الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الجمعة 18-5-2023

“عين على العدو”.. الجمعة 18-5-2023

الشأن الفلسطيني:
المتحدث باسم جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 7 مطلوبين فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية.
المتحدث باسم جيش العدو: تجمع أمس العشرات من الفلسطينيين الآن بالقرب من السياج الحدودي شمال قطاع غزة، وقد ألقى بعضهم عبوات ولم تقع إصابات في صفوف القوات التي قامت بتفريقهم بالذخيرة الحية.
معاريف: اعتقل جهاز الشاباك ووحدة المستعربين في القدس اليوم ناشطا من منظمة حماس يبلغ من العمر 29 عاماً من سكان رام الله كان يخطط لتنفيذ عملية هناك.
معاريف: أعضاء الكنيست من الليكود “أرئيل كيلنر وعميت هاليفي ودان إيلوز وشولي معلم” اقتحموا الأقصى ورددوا النشيد الإسرائيلي “هتكفا” داخل باحاته.
مكور ريشون: اندلاع مواجهات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين في شرقي القدس.
القناة 7 العبرية: الوزير إيتمار بن غفير في ختام مسيرة الأعلام: “نقول لحماس التي هددتنا، بأننا سنواصل حلمنا بالبقاء في القدس”.
معاريف: شرطة القدس تعتقل عددا من سكان شرقي المدينة والضفة الغربية بشبهة الضلوع بشجار في حي الطور، واعتقال شخصين في البلدة القديمة بشبهة رش المارة وأفراد الشرطة بغاز الفلفل.
قناة كان العبرية: حجزت هيئة تنفيذ الأحكام أكثر من 9 ملايين شيكل من أموال السلطة الفلسطينية لدى إسرائيل ومن ثم حولتها إلى عائلات قتلى العمليات الإسرائيليين، الذين فتحوا قضايا إنفاذ الأحكام ضد السلطة الفلسطينية. هذا ومن المتوقع أن تتم حجوزات إضافية مستقبلاً.
الشأن الإقليمي والدولي:
موقع 0404 العبري: التقى وزير الرياضة ميكي زوهار الليلة مع سفير دولة الإمارات في تل أبيب محمد الخاجة، واتفقا على تطوير وتوسيع التعاون بين “إسرائيل” والإمارات في مجال الرياضة.
إذاعة جيش العدو: البحرين لـ “إسرائيل”: “أوقفوا الإجراءات العنصرية والاستفزازية في القدس”.
القناة 13 العبرية: واشنطن تدين إطلاق الهتافات المناوئة للعرب وبضمنها “الموت للعرب” من قبل بعض المشاركين في مسيرة الأعلام في القدس أمس، والمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثْيو ميلر يؤكد أن بلاده تشجب بشكل لا يقبل للتأويل إطلاق أي عبارات تنطوي على العنصرية.
إذاعة جيش العدو: الحاخام “دوف ليؤر”: العرب لديهم صفة همجية، ولن يكون هناك سلام معهم.
يديعوت أحرونوت: الأردن يستنكر اقتحام أعضاء كنيست ووزراء “إسرائيليين” المسجد الأقصى.
قناة كان العبرية: وزير الخارجية المصري سامح شكري ينفي ما تردد عن لقاءات جرت مؤخرًا بين مسؤولين مصريين وإيرانيين، تمهيدًا لتجديد العلاقات بين البلدين، قائلًا؛ إن “كل ما نشر في وسائل الإعلام هو تكهنات لا أساس لها.
قناة كان العبرية: الرئيس السوري بشار الأسد يصل اليوم إلى جدة في المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة الجامعة العربية لأول مرة منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية، وستُعقد القمة غدًا الجمعة.
الشأن الداخلي:
إذاعة جيش العدو: قتيل وإصابة 8 أشخاص جراء استنشاقهم غاز في البلدة القديمة ببئر السبع
إيتاي بلومنتال: تم أمس تحويل مسار إقلاع وهبوط الطائرات في مطار بن غوريون نحو الشمال.
هأرتس: أمر وزير الجيش غالانت قائد القيادة الوسطى في الجيش بالتوقيع على أمر يسمح للمستوطنين بالبقاء في حومش ومن المتوقع أن يفعل ذلك في الأيام المقبلة.
قناة كان العبرية: وزير المالية “بتسلئيل سموتريتش” يهدد “نتنياهو” بالاستقالة من منصبه إذا لبى طلب أعضاء الكنيست بتوفير ميزانية لمنظمة “أغودات إسرائيل” التي يقودها كبار الحاخامات بميزانية نصف مليار شيكل إضافية.
0404 العبري: 50 ألف يهودي شاركوا أمس في الطقوس التوراتية التي أقيمت عند حائط البراق.
يديعوت أحرونوت: أزمة عميقة بين الوزيرين بن غفير وسموتريتش، والحريديم يضغطون أيضًا، بعد مطالبة حزب يهودت هتوراة بميزانية إضافية تقدر بنصف مليار شيكل.
يديعوت أحرونوت: رئيس الوزراء نتنياهو يدعو أعضاء الائتلاف الى الكف عن إطلاق تهديدات بحل الحكومة أو مقاطعة بعضهم البعض، ويقول انه يجب على كل أعضائها العمل سويا.
معاريف: طلب عضو الكنيست موشيه غافني من رئيس الوزراء نتنياهو أن يمنع زيارة وزراء ونواب للأقصى، لأسباب سياسية وأمنية ودينية، وقال غافني أن زيارة الأقصى ليست تعبيرا عن السيادة، بل العكس فإنها تشكل انتهاكا لحرمة مكان يعد أكثر قداسة بالنسبة للشعب اليهودي.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“بنيامين نتنياهو”: “وجهنا ضربات فادحة لغزة، وأعتقد أن الرسالة لم تصلهم فحسب، بل وصلت أيضًا لجهات أخرى في المنطقة، بعدما شهدوا قدراتنا، لو كانت هناك حاجة لتجديد عملية الردع فسنقوم بذلك، لقد قمنا بتغيير المعادلة”.
“وزير الطاقة يسرائيل كاتس”: “نسير هنا بكل فخر، من حقنا أن نتجول في عاصمتنا، نحن لسنا خائفين ومستعدون لاحتمال وقوع هجمات صاروخية، وإذا حدث، سنرد، لقد غيرنا المعادلة.
رئيس الكيان السابق “رؤوفين ريفلين”: “سبب عدم مشاركتي في الاحتجاجات ضد الإصلاحات القانونية، هو أنني كنت في يوم من الأيام رئيسا للبلاد، وليس من العادة أن يشارك في الاحتجاجات”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل