الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. السبت 3-6-2023

“عين على العدو”.. السبت 3-6-2023

الشأن الفلسطيني:
إذاعة جيش العدو: مسؤول أمني: لا علاقة لنا بالانفجارات في غزة.
إذاعة جيش العدو: دورية من لواء المظليين بالجيش نصبت كمينا واعتقلت 3 شبان فلسطينيين كانوا في طريقهم لإلقاء زجاجات حارقة على سيارات المستوطنين قرب مستوطنة “ميفو دوتان” شمال الضفة الغربية.
معاريف: حتى في ظل الحكومة الحالية، تفضل “إسرائيل” عدم التورط في مواجهة مع المنظمات الفلسطينية، وبالتالي الإضرار بالجهود المبذولة في المجالات الأخرى – لكن الشعور اليوم هو أن مثل هذا الاحتمال يقترب ويصبح ملموساً أكثر من ذي قبل.
هأرتس: “عملية حرميش” هي تأكيد على اتساع رقعة نشاط التنظيمات المسلحة المحلية في الضفة الغربية، الطرق هي نقطة ضعف رئيسية للجيش – في نابلس يتجلى جهد فلسطيني لتطوير المزيد من العبوات الفتاكة – هناك أيضاً تقديرات بشأن وجود جهود لتطوير صواريخ وقذائف محلية الصنع في الضفة – حماس منخرطة بشكل كبير في كل هذا النشاط وتشجعه بقصد تحقيق هدف مزدوج الأول الإضرار بإسرائيل والثاني تحدي مواقف السلطة.
معاريف: العملية الخطيرة التي وقعت هذا الأسبوع بالقرب من “حرميش”، والتي قتل فيها “مئير تمري”، تشير إلى جانب عمليات أخرى إلى أن الوضع الأمني ​​في الضفة وغور الأردن ليس موجة عمليات عابرة – وطالما استمر هذا الاتجاه في المستقبل القريب، فإن المنظومة الأمنية تستعد لاحتمال التقدم خطوة كبيرة للغاية في حجم ونطاق “العمليات العسكرية الإسرائيلية” للقضاء على الخلايا المسلحة خاصة في نابلس وجنين – من الممكن أن تتم مثل هذه العمليات المحتملة في وقت واحد في عدة مناطق.
هأرتس: بعد وقف إطلاق النار، سُمح لـ 17 ألف عامل من قطاع غزة مرة أخرى بالذهاب للعمل في “إسرائيل” – في غزة يأملون أن ترفع حكومة نتنياهو العدد قريباً إلى 20 ألفاً – كما تلقت “إسرائيل” مؤخراً طلباً غير معتاد من رجال الأعمال الفلسطينيين في الخليل للسماح لهم بتشغيل عمال من قطاع غزة، لأن معظم العمال ذوي المهارات في الخليل يعملون حالياً داخل “إسرائيل”.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: “إسرائيل” قدمت شكوى لمجلس الأمن ضد لبنان بسبب مناورة حزب الله.
قناة كان العبرية: مسؤول أميركي كبير: التقارير حول التطبيع بين إسرائيل والسعودية كاذبة.
قناة كان العبرية: قرب نهاية الأزمة؟ وفد من الحكومة البولندية سيصل الأسبوع المقبل إلى “إسرائيل” سيترأسه نائب وزير الخارجية البولندي الذي أدار الاتصالات مع “إسرائيل” خلال الأزمات الأخيرة.
موقع والا العبري: “جهاز الموساد الإسرائيلي” والمخابرات الإيطالية عملوا على منع وصول الأسلحة الاستراتيجية من إيران.
القناة 12 العبرية: مسؤول أمني “إسرائيلي” كبير: تصريحات رئيس شعبة استخبارات العدو بشأن نصر الله، غير ضرورية ومبالغ فيها، والحرب غير متوقعة في أي وقت قريب.
هأرتس: “التهديدات الإسرائيلية” المتكررة ضد إيران ليست بالضرورة سيئة للولايات المتحدة، إذا كانت ترغب في استئناف المفاوضات – يمكن للتهديد العسكري الجدّي أن يحفّز الإيرانيين على التوصل لاتفاق.
هأرتس: واصلت إيران التقدم في تخصيب اليورانيوم لدرجة أنها الآن قادرة على إنتاج كمية كافية لإنتاج قنبلة نووية واحدة خلال 12 يوماً (تتطلب عملية تكييف القنبلة مع رأس نووي سنتين أخريين، حسب المخابرات الإسرائيلية).
هأرتس: بعد ما يقرب من عام، تدرس الولايات المتحدة مرة أخرى إمكانية استئناف المفاوضات بشأن العودة إلى الاتفاقية النووية مع إيران – تأمل إدارة بايدن في إمكانية إقناع النظام الإيراني بصياغة صفقة جديدة، ربما على شكل اتفاقية مؤقتة محدودة (وقف تخصيب اليورانيوم مقابل الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة).
الشأن الداخلي:
يديعوت أحرونوت: صدامات بين “الشرطة الإسرائيلية” ومتظاهرين خرجوا في “مظاهرة عفوية” بالقرب من منزل “عائلة نتنياهو” الخاص في قيساريا، الشرطة اعتقلت 4 وكسرت أنف أحد المتظاهرين.
موقع 0404: حوالي 160 حريقاً اندلع منذ صباح اليوم في جميع أنحاء البلاد بسبب موجة الحر.
يديعوت أحرونوت: تقارير عن انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عديدة في جميع أنحاء البلاد نتيجة الأحمال الزائدة بفعل موجة الحر.
موقع والا العبري: مسؤول كبير في قطاع الكهرباء بـ “إسرائيل”: الانقطاعات في التيار الكهربائي التي شهدتها “إسرائيل” اليوم مجرد بداية لما ينتظرنا في أوج الصيف.
القناة 12 العبرية: الكهرباء انقطعت عن 300 ألف منزل في “إسرائيل” بسبب أحمال غير عادية على خطوط التغذية، وشركة الكهرباء تقول إنها لم تتوقع هكذا أحمال بسبب استهلاك الكهرباء.
قناة كان العبرية: مسؤول في الأحزاب الحريدية: سيكون قانون التجنيد أول قانون على جدول أعمال الكنيست في الجلسة المقبلة والموعد النهائي لسنه هو يوليو 2023.
يديعوت أحرونوت: الشيكل يواصل الضعف والدولار واليورو يرتفعان.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“ألموغ بوكير”: “في غزة يزعمون أن الانفجارات سببها الحر الشديد – في الشتاء بسبب البرق، وفي الصيف بسبب الحرارة“.
وزير الخارجية “إيلي كوهين” حول تطبيع العلاقات مع السعودية: “الأمر مسألة وقت، ونافذة الفرص لذلك في العام المقبل.
الوزير “ميكي زوهار” من حزب الليكود يهدد: “إذا انتهى الإصلاح القضائي، سأفكر في الاستقالة”.
وزير الطاقة “يسرائيل كاتس” حول أزمة انقطاع الكهرباء بـ “إسرائيل”: “قطاع الكهرباء في أزمة، والحكومة السابقة تهربت من اتخاذ قرارات”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل