الرئيسية / مقالات خاصة / علاج الاكتئاب(د عبد الفتاح الحميدي استشاري العلاج النفسي)

علاج الاكتئاب(د عبد الفتاح الحميدي استشاري العلاج النفسي)

 

يتم علاج حالات الاكتئاب الخفيف عادة خارج المستشفى إذا لم يكن هناك خطر محاولة الانتحار ،ويشمل العلاج اما العلاج النفسي او العلاج الدوائي ( مضادة للاكتئاب)، أو كليهما معا.
والافضل, بعد انتهاء العلاج, أن يتردد المريض على العيادة النفسية مرة كل شهر لمدة ( 6 شهور ) إلى ( 9 اشهر ) ، للتأكد من عدم الانتكاس ، وأن التحسن ليس مجرد فترة انتقالية إلى طور آخر من الاكتئاب أو الهوس .

➖➖ العلاج النفسي للاكتئاب (العلاج بالكلام ):

➖ العلاج التدعيمي (مهما كنت مكتئبا فإن مجرد الكلام البسيط عن مشاعرك يمكن أن يساعدك., ومن العسير أحيانا التعبير الحقيقي عن طبيعة مشاعرك حتى لصديق قريب. وقد يكون من الأسهل الحديث عن هذه المشاعر مع اختصاصيّ بالمعالجة النفسية.)،وتبرز فائدة هذا العلاج في تخليص المريض من الشعور بالذنب والغضب المكبوت ، وإبراز إيجابيات الشخصية والمساندة العاطفية والتشجيع وإعادة الثقة بالنفس والوقوف بجانب المريض وتنمية بصيرته وإشاعة روح التفاؤل والأمل.
➖ المعالجة المعرفية السلوكية: تساعد المريض على تجاوز الأفكار السلبية التي تجعله مكتئبا، ومن ثم تغيير هذه الأفكار
تحتاج المعالجات النفسية التي تستعمل الكلام , بعض الوقت من أجل أن تكون مؤثرة. قد تمتد الجلسة العلاجية ما يقارب الساعة، وقد تحتاج بين 5 إلى 30 جلسة. قد يراك المعالج اسبوعيا، بينما يفضل معالج آخر رؤية المصاب كل 2 إلى 3 أسابيع
➖ المعالجات التحليلية : تساعد المريض على رؤية كيفية تأثير تجاربه الماضية على حياته الآن.وتستخدم اذا كان هنالك صعوبة في التعامل مع الاخرين

➖ علاج الأسباب الأصلية والعوامل التي رسبت الاكتئاب ، وحل الصراعات وإزالة عوامل الضغط والشدة (إذا كان المريض يعرف السبب وراء اكتئابه، فمما يساعده هو أن يكتب طبيعة المشكلة وأن يفكر من ثم بالأشياء التي يمكنه القيام بها لعلاج هذا السبب ,عليه ان يختار أفضل ما يمكنه القيام به ومن ثم يحاول فعله )

➖ العلاج البيئي للاكتئاب :
لتخفيف الضغوط والتوترات وتناول الظروف الاجتماعية والاقتصادية ( بتغييرها أو التوافق معها ) .

➖ العلاج الاجتماعي والعلاج الجماعي . يمكن للحديث في داخل مجموعة من الناس إن يساعدك على تغيير سلوك تعاملك مع الآخرين. حيث يتيح لك هذا، وفي جوّ آمن وداعم، أن تستمع من الآخرين لكيفية رؤيتهم لك، وأن تحاول تجريب طرقا مختلفة للسلوك والحديث.

➖ العلاج بالعمل . عدم النشاط ونقص الإنجاز يعمق الاكتئاب ، ويجعل تقدير الذات للمريض في أدنى مستوياته . وإذا أنجز أي شيء فهو يقلل منه ” يعتبره تافه ” … ان الشخص المكتئب يشعر بالسلبية والتشاؤم عندما يرغب في القيام بأي نشاط ، ولكن بعد الانتهاء من أداء العمل ، ربما يشعر بأنه في وضعية أفضل ، وأنه قام بعمل جيد أكثر مما كان يتوقع

➖ العلاج الترفيهي وإشاعة جو التفاؤل والمرح حول المريض والعلاج بالموسيقى

➖ العلاج المائي . (دش بارد , يبدا بدرجة حرارة دافئة مريحة و يبرد الماء تدريجيا الى 68 فهرنهايت. خلال فترة 5 دقائق و يبقى تحت الماء لمدة 2-3 دقائق مرة او مرتين يوميا لمدة اسبوعين الى عدة اشهر ,
لكن قد يؤدي الى تفاقم المزاج عند اخرين.

➖ الرقابة في حالة محاولات الانتحار .
هنالك احتمال الانتحار في أي مريض بالاكتئاب حتى ولو لم يبد ذلك.

➖➖ العلاج الدوائي :

➖ مضادات الاكتئاب: (Antidepressants): تقوم بتحسين النوم و تقليل الشعور بالقلق في الأيام الأولى للعلاج. ويحتاج التأثير المضاد للاكتئاب لمدة 2 إلى 3 أسابيع. ليظهر تاثيره في تحسن المزاج ,

تعمل مضادات الاكتئاب على زيادة تركيز الناقلين العصبيين (السيروتونين، والنورأدرينالين) في الدماغ،.

التاثيرات الجانبية لمضادات الاكتئاب : عادة تأثيرات خفيفة وتميل للاختفاء مع مرور الوقت باستخدام الدواء ومن هذه الاعراض (SSRI أن تجعلك تشعر ببعض الغثيان في البداية، او القلق لوقت قصير ,بينما قد تسبب . Tricyclic جفاف الفم والإمساك.و النعاس (تؤخذ عادة في المساء ليستفاد من أي تأثير منوّم)

وهذه الادوية لا تسبب الادمان لكن عندما يحين وقت إيقاف الدواء فعليك أن تخفف الدواء تدريجيا ووفق نصائح طبيبك. لتجنب بعض أعراض الإنسحابية عندما توقف مضاد الاكتئاب بشكل فجائي، (مثل القلق، والإسهال، والأحلام الشديدة الوضوح أو حتى الكوابيس.).

➖ علاج الاعراض المصاحبة مثل الأرق ( منومات ) ، وفقد الشهية ونقص الوزن والإجهاد … إلخ ، والمسكنات لتخفيف حدة القلق
والصدمات الكهربائية في حالات الاكتئاب الحاد المصحوب بمحاولة الانتحار

➖ التمارين الرياضية : لبعض التمارين الرياضية، ولو كان مجرد المشي. فهذا سيساعدك على الحفاظ على لياقتك الجسدية، وقد يتحسّن نومك.. ويمكنك أن تقوم ببعض الأنشطة كبعض أعمال المنزل، أو بعض التصليحات (وقد لا تكون أكثر من تغيير مصباح في البيت (أو أي عمل من أعمالك الروتينية. وقد يساعدك هذا على صرف تفكيرك بعيدا عن الأفكار المؤلمة التي تجعلك تشعر بالمزيد من الاكتئاب.

➖ الطعام : من المفيد وبشكل خاص تناول الفواكه والخضار الطازجة. وقد يجعلك الاكتئاب تفقد بعض الوزن وبعض الفيتامينات، مما يمكن أن يسيء للاكتئاب.

➖➖ اختيار العلاج المناسب

يعتمد اختيار العلاج على شدة اكتئابك . وبشكل عام، فقد وجد أن المعالجة النفسية بالكلام أكثر تأثيرا في حالات الاكتئاب الخفيف والمتوسط الشدة.. فإذا كان اكتئابك شديدا، فأنك تحتاج للأدوية المضادة للاكتئاب، وعادة لمدة 6-9 أشهر.
والغالب أن يجد الناس الفائدة من استخدام العلاجين معا وقد يكون للاختيار الشخصي دورا في اختيار العلاج ايضا
وإذا كان اكتئابك شديدا أو يحتاج لمعالجة متخصصة، فقد يكون من الضروري دخولك المستشفى.

?د. عبد الفتاح الحميدي / استشاري العلاج النفسي?

شاهد أيضاً

الذبحة القلبية من دون إرتفاع مُؤشّر ال (ST segment) والخنّاق الصدري غير المُستقرّ: تصنيف درجات الخطورة طُرق العلاج داخل وخارج المستشفى وكيفية الوقاية

*الذبحة القلبية من دون إرتفاع مُؤشّر ال (ST segment) والخنّاق الصدري غير المُستقرّ: تصنيف درجات …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل