الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 5-10-2023

“عين على العدو”.. الخميس 5-10-2023

الشأن الفلسطيني:

يديعوت أحرونوت: أصيب جندي من الجيش الليلة بجروح خلال الاشتباكات في نابلس.
إذاعة جيش العدو: مسلحان فلسطينيان أطلقا النار على مركبة للمستوطنين في منطقة أفني حيفتس، وانسحبا، ثم فتحا النار على قوات للجيش عند حاجز تم نصبه أثناء عمليات البحث عنهما – “استشهد” أحدهما، وأصيب الآخر، وتم العثور على سلاح من طراز M-16 في مركبتهما.
جيش العدو: “حدث اشتباك مسلح خلال نشاط للقوات الليلة في طولكرم، استمر حتى بعد مغادرة القوات المنطقة، كما انفجرت عبوات ألقيت باتجاه القوات، وانتهى النشاط الأمني قبل قليل وغادرت القوات المكان – تفاصيل لاحقا”.
المتحدث باسم جيش العدو: إصابة مستوطن بجروح جراء رشق مركبته بالحجارة قرب قرية سنجل.
إنقاذ بلا حدود: رشق حافلة للمستوطنين بزجاجة طلاء في حوارة الليلة.
مقر منظمات الهيكل: 1302 مستوطنا “اقتحموا” باحات الأقصى أمس، وارتفع عددهم لأكثر من 4000 منذ بدء عيد العرش.
إنقاذ بلا حدود: مستوطن أطلق النار من سلاحه الشخصي نحو فلسطينيين بالقرب من مستوطنة معاليه لافونا بعدما رشقوه وعائلته بالحجارة.
حدشوت حموت: شبت النيران في آلية عسكرية تابعة للجيش بعد إلقاء زجاجات حارقة عليها شرق نابلس.
المتحدث باسم جيش العدو: “ألقى فلسطينيون زجاجة حارقة على حافلة إسرائيلية قرب عزون مساء الأربعاء، ودخلت قوات الجيش الإسرائيلي القرية وقامت بالبحث عن المنفذين، مما أدى إلى حدوث فوضى وأحداث عنف وقام خلالها الفلسطينيين بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة والعبوات على القوات، الذين ردوا بوسائل تفريق المظاهرات، واعتقلت القوات اثنين قاما برشق الحجارة والزجاجات الحارقة والعبوات، وتم تحويلهما للتحقيق ولم تقع إصابات في صفوف القوات”.
إنقاذ بلا حدود: أضرار في مركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة في حوارة.
المتحدث باسم جيش العدو: “في أعقاب عدة حوادث رشق حجارة تجاه مركبات للمستوطنين كانت تسير على طريق حوارة أمس، تقرر إغلاق الطريق أمام المركبات الفلسطينية لمدة ثلاث ساعات تقريبًا، ثم أعيد فتحه“.

*الشأن الإقليمي والدولي:*

مكتب وزير اتصالات العدو: تحدث وزير الاتصالات “شلومو كرعي” اليوم في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي في الرياض عاصمة السعودية، وتحدث عن أهمية خدمات الاتصالات بين دول المنطقة، وقال الوزير في كلمة ألقاها باللغتين الإنجليزية والعربية أمام الممثلين ورؤساء الوفود: “إن خدمات الاتصال المتقدمة بين الدول ستؤدي أيضًا إلى ربط الشعوب والثقافات”، وشكر كرعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة المملكة العربية السعودية على جهودهم في إقامة العلاقات بين البلدين، “في إطار رؤية السلام”.
موقع والا: قام كبار مستشاري رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بزيارة سرية إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي والتقوا بولي العهد محمد بن سلما، لمواصلة المحادثات حول الصفقة التي قد تشمل أيضًا اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل – هذا ما قاله لموقع والا مصدران مطلعان على الموضوع.

*الشأن الداخلي:*

موقع القناة 7: تم إطلاق سراح المستوطنين الخمسة الذين تم اعتقالهم بشبهة البصق على المسيحيين.
القناة 13: على خلفية الوضع الأمني ​​وتقييمات المنظومة الأمنية، اتصل رئيس الشاباك رونين بار بوزير الأمن القومي “إيتمار بن غفير” وطلب منه عدم اقتحام المسجد الأقصى خلال عيد العرش
إذاعة جيش العدو: مقتل امرأة جراء إطلاق نار في وادي عارة.
القناة 12: قام وزير الأمن القومي “إيتمار بن غفير” بزيارة استثنائية مفاجئة ليلة “الثلاثاء-الأربعاء) إلى سجن جلبوع بحضور العديد من الشخصيات والضباط – وفي سجن جلبوع فوجئوا بزيارة الوزير التي استمرت حوالي ساعة، تجول خلالها بن غفير، ونظر إلى السجن والتقط بعض الصور، لكن في مصلحة السجون لم يفهموا فائدة الزيارة ولماذا لم يتم إبلاغهم مسبقًا.
موقع القناة 7: 3876 مستوطنا “اقتحموا” باحات الأقصى خلال عيد العرش.
القناة 14: عشرات الآلاف من المستوطنين احتشدوا عند حائط البراق لأداء طقوس بركة الكهنة.
القناة 12: قفز سعر صرف الدولار إلى 3.87 شيكل.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

عضو الكنيست من “يهدوت هتوراة موشيه غافني”: “أطالب بمنع المستوطنين من “اقتحام الأقصى”، قلبي يعتصر ألمًا لأن هناك حوالي 3000 مستوطن ارتكبوا خطيئة ووصلوا هناك”.
عضو الكنيست “يسرائيل إيخلر” (يهدوت هتوراة): “نحن في بلد ليس لدينا فيه أي حقوق على الإطلاق، كل ما لدينا هو دفع الضرائب والرسوم والالتزامات”.
“متان تسوري”: “جدار ثم جدار آخر، الفضاء والمساحات بغلاف غزة تتقلص – هذه المرة، بين نتيف هعسراه وياد مردخاي”.
“بيني غانتس”: “التقيت أمس في البيت الأبيض بمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، وناقشنا خلال اللقاء تعزيز المصالح الأمنية لإسرائيل، وتوسيع اندماجها في المنطقة، وكذلك التعامل مع تهديدات إيران، وأذرعها في الشرق الأوسط”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل