الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”: الجمعة 23-12-2022

“عين على العدو”: الجمعة 23-12-2022

الشأن الفلسطيني:

قناة كان العبرية: شرطيان إسرائيليان أصيبا بجروح طفيفة-متوسطة بعد أن صدمتهما سيارة وأطلق السائق النار عليهما في كفر قاسم، – قوات كبيرة من الشرطة وصلت إلى المدينة وتقوم بأعمال تمشيط بحثاً عن مشتبهين، بمساعدة مروحية، كما ضبطت القوات في المبنى الذي غادر منه المنفذ سلاح كارلو وذخائر وزجاجات حارقة، وعثرت على سكين في سيارته – اعتقل الشاباك عدد من أفراد عائلته لاستجوابهم، ولا يُعرف ما إذا كان أحد يعرف بنواياه مسبقاً.
إنقاذ بلا حدود: أضرار في مركبة للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة بين مفترق ألون ومغداليم.
– سماع دوي إطلاق نار في منطقة بيت فوريك شرق نابلس، دون تحديد مصدر الإطلاق.
– أضرار في مركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة قرب مستوطنة كدوميم شرق قلقيلية.
القناة 12 العبرية: نشر أول: نتنياهو تعهد لسموتريتش بفرض السيادة على الضفة الغربية.
القناة 13 العبرية: نشر أول: رئيس الحكومة المكلف نتنياهو وافق بأن يقوم بن غفير بالترويج لصالح إقرار قانون عقوبة الإعدام لمنفذي العمليات رغم معارضة المنظومة الأمنية خشية زيادة العمليات وخطف الجنود.
“إسرائيل اليوم”: “تدرس السفارة الأمريكية في القدس عن كثب حالات عنف إسرائيليين ضد الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية“.

*الشأن الإقليمي والدولي:*

يديعوت أحرونوت: رئيس الموساد ديفيد ديدي بارنياع: نحذر من نوايا إيران التوسع في مشروع تخصيب اليورانيوم ومن نواياها تكثيف هجومها على الدول الإسلامية الصديقة في المنطقة بشتى الطرق – لن نسمح بأن تمتلك إيران أسلحة نووية – إيران لديها نوايا مستقبلية تحاول إخفاءها، لتعميق وتوسيع إمداد روسيا بالأسلحة المتطورة.
يديعوت أحرونوت: تحدث رئيس الوزراء المكلف نتنياهو مع 7 قادة، معظمهم من أفريقيا، في محاولة لإقناعهم بمعارضة أو الامتناع عن التصويت الذي سيعقد في الأمم المتحدة، بشأن الاقتراح الفلسطيني بطلب رأي استشاري من المحكمة الدولية بشأن شرعية الاحتلال – أيضاً تحدث الرئيس هرتسوغ مع عدد من القادة، كما أرسل رئيس الوزراء لابيد رسالة إلى 60 رئيس دولة.
قناة كان العبرية: رئيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني غابي بورتنوي: أعبر عن دهشتي من مستوى شدة التهديدات السيبرانية ضد “إسرائيل”، نواجه عشرات الهجمات شهرياً من الجانب الإيراني خاصة.
صحيفة معاريف: الرئيس الروسي بوتين اتصل برئيس الوزراء المكلف نتنياهو وهنأه بفوزه في الانتخابات وتشكيل الحكومة، قال نتنياهو: “آمل بإيجاد طريقة في أسرع وقت ممكن لإنهاء الحرب والمعاناة في أوكرانيا – إنني مصمم على منع إيران من الحصول على أسلحة نووية وكبح محاولاتها للتموضع عسكريا في الشمال”.

*الشأن الداخلي:*

يديعوت أحرونوت: غافني يطالب نتنياهو بإعادة جولة المفاوضات: “لم نتوصل إلى اتفاقات”.
يديعوت أحرونوت: اتصل رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو برئيس الوزراء يائير لابيد، وأطلعه على حديثه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش تحبط محاولة تهريب 5 مسدسات بعد أن رصدت مشبوهين اثنين وهما يحاولان تهريب السلاح عبر الحدود، في منطقة غور الأردن.
يديعوت أحرونوت: بسبب عطل كهربائي: توقفت حركة السير على القطار الخفيف في القدس بشكل جزئي.
عضو الكنيست من الصهيونية الدينية أوريت ستروك لإذاعة كان: “لقد سمعت للتو إعلاناً على الراديو الخاص بكم عن حانوكريسماس، إنه أمر صادم بأن يكون هذا هو الخطاب في إسرائيل خلافاً لرغبة الجمهور، -حانوكريسماس= دمج بين عيد حانوكا اليهودي والكريسمس المسيحي-“.
المتحدث باسم جيش العدو: “الليلة تم إجراء عملية صيانة مخطط لها على نظام الاتصال في الجيش الإسرائيلي، حيث حدث عطل خلالها ونتيجة لذلك تم إرسال رسالة خطأ، ولم يتم استدعاء أي من جنود الاحتياط للحضور إلى الخدمة، وقد تم بالفعل التعامل مع المشكلة أثناء الليل، ويجري التحقيق في أسبابها”.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

يائير لابيد: “نتنياهو لم يشكل الحكومة، بل درعي وسموتريتش وبن غفير تمكنوا من لي ذراعه وتشكيلها، وهي حكومة خطيرة ومتطرفة وغير مسؤولة وستكون النهاية سيئة“.
نتنياهو يرد على لابيد: “لابيد الذي ترك لنا دولة مدمرة في حالة انهيار اقتصادي وسياسي، مع اندفاع إيراني نحو الطاقة النووية دون رد، وتفشي القتل والعنف، الآن جاء ليقدم نصائح عن الحكومة القادمة باختراعات لا أساس لها – لابيد لقد خسرت الانتخابات، اذهب لبيتك”.
أفيغدور ليبرمان: “تثبت الاتفاقات الائتلافية المنشورة شيئاً واحداً وهو أن نتنياهو يسعى للتوصل إلى صفقة إقرار بالذنب دون صفة مذنب بأي ثمن، ولهذا فهو يبيع دولة إسرائيل وحركة الليكود على طول الطريق”.
ميراف بن آري: “الشفاء العاجل لعناصر الشرطة الذين أصيبوا الليلة في كفر قاسم، وصلت الشرطة بعد مكالمة ووجدت نفسها في خطر، تهانينا بالقضاء على الإرهابي”.
إيتمار بن غفير: “أهنئ رجال الشرطة الأبطال الذين قضوا على المخرب في كفر قاسم، وأتمنى الشفاء لرجال الشرطة الذين أصيبوا في الحادث – عناصر شرطة إسرائيل هم من يحمينا ويخاطرون بحياتهم لحمايتنا جميعاً ولهذا نحن مدينون لهم بالشكر”.

شاهد أيضاً

عناوين الصحف الصادره اليوم الإثنين 06/05/2024

تعطل الصحف يومي الاحد والاثنين في 5 و6 منه لمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل