الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الإثنين 8-5-2023

“عين على العدو”.. الإثنين 8-5-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 7 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية، كما تعرضت القوات لإطلاق نار.
حدشوت سدي: “اقتحم” عدد من المستوطنين الليلة بحماية قوات الجيش، نابلس ووصلوا لمنطقة قبر يوسف للقيام بأعمال ترميم في المكان وتركيب نجف “ثريا” – كما تعرضوا لإطلاق نار دون وقوع إصابات.
قناة كان العبرية: وزير الأمن القومي للعدو “إيتمار بن غفير” وضع شروطاً كي ينهي قطيعته لرئيس وزراء العدو “بنيامين نتنياهو”، منها، أن يوافق “نتنياهو” على شن عملية عسكرية في الضفة الغربية، والموافقة على بنود من خطة تعديل القضاء، وأن يشارك “بن غفير” في المشاورات الأمنية، وأن يوافق “نتنياهو” على تشديد أوضاع الأسرى الفلسطينيين.
القناة 14 العبرية: ليس مستبعداً أن يتم المصادقة على عملية عسكرية ضد غزة، خاصة وأن حماس لا تكف عن تحريض الفلسطينيين في الداخل لشن هجمات ضد المستوطنين.
مسؤول سياسي كبير للقناة 14: “لا مفر من عملية عسكرية ضد غزة، الأمر مسألة وقت فقط”.
القناة 14 العبرية: إطلاق نار نحو نقطة عسكرية شمال الضفة الغربية دون وقوع إصابات.
هأرتس: رفضت المحكمة العليا التماس حركة “ريغافيم” لإخلاء خان الأحمر، وقبل القضاة تبرير الحكومة بأنه لا يمكن الإخلاء الآن “لأسباب تتعلق بأمن الدولة وعلاقاتها الخارجية”.
إذاعة جيش العدو: بناء على قرار وزير الجيش غالانت، أفرجت المؤسسة الأمنية عن جثمان شريف وريدات الذي حاول تنفيذ عملية طعن في فبراير قرب قرية الفوار في منطقة الخليل.
الشأن الإقليمي والدولي:
موقع والا العبري: رفع مجلس النواب الأردني الحصانة عن النائب عماد العدوان المتهم بتهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية.
موقع والا العبري: تم تسليم النائب الأردني عماد العدوان صباح أمس إلى السلطات الأردنية.
معاريف: الشاباك يؤكد أن الأجهزة الأمنية في الأردن اعتقلت عدداً من المتورطين في عملية التهريب التي نفذها النائب عماد العدوان.
“باراك رافيد”: قال “مسؤولون إسرائيليون” كبار إنه بحسب التفاهمات التي تم التوصل إليها بين الشاباك وأجهزة الأمن الأردنية، فإن عضو البرلمان الأردني الذي سيطلق سراحه من “إسرائيل” ستتم محاكمته في الأردن.
معاريف: وزير الأمن القومي للعدو “بن غفير” يعتزم حضور فعالية “يوم أوروبا” التي تنظمها سفارة الاتحاد الأوروبي، هذا على الرغم من تلميحات الأوروبيين إلى أنهم يفضلون ممثل حكومي آخر.
القناة 13 العبرية: الاتحاد الأوروبي يفكر في إلغاء خطاب الوزير “إيتمار بن غفير” الذي سيمثل “إسرائيل “خلال احتفالات “يوم أوروبا”.
قناة كان العبرية: من المتوقع أن يلتقي رئيس وزراء العدو “بنيامين نتنياهو” اليوم مع مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، “بريت ماكغورك”، وفقاً لتأكيد مسؤول سياسي، وتأتي زيارة “ماكغورك” بالتزامن مع انتقاد الإدارة الأمريكية لقانون الإصلاح القضائي الذي تروج له “حكومة نتنياهو“.
أمير بوخبوط – والا: “ناقش كبار المسؤولين في الاجتماع الأول لمنتدى هيئة الأركان المشتركة استعدادات الجيش الإسرائيلي لاندلاع مواجهة مع إيران، وقال كبار المسؤولين في سلاح الجو إن هناك حاجة إلى حوالي عام من التدريب المكثف لتعزيز الاستعدادات”.
الشأن الداخلي:
استطلاع القناة 13: “56% من الجمهور الإسرائيلي يرغبون بأن يقوم رئيس الحكومة نتنياهو بإقالة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير”.
استطلاع القناة 13: أي حكومة أدارت الوضع الأمني أمام غزة بشكل أفضل؟ 46% حكومة لابيد-بينيت، 25% حكومة نتنياهو الحالية.
استطلاع القناة 13: كتلة نتنياهو 52، كتلة المعارضة 63، الطيبي وعودة 5.
جيش العدو: ستجري مناورة عسكرية يوم الأربعاء الموافق 10 مايو 2023 في منطقة غلاف غزة سيتخللها حركة نشطة لقوات الأمن وسيتم إغلاق مناطق اعتبار من اليوم تمهيدا للمناورة.
استطلاع القناة 12: كتلة نتنياهو 52، كتلة المعارضة 63، الطيبي وعودة 5.
يديعوت أحرونوت: رفض وزير جيش العدو “يوآف غالانت” الانتقادات التي وجهت له داخل الائتلاف والتي تهاجمه ورئيس وزراء العدو “نتنياهو” بعد قرارهما تسليم جثامين فلسطينيين، وقال الوزير: “للأسف، لا تشكل الجثامين ورقة ضغط تؤثر على المنظمات، إلا في حالات استثنائية تتعلق على وجه التحديد بحماس”.
إذاعة جيش العدو: بضغط من الأحزاب الحريدية: الحكومة تصادق على خطة تخزين “كهرباء حلال” لاستخدامها أيام السبت والأعياد من قبل اليهود الحريديين.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“أفيغدور ليبرمان”: “سبب بقاء قيادة حماس على قيد الحياة هو نتنياهو الذي خشي استغلال أي فرصة لاستهدافهم، وهو يفعل ذلك الآن أيضا، يجب اغتيال قادة الإرهاب”.
“الوزير عميخاي إلياهو حول الإفراج عن النائب الأردني”: “لقد جلب أسلحة تقتل أطفالنا، فما هي الرسالة التي نرسلها من خلال الإفراج عنه؟ لا أعرف من يقود هذه القرارات الغريبة”.
“وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير”: “إن قرار الإفراج عن النائب الأردني هو خطأ استراتيجي، كان يجب مناقشة القضية في الكابينت، وكان يجب أن يُسجن لسنوات عديدة في إسرائيل ولا يُطلق سراحه، يجب أن تتوقف حكومة اليمين عن سياسة الضعف أمام غزة والأردن ولبنان وأي جهة تسعى لإلحاق الأذى بنا”.
“وزير الخارجية إيلي كوهين حول وصول بن جابر إلى حدث الاتحاد الأوروبي”: “أتوقع منه أن يتحدث بأسلوب فخم”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل