الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”: الثلاثاء 3-1-2023

“عين على العدو”: الثلاثاء 3-1-2023

الشأن الفلسطيني:

إذاعة جيش العدو: ماذا لو خرقت حماس حالة الهدوء وردت على اقتحام بن غفير؟ – عضو الكنيست الجنرال احتياط تسفيكا فوغل: “إذا كان ردنا بالطريقة التي أفكر بها، فإن الأمر يستحق أن يقتحم بن غفير للأقصى، لأن هذه ستكون الحرب الأخيرة معهم”.
المتحدث باسم جيش العدو: “في رام الله وكفر عقب قامت قواتنا بأخذ قياسات لمنازل منفذ العملية التفجيرية في القدس تمهيداً لهدمها لاحقاً”.
إذاعة 103fm: آفي يسسخاروف- يديعوت: “شبكات التواصل الاجتماعي الفلسطينية ووسائل الإعلام العربية تغطي بشكل مكثف اقتحام بن غفير للأقصى، حماس ستفكر في الساعات المقبلة في كيفية الرد – لن أتسرع في إعلان انتهاء هذا الحدث”.
مسؤولون أمنيون للقناة 14 العبرية: “مستعدون للرد، إذا حدث إطلاق صواريخ من قطاع غزة”.
القناة 13 العبرية: عضو الكنيست من حزب بن غفير “ألموغ كوهين”: فلنقم بتركيع حماس، وإعادة الجنود الأسرى من غزة.
أوهاد حيمو-القناة 12: “التهديدات من غزة مرت عبر الوسيط المصري ووسطاء الأمم المتحدة، الذين قالوا إن حماس لن تقف مكتوفة الأيدي إذا اقتحم بن غفير الأقصى، وهذا سيؤدي إلى التصعيد – يجب أن تؤخذ هذه التهديدات على محمل الجد”.

*الشأن الإقليمي والدولي:*

القناة 12 العبرية: مصر والأمم المتحدة بعثوا برسائل لحكومة نتنياهو بأنهم سيجدون صعوبة شديدة في الضغط على حماس لعدم الرد على خطوة مثل اقتحام بن غفير للأقصى.
يديعوت أحرونوت: تظاهر العشرات من اليهود الأمريكيين أمام “السفارة الإسرائيلية” في واشنطن، احتجاجاً على تشكيل حكومة نتنياهو.
“وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين”: “لقد تحدثت الآن مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، ناقشنا عدة قضايا منها أهمية اتفاقيات التطبيع وتوسيعها، وكذلك النشاط المشترك لمنع حصول إيران على أسلحة نووية – قلت له إن العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة هي على رأس أولوياتنا وسنواصل تعزيز العلاقات الخاصة بين البلدين“.
مكور ريشون: “وزير الخارجية الجديد إيلي كوهين”: “من المقرر عقد اجتماع عمل لمدراء وزارات الخارجية في أبو ظبي الأسبوع المقبل استعداداً لقمة أخرى لوزراء الخارجية مثل تلك التي عقدت في سديه بوكير، والتي من المقرر عقدها في المغرب في مارس القادم – إن توسيع اتفاقيات التطبيع لتشمل دولا إضافية ليس سوى مسألة وقت”.
إيلي كوهين-كان: “وصل رئيس الوزراء نتنياهو إلى وزارة الخارجية لاستلام جواز سفره الدبلوماسي – يعتزم نتنياهو السفر الأسبوع المقبل إلى الإمارات في أول زيارة رسمية له في حكومته الحالية، وبعد ذلك بأسبوع سيشارك في مؤتمر دافوس”.
المتحدث باسم جيش العدو: 6 طائرات أمريكية من طراز F15 (تابعة للقيادة المركزية للجيش الأمريكي) هبطت اليوم في قاعدة نيفاتيم الجوية كجزء من مخطط ACE (agile combat employment) الذي سيعقد الأسبوع المقبل – ستتدرب القوات خلاله على تحليق وتنفيذ هجمات مشتركة على أهداف في العمق بمشاركة طائرات “f35 أدير” و “نحشون” التابعة “لسلاح الجو الإسرائيلي”.

*الشأن الداخلي:*

المتحدث باسم جيش العدو: سمح بالنشر: “قُتل جندي إسرائيلي من الشرطة العسكرية الليلة جراء انفلات رصاصة من سلاح داخل قاعدة عسكرية بالقرب من القدس، وبدأت الشرطة العسكرية التحقيق”.
إذاعة الجيش: الاشتباه بأن زميله في وحدته كان يلعب بالسلاح وأطلق رصاصة عليه بالخطأ.
يوسي إيلي: نتنياهو وبن غفير قاما بتضليل وسائل الإعلام، والآن قوات كبيرة من الشرطة تقوم بتأمين اقتحام بن غفير للأقصى.
مكتب نتنياهو: التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الليلة الماضية برئيس الأركان الجنرال “أفيف كوخافي” – قدم كوخافي مراجعة استخباراتية، وعرض القضايا العملياتية المطروحة وعمليات تعاظم القوة – ناقش الاثنان بإسهاب العديد من المسائل الأمنية لإسرائيل وجهود وتوجهات العمل في المستقبل.
إذاعة جيش العدو: لم يعبّر رئيس الشاباك رونين بار عن أي معارضة لاقتحام بن غفير للأقصى – لكنه قال إن هناك عدة شروط التي يجب الوفاء بها: أن يكون الاقتحام في الساعات الأولى من الصباح كما حدث اليوم، بالإضافة إلى ذلك ألا يكون هناك أي ضرر للوضع الراهن (بمعنى عدم الصلاة أو أداء أي طقوس أخرى يمكن تفسيرها على أنها استفزاز)، وأن الاقتحام سيتم بطريقة منظمة ومنسقة.
القناة 14 العبرية: بعد ظهر أمس التقى بن غفير برئيس الشاباك الذي اتفق مع الوزير وقال إن الرضوخ في وجه تهديدات حماس هو رسالة دعم للإرهاب – في الساعة 21:00 كان هناك تقييم للوضع، وفي نهايته (الساعة 23:00) تمت الموافقة على اقتحام بن غفير بشكل نهائي.
قناة الكنيست: عضو الكنيست “إيمان خطيب ياسين” من القائمة العربية الموحدة رداً على نية بن غفير اقتحام الأقصى: “إذا أردتم الحرب، فهذه هي الطريقة السريعة والمباشرة لها”.
قناة كان العبرية: قرر وزير الدفاع “يوآف غالانت” تعيين اللواء احتياط إيال زامير مديرا عاما لوزارة الدفاع.
يديعوت أحرونوت: بمعارضة 61 عضو: الكنيست يسقط اقتراح حجب الثقة عن حكومة نتنياهو قدمه حزب لابيد.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

إيتمار بن غفير: “الحكومة الإسرائيلية التي أنا عضو فيها، لن تستسلم لمنظمة قاتلة شريرة – جبل الهيكل مفتوح للجميع، وإذا اعتقدت حماس أنها إذا هددتني فسوف تردعني، فليفهموا أن الزمن قد تغير”.
عضو الكنيست نعما لازيمي: “ما يهم بن غفير ليس الأمن القومي، بل السلطة والسيطرة من خلال إجراءات تؤدي إلى العنف وإراقة الدماء، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع هذا المجنون من تهديد الأمن القومي، وجعلنا ندفع ثمناً باهظاً لاستفزازاته”.
إيتمار بن غفير في الأقصى: “حكومتنا لن تستسلم لتهديدات حماس، جبل الهيكل هو المكان الأكثر أهمية لشعب إسرائيل، ونحافظ على حرية الحركة للمسلمين والمسيحيين، واليهود أيضاً سيصلون إلى جبل الهيكل”.
عضو الكنيست من حزب بن غفير، الجنرال احتياط تسفيكا فوغل: “من لديه -عظمة يهودية- لا يتأثر بتهديدات حماس، الوزير بن غفير سيذهب إلى الأقصى قريباً”.
عضو الكنيست دفورا بيطون من سكان سديروت: “معالي الوزير بن غفير، لماذا تُصر على اقتحام الأقصى؟ إننا نخشى على مستقبل أبنائنا، قم بإبلاغنا متى ستقتحم، حتى نعرف كيف نهرب إلى الشمال”.

 

شاهد أيضاً

عناوين الصحف الصادره اليوم الإثنين 06/05/2024

تعطل الصحف يومي الاحد والاثنين في 5 و6 منه لمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل