الرئيسية / صحافة / ابرز ما تناولته صحف اليوم الثلاثاء ٢٣ آب ٢٠٢٢

ابرز ما تناولته صحف اليوم الثلاثاء ٢٣ آب ٢٠٢٢

 

*المعارضة: تواصل بلا جدوى لتاريخه*

سياسياً، تُجري القوى السياسية التي تصنف نفسها في معارضة للنهج القائم لدى السلطة، اتصالات ولقاءات بهدف توحيد الموقف حول الاستحقاقات المقبلة لا سيما الرئاسي منها، وتمثل القوات اللبنانية عصب ومحور هذه الحركة.

واوضحت مصادر مسؤولة في حزب القوات اللبنانية لـ«اللواء» ان التواصل قائم ومستمر مع كل مكونات المعارضة وبطرق مختلفة، سواء داخل البرلمان أو خارجه او في لقاءات مباشرة لبعض الشخصيات مع الدكتور سمير جعجع. وقالت: لكن حتى اللحظة لم تثمر هذه الاتصالات واللقاءات عن نتيجة نهائية، إلّا ان الاساس والاهم ان التواصل انطلق والدينامية انطلقت.

واضافت: ان التواصل يشمل حزب الكتائب والنواب اشرف ريفي ونعمت فرام وميشال معوض وشخصيات مستقلة اخرى والنواب الجدد بشكل منفرد.

ورأت المصادر: «صحيح انه لا نتيجة حتى الان، لكن فريق 8 آذار ايضاً لا شيء عنده». وقالت: اهمية ما يحصل من جهتنا ان المشاورات بدأت ولا بد من ان تصل الى خواتيم محددة.

وختمت: لذلك لا بد من نتظار بلورة نتائج الاتصالات واللقاءات، لكن ما يحصل حتى اليوم هو جيد بنظرنا.

ومن جهة اخرى، ذكرت معلومات من مصادر نواب قوى التغيير وبعض المستقلين وحزبي القوات اللبنانية والكتائب وحلفائهم، ان تطيير نصاب جلسة انتخاب رئيس للجمهورية قد يكون الورقة القوية بيدهم لفرض المرشح الذي يريدون، وانه يتم التداول في اللجوء الى هذه الفكرة في حال لم يتوافق هؤلاء النواب على مرشح من قبلهم للرئاسة، او في حال توافقت القوى الاخرى المناهضة لهم في الاتفاق على مرشح يدور في سياستها.

*الغذاء والمحروقات*

وعلى الصعيد الغذائي، نفى نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي «كل الأحاديث عن أرباح هائلة يحصل عليها التجار كحجة لرفع الدولار الجمركي، مشيراً الى ان ارتفاع أسعار البضائع الذي يترافق مع ارتفاع سعر الصرف هو حماية للرساميل وليس ربحاً».

واعتبر بحصلي ان «المواطن اللبناني لم يعد يستهلك الكماليات»، ودعا الى «وجوب اعفاء البضائع الأساسية التي تدفع الكثير من الجمارك من الكأس المرة» بحسب وصفه، محذراً من «كارثة في الأسعار في حال ارتفاع الدولار الجمركي ودولار السوق السوداء معاً».

وعن اجتماع الهيئات الاقتصادية، كشف بحصلي انه تناول البحث في رقم الـ 20 ألفاً، لأن الارتفاع كبير جداً، بالإضافة الى لوائح المواد التي ستُعفى.

ورداً على سؤال عن اعتماد التسعير بالدولار، قال: ان جدلاً يدور في هذا الإطار، لا سيما أن قانون حماية المستهلك يفرض الدفع بالليرة.

وبعد اصدار جدول اسعار المحروقات، ارتفع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 اوكتان 16000 ليرة لبنانية، كذلك ارتفع سعر صفيحة المازوت والغاز 7000 ليرة.

وأصبحت الاسعار في جدول المحروقات على الشكل الآتي:

البنزين 95 أوكتان: 591000 (+16000)

البنزين 98 أوكتان: 604000 (+16000)

المازوت: 697000 (+7000)

الغاز: 335000 (+7000)

وفي المقابل، ابلغت الشركات المستوردة للنفط ان «مادة البنزين سلمت الى المحطات بعد صدور التسعيرة الجديدة المرتفعة».

*جمعية عمومية للقضاة*

وعلى صعيد التحركات والاحتجاجات، يمضي عمال ومستخدمو مياه بيروت وجبل لبنان في التحرك من اجل رفع رواتبهم وتأمين الخدمات الصحية والاجتماعية لهم ولعائلاتهم.

والملف المعيشي، يحضر في اجتماع مجلس القضاء الاعلى في جمعية عمومية تنعقد الساعة 11 قبل ظهر اليوم في قصر العدل، لمناقشة ما آل اليه الاضراب شبه الكامل عن العمل، بعد إعلان 360 قاضياً من اصل 550 الاعتكاف وعدم البت بالدعاوى، وهم من مختلف الرتب والدرجات..

*980 اصابة*

صحياً، سجلت وزارة الصحة 980 اصابة بفايروس كورونا و4 حالات وفاة، ليرتفع العدد التراكمي الى 1204727 اصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 202.

شاهد أيضاً

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 28/04/2023

اسرار اللواء ■ همس نُقل عن موفد دبلوماسي عربي أن الانطباع الذي خرج به بعد …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل