الرئيسية / متفرقات / أبرز ما تناولته الصحف اليوم

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

ليس غريباً في زمن استشراء الغطرسة السياسية وانفجارها على هذا المدى المتسع أن تغدو جلسة لمجلس الوزراء، مهما يكن التوصيف الدستوري والواقعي الرصين لها، مسبباً إضافياً من مسببات تعقيد ملء الشغور الرئاسي بانتخاب ذاك المجهول الذي سيصل الى بعبدا فوق ركام انهيار تاريخي. في أسوأ حالات الانهيارات والإفلاسات والأزمات التي شهدتها دول في العالم لم يسجّل مستوى من تحلل المسؤوليات بمثل ما يحصل في لبنان حيث شكلت الأيام التي سبقت وواكبت وأعقبت تلك الجلسة “العجائبية” لمجلس الوزراء وكأنها أم الوقائع الخارقة وعليها يتوقف مصير الاتجاهات المتشابكة داخلياً وخارجياً لأزمة مستعصية على الحل. هذا التضخيم الهستيري في انعقاد جلسة بالكاد كان اللبنانيون التفتوا إليها لو انعقدت بشكل طبيعي وغير منتفخ بل هو انعكاس لتلك الازدواجية الفاضحة التي تظلل فوضى تحلل الدولة وملهاة تحكم طبقة كان يتعيّن أن تذهب برمّتها مع عهد ميشال عون الى التقاعد الأبدي.

ولعل أسوأ ما سيكون بعد هذه الواقعة أن يذهب اللبنانيون بوهم اللعبة الإضافية التي دارت رحاها في الساعات الأخيرة من خلال رفع آيات الترحيب من جهة والتأسّي والنحيب من جهة أخرى على المسمّى تحالفاً مقدّساً بين أكبر مبدعي ظاهرة الفراغ في لبنان أي التيار العوني و”حزب الله”. تناقضات الحليفين هذين بدأ صدامها الحتمي منذ تحلل عهد عون السابق وانهيار لبنان على يديه مع انفجار انتفاضة 17 تشرين الأول 2019 وليس من اليوم والبارحة. ولم يكن انهيار حلم التوريث العوني لجبران باسيل وليد حلول زمن الاستحقاق بل قبل وبعد التسبّب بأزمة الفراغ امتداداً حتى اللحظة وما بعدها. هذا لا يعني في أي حال أن بطولات “التيار الوطني الحر” التهويلية بالفراق والطلاق والانفصال عن حليفه الحزب المهيمن بالكامل بفضل قوته الإقليمية وترسانته وتغطية “التيار” له منذ عام 2006 آيلة الى ما يريدون إيهام الناس به في مقبل الأيام. ثمة عوامل جدية وعميقة ومتراكمة كان يفترض أن تفجر هذا التحالف أقله منذ ثلاثة أعوام ولم يحصل لأن شراكة الإرث الانقلابي الذي يتقاسمه الفريقان ويشكلان معادلته الصلبة غير قابلة للفض بعد إلا بعوامل “فوق العادة” لم يأت وقتها بعد رغم تصاعد احتقانات التيار العوني الى ذروتها بفعل إهانة جبران باسيل وصدّه وتأديبه بطريقة السيد نصرالله “المهذبة” برفض ترشيحه وتفضيل الزعيم الزغرتاوي سليمان فرنجية عليه.

اختيرت الجلسة الحكومية الأولى في عهد الفراغ الموروث من العهد الآفل لإطلاق العنان للملهاة الجديدة التي يراد للداخل وبعض الخارج المعنيّ برصد المجريات اللبنانية أن يؤخذ بها بما يملأ التمديد تلو التمديد للفراغ اللبناني والفوضى والتحلل الآخذ في الاتساع. لن يكون على مسامع الناس وفضاء الإعلام ووسائله كافة وشاشات الإلهاء بعد الآن سوى ذلك الحدث الجلل المهيب المفجع باهتزاز الحلف المقدّس بما يطلق ليالي الأفراح عند الخصوم ومجالس الصلوات والابتهالات عند الحلفاء لئلا تهتز معادلة “الممانعة” التي “تحمي” لبنان من أن يغدو دولة طبيعية لا شراكة فيها لدولة تأكلها وتهيمن على كل مقوّماتها السيادية. يراد للبنانيين أن يرموا ذاكراتهم في النفايات ولا سيما لجهة الحاضر الحالي الصارخ بأن أبطال الفراغات والانقلابات والانهيارات هم أولئك الذين يخادعون الناس بافتعال الملهاة تلو الأخرى ولا ميزان قوى قادراً على ردع معادلاتهم. إذن فإلى مزيد من اللهو!

شاهد أيضاً

مخلوقات جميلة وضعيفة رفقاً بها فهي تحتاجكم

  قرى جنوبية تهجرت اضطر ناسها للنزوح تاركين خلفهم ارواح تعشق اصحابها وتنتظرهم في تلك …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل