الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الجمعة 23-6-2023

“عين على العدو”.. الجمعة 23-6-2023

الشأن الفلسطيني:
موقع القناة 7: إطلاق نار حدث أمس نحو مركبة للمستوطنين بين معبر ريحان ومستوطنة حينانيت قرب جنين، دون وقوع إصابات.
إنقاذ بلا حدود: – رشق مركبات للمستوطنين بالحجارة في منطقة ترمسعيا شمال شرق رام الله.
– أضرار في مركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة على الطريق 465 قرب أم صفا.
– إصابة عدد من المستوطنين بعد رشقهم بالحجارة في منطقة جالود قرب نابلس.
– أضرار في مركبة للمستوطنين بعد إلقاء جسم ثقيل نحوها في منطقة حاجز الـT.
– أضرار في مركبة للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة على الطريق 443 قرب بيت حورون.
– رشق حافلة للمستوطنين بالحجارة على الطريق 465 قرب بيرزيت.
– أضرار في عدة مركبات للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة قرب دير اسيتا.
مكتب “نتنياهو”: “بنيامين نتنياهو”: “نحن نقوم بتغيير المعادلة باستمرار أمام قادة الإرهاب، لقد فعلناها في العملية الأخيرة في غزة، وفعلناها مرة أخرى أمس في جنين”.
معاريف: بعد أسبوع عاصف ومتوتر بشكل خاص في الضفة الغربية.. مصادر في المؤسسة الأمنية تقول إنه لم يتم اتخاذ قرار بشن عملية عسكرية في شمال الضفة.
القناة 14 العبرية: القائد السابق في منطقة الضفة في الشاباك “يتسهار دافيد” حول عملية الاغتيال من الجو بالقرب من جنين: “حان الوقت لنتحدث عن الإستراتيجية وليس عن التكتيكات. جنين أصبحت عاصمة الإرهاب”.
إذاعة 103fm: اللواء احتياط “عاموس جلعاد” الرئيس السابق لقسم الأمن السياسي في وزارة الجيش، حول الوضع الأمني: “حماس تزداد قوة، لقد اتخذت استراتيجية التمايز التي اعتمدناها وقلبتها، مركز ثقلهم، لقد تحول إلى حزب الشعب، لأنهم يعرفون أنه إذا لم يكن هناك من يتولى زمام الأمور، فيمكنه الترويج لرؤية القضاء على إسرائيل”.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: التقى رئيس الشاباك “رونين بار” بمسؤولين كبار في الأمم المتحدة، وحذر من وضع السلطة الفلسطينية، وأوصل لهم رسالة بأن السلطة فقدت السيطرة في شمال الضفة الغربية، وبالتالي فإن “الجيش الإسرائيلي” مطالب بالعمل هناك – كما تحدث “رونين بار” معهم عن إيران والوضع في غزة.
موقع القناة 7: في إطار زيارة وزير السياحة “حاييم كاتس” إلى البحرين، تم تشكيل فريق للترويج لبرامج سياحية مشتركة “لإسرائيل والإمارات والبحرين”.
معاريف: سفير “إسرائيل” لدى الأمم المتحدة “جلعاد أردان” بعث برسالة إلى مجلس الأمن الدولي بعد إقامة حزب الله خيام في الأراضي الواقعة تحت سيطرة “إسرائيل”، قال فيها: “إسرائيل تعتبر لبنان مسؤولاً عما يجري على أرضها، ولن تقبل بانتهاكها، وتحتفظ بحقها في العمل على حمايتها”.
مكت بنتنياهو: رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” التقى أمس مع الرئيس التنفيذي لمؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة “ويليام داروف”، وشكره على دعمهم الكبير لـ “إسرائيل”.
قناة كان العبرية: رئيس قسم المساعدة الأمنية في وزارة الجيش العميد “يائير كوليس”، بشأن الصادرات الأمنية لأوكرانيا: “لا ننقل أسلحة هجومية إلى أوكرانيا، لم نوافق على تصدير نظام دفاعي لاعتراض الطائرات بدون طيار، فقط نوافق على تصدير الأنظمة غير الهجومية”.
الشأن الداخلي:
يديعوت أحرونوت: جهاز الشاباك اعتقل مساء أمس ثلاثة مستوطنين، ومنعهم من مقابلة محام، على خلفية ضلوعهم في سلسلة الأحداث القومية الأخيرة في الضفة الغربية.
معاريف: في ختام اجتماع بين وزير الأمن القومي “إيتمار بن غفير”، ومفوض الشرطة “يعقوب شبتاي” مع زعيم الطائفة الدرزية موفق طريف وبعد نحو سبع ساعات، توصل الطرفان إلى اتفاق على أن العمل لبناء طواحين الرياح في الجولان سيتواصل حتى عيد الأضحى، وسيتوقف خلاله، وسيستأنف بعد نهايته.
يديعوت أحرونوت: انفجار قوي سمع في المنطقة الوسطى ليلة أمس مصدره منشأة لشركة صناعات عسكرية في هرتسليا – تصاعد دخان من منطقة الانفجار وأفاد السكان الليلة برائحة بارود قوية وشعورهم بحروق في أعينهم.
موقع القناة 7: صدامات عنيفة بين “قوات الشرطة الإسرائيلية “وعشرات من نشطاء المنظمات اليمينية “لاهافا” و”أور لأحيم” الذين قدموا لمنع مؤتمر “تبشيري مسيحي” في القدس.
معاريف: وزير القضاء الإسرائيلي “ياريف ليفين” تعقيباً على محاكمة “نتنياهو” في القضية 4000: “الاضطهاد السياسي والقانوني القاسي في تاريخ البلاد آخذ في الانهيار، ومن المستحيل ألا نشعر بالصدمة من كل ما حدث حتى الآن، وبما يتم الكشف عنه خطوة بخطوة، حتى لو استغرق الأمر سنوات يجب أن تظهر الحقيقة”.
موقع والا العبري: بعد الهجوم على الحدود المصرية، أمر من قائد شعبة العمليات لجميع القطاعات: يمنع خدمة الجنود أكثر من 12 ساعة في الحراسة، وتقليصها إلى 8 ساعات لا أكثر، إلا بموافقة القادة.
موقع القناة 7: قضاة محاكمة “نتنياهو” أمام النيابة: ستواجهون صعوبة في إثبات الرشوة ضد “نتنياهو” في القضية 4000 المدان فيها.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“وزير الاستيطان الإسرائيلي يتسحاق غولدكنوبف” خلال جولة في مستوطنة أفيتار بنابلس: “على الحكومة الرد على عمليات إطلاق النار وتنظيم الاستيطان، وسأعمل على بناء 1000 وحدة استيطانية هنا”.
رئيس المعسكر الوطني عضو الكنيست “بيني غانتس”: “في مواجهة العمليات، يجب أن نتصرف بكل الوسائل والطرق الممكنة، على عكس الطريقة التي تصرفت بها المعارضة في الحكومة السابقة، فإننا سندعم أي عمل مسؤول وحازم، وعندما يتعلق الأمر بأمن إسرائيل لا يوجد تحالف ولا معارضة، ويجب أن تصل يد الجيش إلى المنفذين، واستخدام ضدهم مجموعة متنوعة من الأساليب”.
عضو الكنيست “يتسحاق كروزر” – من عوتسما يهوديت، حول عملية الاغتيال في جنين: “يسعدني أن أرى قبول مطالبنا في القضايا الأمنية على الرغم من عدم دعوة الوزير بن غفير إلى الاجتماعات”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل