الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 4-5-2023

“عين على العدو”.. الخميس 4-5-2023

الشأن الفلسطيني:
بيان مشترك من جيش العدو والشاباك: في نشاط مشترك بين الشاباك وحرس الحدود واليمام والجيش، وبعد ورود معلومات استخبارية تم خلال اشتباك مسلح تصفية حسن قطناني ومعاذ المصري من نشطاء حماس لوقوفهم خلف تنفيذ عملية إطلاق نار بتاريخ 7 أبريل بالقرب من مستوطنة الحمرا في غور الأردن راح ضحيتها 3 مستوطِنات – كما قُتل إبراهيم حورة، أحد كبار مساعدي المطلوبين خلال المهمة.
إذاعة جيش العدو: أكثر من 200 جندي وضابط شاركوا في اقتحام نابلس واغتيال أفراد الخلية.
“إسرائيل اليوم”: نشر أول: في المنظومة الأمنية تجري مشاورات منذ أسابيع حول إمكانية توسيع النشاط العسكري في الضفة الغربية إلى مستوى “عملية عسكرية واسعة النطاق” لتجنب عمليات فلسطينية دامية متوقعة – وزير الدفاع لم يقرر بعد.
إذاعة 103fm: رئيس الأركان السابق، عضو الكنيست الحالي -الجنرال احتياط “غادي أيزنكوت”- ينتقد رد الحكومة الضعيف على صواريخ غزة: “لا أتذكر أننا كنا في مثل هذا الوضع من ضعف الردع، أعتقد أن هذه هي المرة الأولى – نحن في أخطر واقع أمني في العقود الماضية، ربما منذ نهاية حرب الغفران”.
إذاعة جيش العدو: وزير الجيش يؤكد: سيعاد جثمان عبد الكريم الشيخ إلى الفلسطينيين صباح اليوم بعد احتجازه منذ 10 مارس.
حدشوت سدي: إطلاق نار نحو نقطة عسكرية قرب “كفر قليل” دون وقوع إصابات.
مسؤول فلسطيني لقناة كان: “إسرائيل” أبلغت الوسطاء المصريين بأن جثمان خضر عدنان لن يتم الإفراج عنه حالياً.
قناة كان العبرية: المواجهة مستمرة || “أمر وزير الأمن القومي بن غفير مصلحة السجون بالضغط على الأسرى الفلسطينيين وجعل أوضاعهم أسوأ – تدخل رئيس الوزراء نتنياهو ومنع ذلك“.
قناة كان العبرية: تقديرات المنظومة الأمنية: جولة القتال المقبلة مع غزة ليست بعيدة – والسؤال المهم: هل “إسرائيل” ستنجر إليها رغما عنها مثلما حدث أمس، أم هي من سيفتتح الجولة؟
وزارة جيش العدو: إحباط محاولة غير مألوفة لتهريب أسلحة من قطاع غزة لعناصر في الضفة الغربية داخل قوالب على شكل أثاث، حيث كشف مفتشو المعابر اليوم محاولة تهريب مسدسات وكواتم صوت وطلقات رصاص من قطاع غزة إلى الضفة الغربية من خلال معبر “كيرم شالوم”.
القناة 12 العبرية: حاول أسير فلسطيني مهاجمة حارس أمن في سجن مجدو خلال العد المسائي – في مصلحة السجون أفادوا بأن الحادث تمت السيطرة عليه ولم تقع إصابات بين الحراس.
القناة 12 العبرية: فلسطيني حاول دهس جنود عند مفرق الخضر وتم إطلاق النار عليه.
“ليئا غولدين” والدة الضابط هدار الأسير في غزة: “هذه ثاني جولة عسكرية مع غزة في عهد وزير الدفاع غالانت ورئيس الأركان الجديد هاليفي والتي انتهت أيضا دون أي تغيير – الآن يجب تغيير المعادلة بإعادة الأسرى من غزة“.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: ضغوط دولية لتغيير تعيين الوزير بن غفير ممثلا للحكومة في “يوم أوروبا”، الذي ستنظمه بعثة الاتحاد الأوروبي في “إسرائيل” الأسبوع المقبل.
“حيزي سيمانتوف” – القناة 13: وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمس إلى سوريا في زيارة تستغرق يومين، يعقد خلالها سلسلة لقاءات مع الرئيس السوري بشار الأسد، ويشارك معه في الزيارة وزير الخارجية ومسؤولون كبار آخرون.
موقع القناة7: الخارجية الأمريكية: نتائج تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي سيحدد أن إطلاق النار على شيرين أبو عاقلة كان من جنود إسرائيليين عن طريق الخطأ.
قناة كان العبرية: تقرير أمريكي جديد عن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة من المتوقع أن يشير بأن الجيش الإسرائيلي أطلق عليها النار عن غير قصد.
الشأن الداخلي:
قناة كان العبرية: بعد رد الجيش الضعيف ضد غزة – سكان مستوطنات الجنوب يتظاهرون ضد الحكومة ويهتفون “يا بيبي، استيقظ، الجنوب كله يحترق”.
القناة 13 العبرية: قبل بدء مقابلة على الهواء مع عضو الكنيست من حزب بن غفير “ألموغ كوهين”، سجلت الكاميرا “كوهين” وهو يهمس لمساعده بأن يوصي أحد سكان “سديروت” باقتحام المقابلة خلال حديث “كوهين”، ويعبر عن الاستياء من الأوضاع المتدهورة في المدينة بفعل الصواريخ التي تطلق من غزة.
استطلاع قناة كان: 43% من المستوطنين يؤيدون شن عملية عسكرية ضد قطاع غزة – 71% يقيّمون أداء حكومة نتنياهو في القضايا الأمنية بأنه “سيء” – 42% يعتقدون أن حكومة لابيد- بينت تعاملت بشكل أفضل مع القضايا الأمنية.
القناة 12 العبرية: انتقام “نتنياهو” من “غالانت “|| رئيس وزراء العدو “نتنياهو” منع وزير جيش العدو “غالانت” من السفر لحضور اجتماعات في الولايات المتحدة.
معاريف: المزارعون في غلاف غزة لا زالوا في حالة خوف من تدهور الوضع الأمني – “ذهبنا إلى العمل في الحقول المحاذية لغزة، يبدو ظاهرا أن كل شيء على ما يرام، ولكن في الحقيقة ليست الأمور على ما يرام”.
القناة 13 العبرية: حزب الليكود يهاجم “بن غفير” بعد رفضه وأعضاء حزبه الحضور للكنيست اليوم احتجاجاً على ضعف رد الحكومة ضد غزة، وعلى عدم إشراك “بن غفير” في المشاورات الأمنية: “رئيس الوزراء ووزير الجيش وقوات الأمن هم من يديرون الأحداث الأمنية الحساسة والمعقدة التي تواجهها إسرائيل، ورئيس الوزراء هو الذي يقرر من يشارك في المشاورات، وإذا كان هذا غير مقبول للوزير بن غفير فلا داعي للبقاء في الحكومة”.
“بن غفير” يرد على “نتنياهو”: “إذا كنت لا تريدنا في الحكومة، فيا مرحباً بهذا القرار، لأن هذه ليست حكومة يمينية كاملة”.
المتحدث باسم جيش العدو: وزير الجيش “يوآف غالانت” يوافق على توصية رئيس هيئة الأركان “هرتسي هليفي” بتعيين الجنرال “يارون” فينكلمان قائدا للقيادة الجنوبية.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“يوآف غالانت”: شكر وتقدير لقوات الأمن على تصفية الخلية التي نفذت العملية في الحمرا والتي راح ضحيتها 3 مستوطنات، كما وعدت والد العائلة، فإن اليد الطويلة للنظام الأمني ​​ستصل إلى كل مسلح
“إيلي كوهين”: “دولة إسرائيل” ستصفي الحساب مع كل من تلطخت يده بدماء اليهود.
“بيني غانتس”: “لن أنضم لحكومة نتنياهو”.
عضو الكنيست “تسفيكا فوغل”: قد يبحث “نتنياهو” عن بديل لنا، ربما يفضل “غانتس” بدلاً منا.
“إيلي كوهين”: لم نستخدم حتى 5% من قوتنا، سنواصل العمل بقوة أكبر، لكن في الوقت الذي نحدده.
رئيس مجلس سدوت نيغيف تامير عيدان: الحكومة حوّلت المستوطنين في غلاف غزة إلى “مواطنين درجة -ب-“.
عضو الكنيست “داني دانون”: “الردع الإسرائيلي تآكل، يجب أن نجبي الثمن من قادة المنظمات، والثمن الحقيقي هو أن سنستيقظ ونسمع أننا اغتلنا عددا منهم”.
الوزيرة “أوريت ستروك”: “حكومتنا مستمرة في سياسة الحكومة السابقة – غزة لا تدفع ثمنا لإرهاب حماس، رد الجيش الليلة لا يصلح أن يندرج تحت مسمى ‘جباية الثمن’، كان يجب أن نصل لمرحلة تدمير المباني، ونلحق العديد من هم بصديقهم الذي مات في السجن”.
رئيس بلدية “سديروت ألون دافيدي”: “ينتابني شعور سيء، هذه الحكومة تتهاون في التعامل مع المخربين، وتقيّد حرية الجيش في العمل ضدهم”.
رئيس مجلس “إشكول غادي يركوني”: “إلى رئيس الوزراء ووزير الدفاع، نحن بحاجة لهدوء طويل الأمد، وليس أسبوعين أو شهرين”.
عضو الكنيست من الصهيونية الدينية “تسيفي سوكوت”: “إن ما فعلناه الليلة ضد غزة بعيد كل البعد عن موقفنا، أريد أن أرى الكثير من المباني المدمرة وعمليات الاغتيال، فلنوجه رسالة واضحة لحماس، شيء غير متناسب لم يتوقعوه، لأنها هي صاحبة السيادة في القطاع”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل