الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. السبت 20-5-2023

“عين على العدو”.. السبت 20-5-2023

الشأن الفلسطيني:
يديعوت أحرونوت: مواجهات بين مستوطنين وفلسطينيين وقوات الاحتلال في القدس تخللها إطلاق غاز وضرب وإلقاء حجارة.
معاريف: المؤسسة الأمنية: تصريحات “نتنياهو” حول “تغيير المعادلة” بعد العملية العسكرية الأخيرة في غزة “مبالغ فيها”.
“عاموس هرئيل”-هآرتس: إن حالة التأهب الأمني الشديد طوال أحداث أمس واليوم الجمعة، تتناقض مع تصريحات “الانتصار الإسرائيلي” في جولة القتال الأخيرة في قطاع غزة، إن حالة التوتر الذي ظهرت في القدس على خلفية مسيرة الأعلام، والمشاورات الأمنية المتعددة التي سبقتها، تشهد على الوضع الحقيقي بأن “إسرائيل” ليست متأكدة إطلاقاً من انتصارها، وتخشى من رد فعل عنيف من قطاع غزة، ما قد يعيد التصعيد العسكري إلى المنطقة.
قناة كان العبرية: خلال مواجهات القدس أمس أصيب اثنين من المستوطنين وشرطي إسرائيلي، فيما أصيب فلسطيني، والشرطة الإسرائيلية اعتقلت 8 أشخاص فلسطينيين ويهود على إثر الاشتباكات.
يديعوت أحرونوت: إصابات وأضرار في المركبات خلال المواجهات التي اندلعت بين الفلسطينيين والمستوطنين في البلدة القديمة بالقدس.
الشأن الإقليمي والدولي:
معاريف: علمت صحيفة معاريف أن المفاوضات التي بدأت قبل نحو عام بشأن توفير رحلات جوية مباشرة من “إسرائيل” إلى السعودية أدت إلى انفراج، وأن الرياض تميل إلى الموافقة على هذه الخطوة لصالح المسلمين في “إسرائيل” لأداء فريضة الحج.
معاريف: إيران أنتجت أكثر أسلحة هجومية دقيقة على الإطلاق، من حيث الفعالية ومن حيث التكلفة، وهي طائرة من طراز شاهد 136 الانتحارية القادرة على إصابة الأهداف بدقة على مسافة تصل إلى 2500 كيلومتر ومزودة برأس حربي يبلغ وزنه 50 كيلوغراماً.
القناة 14 العبرية: قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي: “إسرائيل غير قادرة على الرد على هجمات التنظيمات المدعومة من إيران، وهذه الأيام تنطلق الصواريخ على الإسرائيليين من غزة، والصهاينة عاجزون عن فعل أي شيء، كما عجزت أمريكا في المنطقة”.
معاريف: مسؤول كبير في إدارة بايدن: “الولايات المتحدة والدول الغربية يستعدون لتزويد أوكرانيا بطائرات F16”.
يديعوت أحرونوت: السعودية تدين اقتحام وزراء وأعضاء في “الكنسيت الإسرائيلي” للمسجد الأقصى الخميس الماضي.
معاريف: أضافت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” اليوم 71 كياناً إلى قائمة تجارية سوداء بسبب دعمها لروسيا، وتشمل هذه القائمة تسعة وستين كيانا روسيا وواحداً من أرمينيا وواحداً من قيرغيزستان، وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات الجديدة على الصادرات تستهدف مشروعات النفط والغاز في روسيا وروسيا البيضاء.
الشأن الداخلي:
القناة 12 العبرية: الأسبوع الـ 20 من الاحتجاجات ضد التشريعات القضائية: اليوم ستنظم مظاهرات في كابلان وحوالي 150 مركزاً في جميع أنحاء البلاد.
المتحدث باسم جيش العدو: قائد سلاح الجو تومر بار يقرر وقف العمل على مروحيات يسعور حتى انتهاء فحص المروحيات، في أعقاب خلل فني بإحدى المروحيات أدى لهبوطها اضطرارياً يوم الأربعاء.
استطلاع معاريف: رغم العملية العسكرية في غزة – الليكود يتراجع من جديد – لو جرت انتخابات اليوم: “كتلة نتنياهو” 54 مقعداً، وكتلة المعارضة 60 مقعداً، والطيبي وعودة 6 مقاعد.
القناة 13 العبرية: في رسالة إلى وزير التعليم “يوآف كيش”.. حوالي 1000 “معلم إسرائيلي” حذروا من تدني مستوى التعليم بشكل غير مسبوق في “إسرائيل”، بعد الإقرار المتوقع في الكنيست لميزانيات بمليارات الشواكل لصالح مدارس التعليم الحريدي، على حساب التعليم الحكومي الأساسي.
يديعوت أحرونوت: على خلفية العنف المستشري.. لجنة المتابعة للفلسطينيين في الداخل تقرر تنظيم وقفات يوم الأحد في مناطق مختلفة في أنحاء البلاد، احتجاجاً على الحكومة اليمينية التي لا تحرك ساكناً لوقف العنف، وتؤكد أن الجريمة بين فلسطينيي 48 نتاج سياسة متعمدة تنتهجها “الحكومة الإسرائيلية”.
يديعوت أحرونوت: 80 شخصاً قتلوا في جرائم القتل للفلسطينيين في الداخل منذ بداية العام خلال 5 أشهر، بعد مقتل نجل نائب رئيس مجلس كفر ياسيف بالرصاص أمس.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“إيتمار بن غفير” لـ”نتنياهو”: “أخبرتك من البداية أن سموتريتش سوف يسبب المشاكل لي عندما عينته وزيرا للمالية”.
عضو الكنيست “أفي معوز” من حزب نوعام: “سأصوت ضد مشروع قانون موازنة الدولة في حال لم تصادق الحكومة الأحد على ميزانية السلطة المعنية بالهوية الوطنية اليهودية”.
رئيسة حزب العمل “ميراف ميخائيلي”: “لن أستقيل من منصبي والحزب سيختار زعيمه في انتخابات تمهيدية قبل الانتخابات العامة المقبلة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل