الرئيسية / صحافة / أبرز ما تناولته الصحف اليوم

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

 

كتبت النهار

ضخَّ “تكتل النواب التغييريين” في نص مبادرته الرئاسية حجما ضخما من المواصفات للرئيس “كامل المواصفات” المطلوب لاطلاق دورة انقاذ لبنان من انهياره المرعب، بحيث يمكن القول إن أي جهة أو حزب أو زعيم لم يبلغ المدى المتسع الكبير للائحة المواصفات كما أوردها هذا التكتل. بصرف النظر عن إمكان النجاح في الناحية الإيجابية التي تكتسبها آلية مبادرة “التكتل التغييري” في اطلاق تحرك أوّلي بين جميع الكتل سعياً الى بلورة خيار رئاسي وطني انقاذي، يستوقفنا في المرحلة المتقدمة نسبياً في الاستحقاق الرئاسي انه لا يزال يدور عند حافة المواصفات النظرية والمبدئية من دون التوغل بعد الى المرحلة الحاسمة المتصلة بالترشيحات العلنية أقله من جانب القوى الحزبية والسياسية النافذة، الامر الذي سيزيد تباعاً طبقات الغموض الذي يكتنف المرحلة.

أما في ظاهرة اختصار الاستحقاق حتى الساعة بملف المواصفات فهي على رغم انها تشكل ملئاً لفراغ انتظار انطلاق السباق الرئاسي بمسمياته ومرشحيه وحسابات معركته الحاسمة، فإنها تستحق أيضا تدقيقا أعمق وأبعد من موضوع الانتظار. يعكس التدقيق عموما في سردية المواصفات، لدى جميع القوى المعارضة وبعض القوى المستقلة والقوى “النخبوية” المتفلتة من كل المعايير السياسية التقليدية، الحجم الهائل الذي بلغه افتقاد البلاد الى قامات من طراز رجال الدولة الحقيقيين والمقتدرين وذوي المهابة والحصانة، سواء في الوجه المتصل بالصفات السيادية أو الإصلاحية، الى درجة يمكن معها استخلاص اكبر مساحة من التسليم الوطني بهذه المواصفات. نقول التسليم الوطني وليس الاجماع لأن هامش المناورات لا يسقط أبداً بين اعلان النيات المتعلق بالمواصفات والتخطيط لاحقا لاعلان ترشيحات قد لا تفي بالكثير من هذه “الوصفات”. كما ان تكبير حجر المواصفات لدى بعض القوى قد يؤدي الى التسبب بمزيد من الخيبات العامة لاحقا في حال سلوك الاستحقاق طريق المساومات المعهودة في لبنان تاريخيا.

ما يعنينا الآن، ومع التقدم تباعاً نحو المواعيد الدستورية لانتخاب “الرئيس المنقذ” المقبل، ان يتطابق الحد الأدنى من المواصفات الشخصية “الممكنة” في هذا الآتي باسم انقاذ لبنان من أسوأ انهيار شهده في تاريخه مع واقع “استحالة” العثور على مرشح بهذا الفائض الخيالي الذي يتراكم حول شخصه كلما توغلت الازمات في التعمق والاهتراء والتحلل والتفكك. ولعلنا صرنا نخشى سلفا من وقع ارتدادات الخيبة العارمة مجددا “إذا” حلّت نعمة تجنب الفراغ الرئاسي ومرّ لبنان بقطوع هذا الاحتمال الأخطر، من انتخاب مرشح لا يحظى بالنزر القليل من مواصفات استثنائية جدا لم تُطرح مرة في تاريخ الاستحقاقات مثل هذه المرة بدافع من “جوع” اللبنانيين وتعطشهم المبرر تماما الى “رجل دولة”…

والحال ان تضخيم المواصفات المبرر تماما لدى التائقين الحقيقيين الى الإنقاذ بطبيعة الحال، وليس لدى اتباع تأبيد الانهيار الذي حصل على ايدي هذا العهد والعاملين على الاتيان بامتداد له، ينذر بان اليأس بلغ مدى غير مسبوق بما يضع ذاك المرشح المرسوم على مواصفات يكاد جمعها فيه أشبه بأعجوبة أمام عهد افتراضي لا يقل عجائبية عن مواصفاته المطلوبة. انها ظاهرة مبررة تماما وخطيرة تماما في متاهة انهيار يلحّ على انتخاب رئيس استثنائي ضمن وقائع يصعب ان تتيح للاستثنائيين النادرين، متى وُجدوا، ان يصلوا. ومع ذلك لن يكون ممكنا ومشروعا القبول بأقل من قامة “رجل دولة”… وكفى.

شاهد أيضاً

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 28/04/2023

اسرار اللواء ■ همس نُقل عن موفد دبلوماسي عربي أن الانطباع الذي خرج به بعد …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل