الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الجمعة 4-8-2023

“عين على العدو”.. الجمعة 4-8-2023

الشأن الفلسطيني:
القناة 14: إطلاق نار نحو مركبة للمستوطنين عند تقاطع متسبيه يريحو دون وقوع إصابات – المنفذون انسحبوا من المكان.
القناة 13: سيعقد مجلس الوزراء السياسي والأمني “الكابينت” جلسة جديدة لمناقشة الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية.
موقع 0404: تسببت زجاجة حارقة ألقيت مساء الخميس من رام الله باتجاه بيت إيل خلف الجدار، في اندلاع حريق هائل في الجزء السفلي من المستوطنة.
“إسرائيل اليوم”: طرد جنود من الجيش يوم الأربعاء، سكانا فلسطينيين من بئر ماء مملوك لفلسطينيين في منطقة تدريبات وإطلاق نار جنوب جبل الخليل، في وقت سمحوا للمستوطنين بالبقاء.
حدشوت حموت: استهداف حاجز المربعة في نابلس، وقوات الاحتلال تصادر كاميرات المراقبة في المنطقة، و”استشهاد” الشاب محمود أبو السمن من مخيم نور شمس خلال الاشتباكات التي اندلعت داخل مخيم طولكرم.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان: هذه المرة أيضاً: عناصر حزب الله وثّقوا من الجانب اللبناني زيارة رئيس الأركان هرتسي هاليفي يوم أمس لمنطقة الحدود.
قناة كان: وزير الجيش يوآف غالانت حاول هذا الأسبوع “التقليل من أهمية” قضية خيمة حزب الله التي أقيمت في مزارع شبعا قبل أشهر قليلة – وكشف أنه خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن الذي عقد هذا الأسبوع، وصف الوزير الأمر بأنه “حادثة صغيرة”، ولم يتطرق إلى الموضوع.
إذاعة جيش العدو: “الحكم على مواطن مغربي يبلغ من العمر 48 عامًا، بالسجن لمدة 5 سنوات، بتهمة التطاول على الملك محمد السادس، بعد موافقته على تطبيع العلاقات مع إسرائيل“.
يديعوت أحرونوت: سفارة أوكرانيا: “على الحكومة الإسرائيلية مساعدة الجاليات اليهودية في أوديسا”.
يديعوت أحرونوت: الدنمارك: “حرق المصحف في السويد أثر على الوضع الأمني”.
الشأن الداخلي:
يديعوت أحرونوت: الإعلان عن مصرع الجندي “بار كلف” الذي أضرم النار في نفسه قبل أيام في نتانيا بعد أن رفضت وزارة الدفاع طلبه للاعتراف بأنه “معاق جيش” حيث عانى من “اضطراب ما بعد الصدمة” بسبب أحداث صعبة جرت معه في حرب 2014 بغزة.
المتحدث باسم جيش العدو: “أصيب جندي بجروح متوسطة وأصيب أربعة جنود آخرين بجروح طفيفة أمس جراء انقلاب مركبة عسكرية خلال جولة روتينية في الشمال”.
ميري ريغيف: “سنعرف ما إذا كان القضاة الثلاثة سيخرجون الديمقراطية الإسرائيلية إلى التعذر عن القيام بمهامها”.
استطلاع القناة 14 العبرية:57 مقعداً لكتلة اليمين و52 مقعداً لليسار و10 مقاعد للعرب.
دافنا ليئال: اتفق رئيس حزب الصهيونية الدينية الوزير “بتسلئيل سموتريتس” ورئيس حزب البيت اليهودي حجيت موشيه على اتحاد كامل بين الحزبين، سيتم تقديم طلب لتغيير اسم الحزب إلى “الحزب الديني القومي – الصهيونية الدينية”.
موقع 0404: مذبحة على الطرق: ثلاثة قتلى في حوادث مختلفة.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“الوزير عميحاي إلياهو”: “رأيي الشخصي، هو أنه إذا لم تحترم المحكمة العليا القانون، فَلَسنا مضطرين لاحترام قرارتها”.
“يائير لابيد”: “الوزير الذي يعلن أنه لن يقبل قرارات المحكمة العليا، لا ينبغي أن يستمر في العمل كوزير ولو لدقيقة واحدة؛ حكومة لن تلتزم بالقانون والمحكمة هي حكومة غير شرعية”.
“يوآف سيغالوفيتتش”: “140 قتيلاً حتى الآن في المجتمع العربي منذ بداية العام، وهو رقم قياسي سلبي على الإطلاق. يصعب تفسير مشاعر العجز والخوف من المواطنين في المجتمع العربي، لكن لا يمكن قبول لامبالاة الحكومة. يمكنك القيام بذلك إذا كنت تريد ذلك فقط، لكن هذه الحكومة غير المبالية والمنحلة لا تهتم.”
“ميراف ميخائيلي”: “نتنياهو والحكومة الانقلابية يضعان دولة إسرائيل في مواقف مستحيلة مرة بعد مرة، ما بدأ بالتحريض وانقسام المجتمع الإسرائيلي، استمر برئيس وزراء في الخدمة تحت لوائح اتهام، ووصل إلى قوانين الأحوال الشخصية والفاسدة، تحتاج هذه الحكومة إلى العودة إلى منازلها نقطة”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل