الرئيسية / متفرقات / حوار مع الإعلامي حسين ايوب: ضرورة المحافظة على تراث المقاومة، الترسيم، الحكومة، إنتخابات رئاسة الجمهورية

حوار مع الإعلامي حسين ايوب: ضرورة المحافظة على تراث المقاومة، الترسيم، الحكومة، إنتخابات رئاسة الجمهورية

مقابلة مع رئيس تحرير “موقع 180 بوست” الاعلامي الصديق حسين ايوب مع الاعلاميه بثينه عليق عبر برنامج السياسه اليوم تمّ بثها امس عند الساعه العاشره صباحاً عبر أثير إذاعة النور وتخللتها اربعة محاور اساسية:
١- ضرورة الحفاظ على إرث المقاومه وتراثها وتوثيق تاريخها لكي لا تذهب تضحيات آلاف الجرحى والشهداء وعذابات آلاف الجنوبيين هباءً منثورا.
وهنا تشير بثينة عليق إلى الكتاب الذي صدر عن دار الفارابي تحت عنوان “علي ايوب مقاوم عابر لساحات الوطن” بقلم خديجة ايوب. وقد قدّم له د.منذر جابر وفيه قصة وجدانية رائعة عن والد الزميل حسين ايوب الشهيد علي ايوب ووالدته زينب خنافر التي استشهدت في حرب تموز ٢٠٠٦ لتلتحق بشريك حياتها على درب التضحية والشهادة والتمسّك بالأرض في الجنوب ( قرية عيناتا).
وتضمن الكتاب كلمة تأبينية للشهيد جورج حاوي تم حفرها على شاهد قبر الشهيد علي ايوب.
ويأتي هذا الكتاب في ذكرى مرور خمسين سنه على استشهاد المقاوم علي ايوب. وقد ركّز الزميل حسين ايوب على ضرورة كتابة تاريخ كل المقاومين، مُشدداً على ان ثقافه العداء لهذا العدو الصهيوني الذي قتل وشرّد ودمر، مركزاً على نقطه أساسيه وهي أنه علينا دائماً ان نحيي تراث الشهداء والمقاومين الذين واجهوا في الكثير من الأحيان باللحم الحيّ او ببعض الأسلحه المتواضعه جبروت هذا العدو عندما غابت الدولة وإختار الناس أن يحلوا محلها بما أوتيوا من امكانات.

١-ملف ترسيم الحدود مع العدو الصهيوني :يقول ايوب ان الترسيم آت وأن الامور في خواتيمها وان الترسيم قد تمّ من الناحية التقنيه تقريباً ويبقى الإخراج السياسي. وأكد أن الأمور شارفت على النهايه ولبنان الرسمي بإنتظار ورقه سيسلمها الاميركي قبل الساعه ١٢ ليلاّ من يوم ٣٠ ايلول، وان الحكومه الاسرائيليه ستجتمع خلال الفتره القادمه لوضع اللمسات الأخيره على الورقة التي وضعها الأميركي من اجل الموافقه عليها وارسالها بالتالي الى الجانب اللبناني. وبحسب معلوماته فإن الاميركي يضغط على الحكومه الاسرائيليه من اجل تمرير هذا الاستحقاق قبل الانتخابات الاسرائيليه لأن الاميركيين يخشون في حال فوز “بنيامين نتياهو” أن يعرقل المفاوضات اذا ما تمّ تأجيل التوقيع في هذه الفتره اي الى ما بعد الإنتخابات الإسرائيلية في اول تشرين الثاني المقبل.
في هذا السياق عندما سئل ايوب ان التوقيع على الترسيم سيفتح مرحله جديده من الانتعاش الاقتصادي واستعادة الثقة في لبنان، يُؤكّد ايوب ان لبنان لم يخرج لا اليوم ولا قريباً من سياق إستمرار الضغوطات الاميركيه عليه وان العالم يشهد توترات كبيره وحذار من أوهام أن الولايات المتحده ستفكّ الحصار عن لبنان بسهوله، وخاصه أن هناك عده ملفات ملتهبه دوليا من اوكرانيا الى العراق الى اليمن الى غيرها. وأكدّ ايوب ان الضغط الاميركي سيستمر وأن ما حرك ملف الطاقة والترسيم هو أولا الأزمة الطاقوية التي أعقبت حرب أوكرانيا والتي غيّرت الأولويات الأميركية وبالتالي شكلت قزة دفع باتجاه التعجيل بالترسيم.. ثم هناك ثانياً دخول حزب الله على خط الترسيم في الشهور الأخيرة، ولولا هذا الدخول ما كان ليمتلك لبنان عناصر القوة الكفيلة بتحصين موقعه وموقفه. واعرب عن خشيته في ان تستغل مُكوّنات السلطه الحاكمه في لبنان المُكتسبات التي ستجنيها من موضوع ترسيم الحدود والثروه النفطيه لإعاده تعويم نفسها، وهي مشكله كبيره يِؤكّد عليها العديد من الخبراء اذ انهم يخشون من استمرار ذات السياسات الاقتصاديه والماليه واستمرار نهج الفساد والمحاصصه على يد الطبقة (الطغمة) الحاكمه دون “خطة تعافي إقتصادي مُحكمة” وبالتالي ليس هناك امل كبير بالخلاص حتى لو اصبح لبنان دولة نفطية مع إستمرار ذات السياسات والنهج. في هذا السياق يؤكد ايوب ان المقاومة لعبت دوراً اساسياً ومركزياً في إنتزاع الحقوق اللبنانية حتى الخط ٢٣ مع جنوب “حقل قانا” واسف كما نأسف نحن ايضاً ومعظم اللبنانيين لأن مسؤولينا وحكومتنا لم يكملوا الضغط لإنتزاع مكاسب اكثر حتى “الخط ٢٩” الذي هو حقنا الطبيعي والمشروع وبإعتراف الإسرائيلي وبحسب كل الدراسات العلمية الدقيقة التي جرت والمُدعّمة بقانون البحار.

٢- في ملف الحكومه اللبنانيه: يقول ايوب ثمة كباش كبير بين الرئيس عون والوزير جبران باسيل من جهه وبين الرئيس ميقاتي من جهة اخرى. وقد طوي ملف حكومه فيها ٦ وزراء سياسيين. الامور كانت تعقّدت بعد عودة ميقاتي من لندن ونيويورك لكن مع تدخل حزب الله واللواء عباس إبراهيم في الساعات الأخيره تم تدوير زوايا الطرفين بما يحفظ لهما ماء الوجه، ولم يبق سوى تعديل أسماء بعض الوزراء المسيحيين للإتيان بوزراء اكثر ولاءً للوزير جبران باسيل بحسب المعلومات التي وصلت للصديق ايوب وان ملفّ تغيير وزير المهجرين (عصام شرف الدين) ووزير الاقتصاد (أمين سلام) قد حُسم.

٤-ملف انتخاب رئيس الجمهوريه: يعتقد ايوب بأن هناك عوامل داخليه واخرى خارجيه، وان جلسه انتخاب رئيس الجمهوريه التي حصلت أمس فتحت الطريق لتزخيم الآليات الداخلية، او المسار الداخلي، وجلسة الأمس كانت بروفة كما قالت بثينة عليق لجسّ النبض ومعرفه اتجاهات الكتل الكبرى وموقف كل الأفرقاء، وقال ايوب انّ هناك ترقّب كبير لموقف النواب التغييرين والنواب السنة الثمانيه الذين كانوا ينتمون الى كتله الرئيس سعد الحريري وان السعوديه تسعى حالياً، من خلال اللقاء الأخير الذي عُقد في دار الإفتاء والذي تبعه عشاء في منزل السفير السعودي في لبنان لأجل الحصول على كتلة من 15 نائباً يشكلون مع القوات وأخرين “الثلث المعطل” بما يسمح لها بتعطيل انتخابات رئاسة الجمهوريه اذا ما ارادت ذلك..
وأضاف أن شخصية مصرية ذات موقع دولي نقلت رسائل في ملف ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل. والمسار الدولي لإنتخابات الرئاسة يمكن أن يحضر في قمة “المناخ” التي ستُعقد في “شرم الشيخ” في بداية تشرين ثاني القادم والتي سيحضرها معظم زعماء العالم والدول العربية وايران. البيان الثلاثي الأخير (فرنسي سعودي اميركي) لم يقدّم اي جديد وهناك إستنساخ لكلام كان الفرنسي (والسعودي) قد طالب به في السابق: إصلاحات مالية نقدية مصرفية وفي قطاعات الطاقة والإتصالات ومحاربة الفساد ومكافحة التهريب، وكلام عن الإستحقاق الرئاسي ضمن المهلة الدستورية( كلام إنشاء عربي) لأن الفرنسي لم ينجح طيلة سنتين في تحقيق اي خرق على الساحة اللبنانية؟!
*السياسة اليوم 29 أيلول 2022*

مع رئيس تحرير موقع 180 بوست *حسين أيوب*

يبث من الإثنين إلى الجمعة *بعد موجز 10:00 صباحًا*

إعداد وتقديم: *بثينة عليق*

شاهد أيضاً

مخلوقات جميلة وضعيفة رفقاً بها فهي تحتاجكم

  قرى جنوبية تهجرت اضطر ناسها للنزوح تاركين خلفهم ارواح تعشق اصحابها وتنتظرهم في تلك …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل