الرئيسية / متفرقات / “عين على العدو”: الثلاثاء 29-11-2022

“عين على العدو”: الثلاثاء 29-11-2022

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل فلسطينيين اثنين من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة.
المتحدث باسم جيش العدو: تعثرت سيارتا جيب عسكريتان كانتا في دورية عمليات في قرية بيت أمر نتيجة عطل فني، وحدثت عند هذه الفترة مواجهات بمشاركة العشرات من الفلسطينيين الذين رشقوا الحجارة وألقوا العبوات وأطلقوا النار على القوات التي ردت بإجراءات تفريق المتظاهرين وبالذخيرة الحية، تم الكشف عن إصابات في صفوف الفلسطينيين – نجحت قوات الجيش التي دخلت القرية في إنقاذ الجيبات، ولم تُصب قواتنا وأصيبت المركبات بأضرار طفيفة – يجري التحقيق في الحادث.
غانتس في مقابلة مع القناة 13 العبرية: “حماس سجلت بالفعل إنجاز قبل عام ونصف، عندما جرّت إسرائيل برشقة صواريخ واحدة باتجاه القدس، إلى عملية حارس الأسوار، ونجحت في ربط الساحات الفلسطينية، بل والأسوأ من ذلك نجحت في اختراق مدن الداخل ونقل التوتر إليها، لقد خلفت أحداث مايو 2021 جرحاً مفتوحاً في الوعي الإسرائيلي”.
غانتس في مقابلة مع القناة 13 العبرية: “أبو مازن ليس صديقي ولن يكون صديقي، والحديث الذي بيننا هدفه فقط تعزيز التنسيق الأمني”.
غانتس في مقابلة مع القناة 13 العبرية: “أعتقد أنه يجب تعزيز الاستيطان وحماية غور الأردن وتقوية الكتل، وقد فعلت ذلك، وصادقت على 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة”.
إنقاذ بلا حدود: أصيب مجندين اثنين بجروح طفيفة بعد رشقهما بالحجارة والعبوات خلال تعثر الجيبات العسكرية الليلة في بيت أمر، أحدهما عولج في المكان، والآخر نقل إلى مستشفى شعاري تسيديك – كما تضررت الجيبات بأضرار طفيفة.
إنقاذ بلا حدود: خبراء المتفجرات قاموا بتفكيك عبوة ناسفة زرعت على طريق للمستوطنين قرب المغير شمال شرق رام الله، العبوة مر من فوقها مركبة مليئة بالمستوطنين وبعجزة لم تنفجر.
أضرار في مركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة بين أرئيل وحاجز زعترة
القناة 12 العبرية: زيادة كبيرة في عدد عمليات إطلاق النار في عام 2022، يقدر “الجيش الإسرائيلي” أن التصعيد في الضفة سيستمر – في عام 2022 سُجل “31 قتيلاً إسرائيلياً” نتيجة العمليات بينهم 8 جنود وضباط – كما كان هناك 281 هجوماً فلسطينياً شمل إطلاق نار وإلقاء عبوات وطعن ودهس، مقارنة بـ 91 خلال عام 2021 – كما سجلت الهجمات الشعبية زيادة من 2946 حادثة في عام 2021 إلى 3382 في عام 2022 – تشير البيانات إلى زيادة كبيرة في عدد عمليات إطلاق النار وعمليات الاشتباكات المسلحة مع قوات الجيش والتي تضاعفت ثلاث مرات هذا العام عن العام الماضي – كما تم اعتقال 2500 فلسطيني منذ بداية عملية كاسر الأمواج، وضبط 250 قطعة سلاح، والاستيلاء على 2.7 مليون شيكل، وإحباط حوالي 500 عملية – كما أوضح الجيش أن حماس والجهاد هما العامل الرئيسي الذي شجّع ودعم على التصعيد وتنفيذ العمليات هناك.
هأرتس: حكمت المحكمة المركزية في حيفا أمس على أدهم بشير 25 عاماً، من سكان عكا، بالسجن 10 سنوات، بعد أن شن هجوما عنيفا ضد إسرائيلي مع آخرين بدافع قومي خلال الأحداث التي اندلعت في مايو 2021، خلال عملية حارس الأسوار مع غزة.
معاريف: اعتقال 3 نشطاء يمين بشبهة ضلوعهم بإضرام النار بسيارات في أبو غوش – أحد المشتبهين كان معتقلا إداريا وخضع للتحقيق في الشاباك.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: غانتس: من الممكن إصابة المنشآت النووية الإيرانية إصابة شديدة وتحقيق إنجاز ملحوظ، ولكنَّ الأمرَ يستوجب تقييما للوضع.
قناة كان العبرية: غانتس: لن تتعاون مع FBI إذا قرر التحقيق في ملابسات مقتل شيرين أبو عاقلة ولن نسمح بإخضاع أي جندي للتحقيق.
المتحدث باسم جيش العدو: “تبدأ اليوم الثلاثاء، سلسلة تمارين جوية مشتركة للجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي، ستشارك فيها طائرات حربية وطائرات للتزود بالوقود جوًّا وستحاكي سيناريوهات مختلفة في التعامل مع تهديدات آخذة بالتطور في المنطقة”.
معاريف: ستقوم شركة الاتصالات اليابانية العملاقة “بيوجيتسو” بإنشاء مركز تطوير لها في بئر السبع “جنوب الكيان” مما سيساهم في توطيد العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية بين “الكيان” واليابان.
موقع والا: من المتوقع أن تجدد تركيا ومصر علاقاتهما الدبلوماسية وتعيدان تعيين سفيرين في الأشهر المقبلة بعد سنوات من التوتر، وفق ما صرح به وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.
يديعوت أحرونوت: تقارير: البنتاغون يدرس تزويد أوكرانيا بنظام صاروخي ذكي صغير من شأنه أن يوسع مدى هجماتها.
قناة كان العبرية: “إسرائيل” تدرس إقامة نصب تذكاري لجنود الكوماندوز المصريين الذين قتلوا في حرب 67، حيث أثيرت منذ يوليو قضية مقبرة الجنود المصريين الذين أحرقوا خلال الحرب.
القناة 13 العبرية: في ظل التوترات مع روسيا: وصل وفد عسكري أوكراني من بينهم ضابط رفيع المستوى في الجيش الأوكراني، إلى تل أبيب في الأيام الأخيرة لعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين في “الجيش الإسرائيلي” ووزارة الحرب، وقد ظلت الزيارة سرية في الأيام الأخيرة لتجنب المزيد من التوترات مع الروس.
الشأن الداخلي:
غانتس في مقابلة مع قناة كان: “فقدت الثقة السياسية بنتنياهو، وأتمنى أن يتولى حكومة مسؤولة وليست متطرفة – ليس لدي سيناريو للانضمام إلى حكومة نتنياهو، إلا إذا كان هناك خطر ملموس ومباشر على “إسرائيل”، حينها سأقرر ما يمكن فعله”.
مكور ريشون: قررت السلطات العسكرية ترقية الليفتنانت كولونيل في “الجيش الإسرائيلي” أيوب كيوف إلى رتبة كولونيل وتعيينه قائدا للواء مناشيه.
القناة 13 العبرية: السجن 10 أيام لمجند من غفعاتي تم توثيقه يشتم ويهاجم ناشط يساري وقال له: “بن غفير، سيقوم بتولي الأمور هنا، انتهى الأمر. لقد خسرتم، انتهى وقت المتعة”.
صحيفة هأرتس: تقرير مراقب الدولة: 22% من المجندات اللائي يخدمن في الشرطة، و27% من اللائي يخدمن في حرس الحدود، و38% من اللائي يخدمن في مصلحة السجون، اعترفن أنهن تعرضن للاعتداء والتحرش الجنسي أثناء خدمتهن العسكرية – كما أفادت 70% ممن قدمن شكاوى، أن شكواهن لم يتم التعامل معها على الإطلاق، أو لم يتم معالجتها بشكل كافٍ.
المتحدث باسم جيش العدو: اعتقال عدد من جنود “الجيش الإسرائيلي” صباح أمس للاشتباه في ضلوعهم في حادثة إلقاء عبوة متفجرة على منزل في بيت لحم – تم فتح تحقيق.
القناة 12 العبرية: وزير الجيش بيني غانتس يحذر من الاتفاق الذي وُقِّع بين الليكود وعوتسما يهوديت، والذي بموجبه ستخضع قوات حرس الحدود في الضفة لسلطة وزارة الأمن القومي التي سيترأسها إيتمار بن غفير، وبحسب غانتس، فإن القرار نابع من الرغبة في “تشكيل ميليشيا” لبن غفير – وأضاف في مؤتمر للمعهد الإسرائيلي للديمقراطية: “إنني منزعج من محاولة تغيير قواعد إطلاق النار من أشخاص لم يخدموا في الجيش دقيقة”.

 

شاهد أيضاً

مخلوقات جميلة وضعيفة رفقاً بها فهي تحتاجكم

  قرى جنوبية تهجرت اضطر ناسها للنزوح تاركين خلفهم ارواح تعشق اصحابها وتنتظرهم في تلك …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل