الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 28-3-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 28-3-2023

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت الليلة 13 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وضبطت ذخيرة.
المتحدث باسم جيش العدو: اعتقال حافظ عويضات أسير سابق يتبع لحماس من عقبة جبر لمساعدته في إخفاء الخلية التي نفذت عملية مفرق “ألموغ“.
رئيس الشاباك السابق “عامي أيالون”: “حزب الله وحماس يتحدثان عن نهاية دولة إسرائيل“.
الشأن الإقليمي والدولي:

قناة كان العبرية: رئيس الوزراء الأسبق “نفتالي بينيت” التقى برئيس الإمارات محمد بن زايد.
قناة كان العبرية: البيت الأبيض: “نبارك إعلان نتنياهو تأجيل التشريعات القضائية”.
موقع والا العبري: المتحدث باسم البيت الأبيض للشؤون الخارجية والأمنية “جون كيربي”: “إدارة بايدن كانت على اتصال بكبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية خلال اليوم الماضي، وأوضحت لهم قلقها بشأن آخر التطورات المحيطة بالخطة القضائية وحثتهم إلى حل وسط”.
موقع والا العبري: البيت الأبيض: “الرئيس بايدن غير قلق من انزلاق إسرائيل إلى حرب أهلية“.
صحيفة هآرتس: ولمدة 48 ساعة، مارس كبار المسؤولين في إدارة بايدن ضغوطا شديدة على “نتنياهو” لوقف خطة التعديلات القضائية، لم يكتف الأمريكيون بالمعارضة العلنية للتقدم في التشريع، وأجروا محادثات متكررة مع رئيس الوزراء يومي السبت والأحد أوضحوا فيها أن الهوية الديمقراطية لـ “إسرائيل” بالنسبة للرئيس “بايدن” معرضة للخطر.
إذاعة جيش العدو: السفير الأمريكي في “إسرائيل” توم نيدس: “سيتم قريباً دعوة رئيس الوزراء نتنياهو إلى البيت الأبيض، أعتقد أنه سيتم دعوته بعد عيد البيسح”.
الشأن الداخلي:
“دورون كدوش”: “أبلغ العديد من الطيارين الاحتياط، قادتهم في سلاح الجو في الساعات القليلة الماضية أنهم سيعودون إلى التدريب، بعد إعلان رئيس الوزراء عن تجميد التشريعات”.
القناة 12 العبرية: منظمو التظاهرات في حيفا: “سنواصل التظاهرات غدا أيضاً ولن نستسلم حتى يستقيل بيبي“.
استطلاع قناة كان: لو جرت انتخابات اليوم فإن كتلة نتنياهو تنخفض إلى 53 مقعداً.
استطلاع القناة 12: لو جرت انتخابات اليوم فإن كتلة نتنياهو تنخفض إلى 54 مقعداً.
إذاعة جيش العدو: بعد خطاب نتنياهو – أعلن اتحاد العمال “الهستدروت” إلغاء الإضراب اليوم.
خطاب “نتنياهو”: من منطلق المسؤولية الوطنية والرغبة في منع الانقسام – قررت تجميد التشريعات القضائية، هذا من أجل الوصول إلى إجماع واسع، لست مستعدا لتمزيق الشعب.
إذاعة جيش العدو: جرت صدامات عنيفة بين المتظاهرين المؤيدين والمعارضين للتشريعات القضائية عند تقاطع كابلان في تل أبيب.
معاريف: وزير الثقافة والرياضة “ميكي زوهار” في مظاهرة اليمين: “المتظاهرون اليمينيون الذين خرجوا الليلة يمنحونا القوة في هذا الوقت الصعب والمعقد، رغم التجميد المؤقت للخطة، لكننا لن نتنازل عن الإصلاح القضائي، وسنبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى اتفاقات ورأب الصدع”.
معاريف: الوزيرة “مي غولان” في مظاهرة اليمين: “انظروا إلى الفرق بين الاحتجاجات – إنهم يحرقون الطرقات، بينما أنتم ترفعون الأعلام – هم يسبون عناصر الشرطة، بينما أنتم تغنون الأغاني – نعدكم بأن الإصلاح القضائي سيتم”.
يديعوت أحرونوت: قائد الشرطة الأسبق كرادي: “بن غفير يؤسس ميليشيا خاصة ويعرض أمن إسرائيل للخطر“.
موقع والا العبري: مقربون من نتنياهو: فرص عودة غالانت لمنصبه ضعيفة.
إذاعة جيش العدو: وقع “نتنياهو” و”بن غفير” على أن الحكومة ستقرر في غضون أسبوع إنشاء حرس وطني تحت إشراف وزارة الأمن القومي.
قناة كان العبرية: الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على ميزانية الدولة للعام 2023-2024، وتغيب وزير الدفاع المعزول “يوآف غالانت” عن التصويت.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“أفيغدور ليبرمان”: “كما حذرت، عاد نتنياهو ليكذب، بدلاً من الحوار عند الرئيس، ومعالجة الانقسام، ها هو يبصق في وجه الجمهور، وفي هذه اللحظات وضع القانون الأساسي للقضاء والمحاكم على طاولة الكنيست، ويمكن التصويت عليه وتمريره في أي لحظة”.
“أفيغدور ليبرمان”: “من المستحيل التفاوض عندما يواصل نتنياهو وشركاؤه العملية التشريعية – أطالب أحزاب المعارضة بسحب فرق التفاوض التي تم إرسالها إلى منزل الرئيس، حتى يتم رفع القانون الأساسي للقضاء والمحاكم من طاولة الكنيست، ليس هكذا تُجرى المفاوضات”.
زعيمة حزب العمل “ميراف ميخائيلي”: “خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب والتحريض ولا يجب أن نقع في فخه، لأنه يكسب الوقت على حساب ديمقراطيتنا، يجب أن يستمر ويتعزز الاحتجاج“.
“يوآف غالانت”: “أرحب بقرار وقف التشريعات لصالح المفاوضات“.
زعيمة حزب العمل “ميراف ميخائيلي”: “خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب والتحريض ولا يجب أن نقع في فخه، لأنه يكسب الوقت على حساب ديمقراطيتنا، يجب أن يستمر ويتعزز الاحتجاج“.
“الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ”: “وقف التشريعات هو الشيء الصحيح، حان الوقت لبدء حوار جاد لخفض التوتر، أدعو الجميع للتحلي بالمسؤولية، علينا أن نبدأ الحوار لصياغة اتفاقيات واسعة، بهدف إنقاذ إسرائيل”.
“بيني غانتس”: “أرحب بقرار نتنياهو تجميد التشريعات، وأدعوه لإبقاء غالانت في منصبه – أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي”.
“أفيغدور ليبرمان”: “نتنياهو أثبت في خطابه أنه مُصر أكثر من السابق على استكمال التشريعات، وليس لديه نية لمفاوضات حقيقية، بل يتحين الوقت المناسب لها، ويلقي اللوم على المحتجين والمعارضة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل