الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الإثنين 7-8-2023

“عين على العدو”.. الإثنين 7-8-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 17 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية وصادرت ذخيرة.
قناة كان: قوات الجيش اقتحمت مدينة جنين صباح اليوم واعتقلت مطلوباً – ووقع تبادل لإطلاق النار دون وقوع إصابات في صفوف الجيش.
إذاعة جيش العدو: 5 فلسطينيين اعتقلوا الليلة في قرية برقة قرب رام الله بعد ضلوعهم في المواجهات مع المستوطنين يوم الجمعة التي قتل خلالها فلسطيني بنيران المستوطنين.
يديعوت أحرونوت: إصابة مستوطنة بجروح جراء رشق مركبتها بالحجارة في القدس.
إنقاذ بلا حدود: أضرار في مركبة للمستوطنين بعد رشقها بالحجارة قرب معاليه حيفر قرب الخليل.
جيش العدو: الجيش مستعد لاحتمال إطلاق صواريخ من غزة بسبب حدث جنين.
موقع والا: مسؤول أمني: هناك إنذارات بقرب وقوع عمليات فلسطينية.
بيان مشترك لجيش العدو وحرس الحدود والشاباك: “في نشاط مشترك، تمكنت القوات من إحباط خلية كانت في طريقها لتنفيذ عملية، ومن بينهم زعيم الخلية التي قُتلت هو نايف أبو صويص، من سكان مخيم جنين 26 عاما، ناشط عسكري بارز، شارك في عمليات ضد قواتنا بتوجيه من عناصر في قطاع غزة، وقتل معه في السيارة اثنان آخران من أفراد الخلية، كما تم العثور على سلاح من نوع M-16 في السيارة.
يديعوت أحرونوت: “وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير” يدافع عن المستوطن الذي قتل الشاب الفلسطيني قصي معطان في قرية برقا برام الله: “لقد كان يحمي نفسه من إلقاء الحجارة”.
معاريف: “وزير المالية” قام بتجميد تحويل 2.5 مليار شيكل لتمويل خطة في شرقي القدس تهدف إلى دمج فلسطينيين في الأكاديمية والتعليم العالي.
معاريف: “وزير المالية” يعيد النظر في تحويل منحة مالية بمبلغ 200 مليون شيكل للسلطات المحلية العربية كانت الحكومة السابقة تعهدت بتحويلها.
المتحدث باسم جيش العدو – بشأن تصاعد هجمات المستوطنين على الفلسطينيين: “الحادث خطير للغاية، ويضر بالجيش الإسرائيلي وقادته”.
الشأن الإقليمي والدولي:
“مكور ريشون”: “غارة جوية منسوبة لإسرائيل في محيط دمشق، توقع 4 قتلى من عناصر النظام السوري و4 جرحى وخسائر مادية”
إذاعة جيش العدو: نشر أول: “لبنان تقدم شكوى إلى اليونفيل بشأن جدار جديد إقامته إسرائيل في منطقة جبل دوف، متجاوزاً عدة أمتار الخط الأزرق “الخط الحدود الدولي”. اليونفيل يقول إنه يفحص الأمر”.
وزير الخارجية “إيلي كوهين” لصحيفة “إيلاف” السعودية: “حكومة نتنياهو أنجزت لصالح إسرائيل 3 اتفاقيات تطبيع، ورئيس الوزراء نتنياهو وبن سلمان سيصنعان التاريخ – القضية الفلسطينية لن تكون عقبة أمام السلام مع السعودية“.
قناة كان: سفارات ألمانيا وقطر والسعودية والبحرين والكويت تدعو رعاياها في لبنان إلى اتخاذ الحيطة والحذر وحتى مغادرة البلاد بسبب الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة.
القناة 12: السلطات التركية تعتقل “إسرائيلياً” يبلغ من العمر 60 عاماً للاشتباه في قيامه بسرقة قطعة أثرية قبل لحظات من ركوبه الطائرة مع عائلته وتحوله للتحقيق.
إذاعة جيش العدو: المتحدث باسم جيش العدو “دانيال هاجري” بشأن خيام حزب الله: “لن نرد على نصب الخيام على الحدود بطريقة تؤدي إلى مواجهة عسكرية، وهذا الأمر يعتبر استفزاز من قبل حزب الله”.
الشأن الداخلي:
“رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي في بيان مشترك”: “ليس للمحكمة العليا صلاحية إلغاء قوانين أساسية وليس لها صلاحية تحديد أن القانون الأساسي سيدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق، كما أن المحكمة لا تتمتع بصلاحية إلغاء القوانين الأساسية، وليس لديها سلطة لإلغاء نتائج الانتخابات والسماح بإقالة رئيس الوزراء، لأنه هذا الأمر يُلغي الديمقراطية بشكل أساسي”.
جيش العدو: تفقد قائد المنطقة الشمالية الجنرال “أوري غوردين” قاعدة “رامات دافيد” الجوية حيث تفقد أسراب الطائرات المختلفة وتحدث مع القادة عن جاهزية القاعدة الجوية للقتال على الجبهة الشمالية والتعاون متعدد الأذرع في الجيش. كما انضم إلى طلعة جوية على متن طائرة حربية مع قائد السرب 105.
القناة 12: الحكومة تقرر تحويل 6 ملايين شيكل لإنشاء غرف طوارئ محصنة في سديروت.
يديعوت أحرونوت: 230 شخصاً لقوا مصرعهم منذ بداية العام بسبب حوادث الطرق، منهم 6 الأسبوع الماضي – من مجموع القتلى منذ بداية العام 137 يهود و59 عرب والباقي فئات أخرى.
يديعوت أحرونوت: علمت يديعوت أحرونوت أن “رئيس الشاباك رونين بار، قدم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل نهاية الأسبوع تحذيرًا استراتيجيًا بشأن الوضع في مناطق الضفة الغربية يتضمن تنبيهات حول احتمالية خطف مستوطنين“.
إذاعة جيش العدو: قفز عدد النساء اللواتي حصلن على “رخصة حمل سلاح” بنسبة 88% منذ بداية عام 2023 – يعيش نصفهن تقريبا في مستوطنات الضفة الغربية.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“بنيامين نتنياهو”: “أهنئ قوات الأمن والجيش على اغتيال الخلية التي كانت في طريقها لتنفيذ هجوم – سنواصل العمل في كل وقت ومكان ضد من يسعى لمهاجمتنا“.
“إيلي كوهين”: “نريد بشكل عام تقديم تسهيلات اقتصادية، لأن هذا صحيح من الناحية السياسية والأمنية، وهذه كانت توصيات المسؤولين الأمنيين”.
عضو الكنيست من الليكود “بوعاز بيسموت”: “ليس الأمر أننا لم نفعل شيئًا لتعزيز الأمن منذ عودتنا إلى الحكم، نحن نواصل العمليات في جنين وغزة، ولن نتردد في القيام بعملية أخرى في جنين”.
“يائير لابيد”: “نتنياهو يواصل حملته الكاذبة في العالم، وقوله سنجري تغييرًا في لجنة اختيار القضاة ثم نتوقف، مثل القول، سنقضي على الديمقراطية الإسرائيلية تمامًا، ونقضي على الجيش، وندمر الاقتصاد، ثم نتوقف”.
“يوآف غالانت”: ندين بشدة تصريحات أعضاء الكنيست التي تستهدف رئيس الشاباك وأقترح عليهم التراجع عنها والاعتذار عن كلماتهم – أي اعتداء من قبل شخصيات عامة على الشاباك يضر بأمن الدولة ومواطنيها.
“بيني غانتس”: “يتطور أمامنا إرهاب قومي يهودي خطير، حرق المنازل والمركبات وإطلاق النار والعديد من حوادث إلى حد إيذاء جنود الجيش الإسرائيلي، وحقيقة أن أعضاء الحكومة والائتلاف يدعمون هؤلاء المتطرفين وصمة لن تمحى على صورتنا وخطر على أمننا”.
رئيس الكنيست أوحانا للمحكمة العليا: “ليس لديكم سلطة مناقشة القوانين الأساسية – ولا مسألة محتواها ولا قابليتها للتطبيق”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل