقيق السلام.
الشأن الداخلي:
“مكتب نتنياهو”: “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”: “أريد التوجه بالحديث لبيني غانتس، لدينا العديد من الاختلافات، ولكن لدينا أيضًا الكثير من القواسم المشتركة، كلانا يحمل اسم بنيامين، وكلانا قاتل في ساحة المعركة ضد عدو مشترك، واليوم يتوقع منا غالبية الناس أن نفعل شيئًا من أجل هدف مشترك، يريدون منا أن نتوصل إلى اتفاق، ولكن من أجل التوصل إلى اتفاقات، عليك أن تفعل شيئًا واحدًا بسيطًا: ضع جانبًا جميع الشروط المسبقة، وجميع العقبات، وتعال لغرفة التفاوض، ولهذا السبب أدعو فريقكم صباح الغد للجلوس مع فريقنا وسنفعل ما يتوقعه غالبية الشعب الإسرائيلي: أن نجلس ونتوصل إلى اتفاقات”.
إذاعة جيش العدو: تم أمس في المقبرة العسكرية في “كريات شاؤول” دفن “مكسيم مولتشنوف” الجندي الذي قُتل في عملية الدهس عند “حاجز مكابيم” الأسبوع الماضي – وصل والداه “يفغيني وريسا” إلى تل أبيب الليلة قادمين من أوكرانيا لحضور الجنازة.
موقع والا: بعد تصريحات “نتنياهو” و”غانتس”، هناك إجماع في الائتلاف والمعارضة بأن فرصة الاتفاق على الخطوط العريضة ضئيلة.
هأرتس: اليوم.. استئناف “محاكمة نتنياهو” بعد توقف شهر ونصف.
يديعوت أحرونوت: العثور على شخصين مقتولين داخل مركبة في بستان زيتون قرب بلدة أبو سنان بالجليل الغربي.
موقع والا: “المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية ميارا”، تعارض إقالة رئيس مكتب البريد “ميشيل فاكانين” من قبل الوزير شلومو قاراي، وقالت في رأيها الذي قدمته إلى المحكمة العليا ألا يمكن القيام بذلك بعد اكتشاف “عيوب جوهرية” في القرار، وأشارت إلى تخوفها من الإضرار بسلطة الشركات الحكومية.
قناة كان: رئيس المعارضة “‏يائير لابيد” يرفض دعوة “الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ” للعودة إلى طاولة المفاوضات لبحث اقتراح “رئيس الوزراء” حول خطة التغييرات القضائية، و”غانتس” يدرس الاقتراح.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“أمير بوخبوط”: “تم -أمس- رصد حادثة خطيرة تتمثل في تفجير عبوة على السياج والجدار عند حدود قطاع غزة، وقرر المستوى السياسي احتواء الأمر – وحماس مستمرة في الاستفزاز“.
“ألموغ بوكير”: “ليس يوم الجمعة فقط، وحتى اليوم جرت أعمال شغب عنيفة على حدود قطاع غزة، حيث قام عشرات من الفلسطينيين بإلقاء المتفجرات والقنابل بعد السياج، وردت القوات بإطلاق نيران القناصة وإجراءات لتفريق المظاهرات – بدلا من توجيه رد قوي لإيصال رسالة واضحة إلى حماس، تفضل إسرائيل كعادتها سياسية الاحتواء”.
“وزير خارجية العدو”: “أختتم اليوم زيارة مهمة إلى المنامة، عاصمة البحرين، برفقة عضو الكنيست عميت هليفي، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإسرائيلية البحرينية – لقد تلقينا ترحيباً حاراً واتفقنا على توسيع حجم التجارة والتعاون في عدة مجالات مما سيعزز العلاقات ويساهم في ازدهار الشعبين“.
“اليؤر ليفي”: شيئاً فشيئاً، أعادت حماس الاشتباكات العنيفة عند السياج الحدودي في قطاع غزة، بشكل يومي تقريباً”.
“الوزير أكونيس”: “عضو الكنيست بيني غانتس، الذي يقدم نفسه كزعيم يسعى إلى التوصل إلى اتفاقات، لديه الآن فرصة كبيرة لإثبات اهتمامه باتفاقات حقيقية وعملية، لذلك من المتوقع أن يستجيب لنداء رئيس الوزراء العلني والعودة إلى المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق واسع النطاق”.
“عضو الكنيست ميراف ميخائيلي”: “هناك ائتلاف يريد تدمير جهاز القضاء، وهناك مستوطنون على استعداد للتضحية بالدولة من أجل الحفاظ على المناطق، هناك متطرفون على استعداد للتضحية بالدولة من أجل السيطرة على جمهورهم، وهناك شخص (نتنياهو) يحاول الهروب من العدالة”.

شاهد أيضاً

عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 18/05/2024

النهار -توظيف سياسي وتصعيد ميداني يحاصران “الخماسية -تدشين الرصيف الأميركي و”حماس” مستعدة لمعركة استنزاف -قبرص …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل