الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الجمعة 29-9-2023

“عين على العدو”.. الجمعة 29-9-2023

الشأن الفلسطيني:

المتحدث باسم جيش العدو: أعلن الجيش عن نيته تدمير منازل محمد وصقر الشنتير في الخليل لتنفيذهما بتاريخ 21 أغسطس عملية إطلاق نار على مفترق بيت حجاي، قُتل خلالها مستوطن وأصيب آخر.
قناة كان: دخل جنود من الجيش الليلة بطريق إلى مخيم قلنديا، وقام السكان بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة نحو مركباتهم، ولم تقع إصابات، تم إنقاذ القوات.
المتحدث باسم جيش العدو: “بناء على تقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي، سيتم فرض إغلاق شامل على منطقة الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة خلال أيام عيد العرش – سيتم فرض الإغلاق بدء من منتصف ليل الخميس-الجمعة 29/09/2023 وسيتم رفعه في منتصف ليل السبت-الأحد 30/09/2023 بعد تقييم الوضع الأمني”.
المتحدث باسم جيش العدو: “رصدت مراقبات الجيش أمس فلسطينيين حاولا عبور منطقة العائق الأمني من شمال قطاع غزة نحو الغلاف، تم اعتقالهما وتحويلهما للتحقيق“.
هأرتس: في المنظومة الأمنية يقدّرون بأنه إذا لم يتحسن الوضع عند حدود غزة، فقد تبدأ جولة من القتال مماثلة لتلك التي حدثت بين “إسرائيل” وحماس في السنوات الأخيرة.
معاريف: “وزير الجيش يوآف غالانت” يهدد: “نذكّر قادة الإرهاب في غزة بأننا لا نريد التصعيد ولا نطمح إلى القتال، لكن إذا وصلنا إلى وضع كان فيه من الضروري التصرف ضدهم، ستكون عملية الدرع والسهم بمثابة تذكير لهم فيما يتعلق بقدرات النظام الأمني الإسرائيلي، وإذا تعرض مواطنون إسرائيليون أو جنود الجيش للأذى، فلن نتردد في استخدام القوة الكاملة المتاحة لنا، لضمان سلامة المواطنين واستعادة الهدوء”.
الشأن الإقليمي والدولي:
موقع والا: “وزير الجيش يوآف غالانت” في كلمة خلال حفل التوقيع على صفقة “حيتس 3” لألمانيا: “المسيّرات الإيرانية التي تقتل مواطنين أبرياء حول العالم ما هي إلا بروفة لما سنراه إذا انتهى الحظر الصاروخي على إيران خلال شهر، ستكون لإيران حرية التصرف في نشر الصواريخ المتطورة، إلى جانب السباق للحصول على أسلحة نووية عسكرية – في مواجهة العدوان الإيراني، يجب على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات مهمة”.
قناة كان: مصر نقلت رسالة لحماس بأن “إسرائيل” مستعدة لرفع حصة عمال غزة إلى 20 ألفا إذا تحقق الهدوء عند حدود غزة.
قناة كان: تعيين “ليؤور بن دور” سفيراً للعدو في رومانيا، وتعيين “أمنون كيلمير” سفيراً للعدو في الكاميرون.
الشأن الداخلي:
يديعوت أحرونوت: مستوطن قام بإشهار سكين تجاه حراس عضو الكنيست سيمحا روتمان “من الصهيونية الدينية” خلال جولة في شارع يافا بالقدس، سيطر عليه الحراس وسلموه للشرطة.
قناة كان: اندلاع حريق في منطقة أحراش بئيري بغلاف غزة، يرجح أنه ناجم عن بالون حارق.
قناة كان: التأمت المحكمة العليا أمس بهيئة 11 قاضيا للنظر في قانون التعذر الذي يخول الحكومة أو الكنيست، صلاحية الإعلان عن أن رئيس الوزراء عاجز عن أداء مهامه، وذلك لأسباب طبية أو نفسية فقط.
أشارت نتائج استطلاع للرأي أجرته صحيفة معاريف ونشر صباح اليوم الجمعة، إلى ارتفاع أسهم “نتنياهو” وشركائه، بعد لقائه بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” والوصول لاتفاق الإعفاء من التأشيرة للولايات المتحدة، في ظل الاشتباكات بين العلمانيين والمتشددين في تل أبيب بخصوص الفصل في الصلاة.
هأرتس: مظاهرات أمام منزل نتنياهو في شارغ غزة بالقدس – واعتقال 4 حاولوا اجتياز حواجز الأمن.
استطلاع معهد سياسة الشعب اليهودي (JPPI): 37% يفكرون في الحصول على جواز سفر أجنبي ومغادرة “الكيان” إذا تم إقرار خطة التعديلات القضائية، كحل محتمل للمشاكل التي نشأت في المنطقة مؤخرا – 32% يشعرون بعدم الارتياح في “الكيان”
شرطة العدو: “اعتقلت الشرطة في المنطقة الوسطى الليلة الماضية، 9 مشتبهين في تورطهم بحادث إطلاق نار وقع في حيفا”.
إذاعة جيش العدو: عقب الأحداث التي وقعت عشية عيد الغفران: رفضت بلدية تل أبيب منح تصاريح لإقامة فعاليات عامة بمناسبة عيد العرش القادم.
“إسرائيل اليوم”: من المتوقع أن يصل سعر لتر البنزين لشهر أكتوبر إلى مستوى 6.94 شيكل للتر، دون تغيير عن شهر سبتمبر. 2023.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“دورون كدوش”: “آلاف العمال الذين دخلوا من غزة، سيبقون في “الداخل” حتى خلال عيد العرش، خشية أن يتم إغلاق المعبر إذا حدث تصعيد، وخشية أن يبقوا عالقين مرة أخرى في القطاع دون عمل – وبهذا تخسر الحكومة ورقة ضغط كبيرة فلن يكون لإغلاق المعبر بعد ذلك أي معنى“.
وزير القضاء “ياريف ليفين”: “ليس لدي صلاحية لإقالة رئيس المحكمة العليا، وأتمنى ذلك”.
زعيم المعارضة “يائير لابيد”: “التقيت بالسفير المصري المنتهية ولايته لدى الكيان، خالد محمود عبد المنعم عزمي، في نهاية خمس سنوات من التعاون لتعزيز العلاقات بين الكسان ومصر”.
وزير الخارجية “إيلي كوهين”: “ملايين الإسرائيليين انتخبوا بنيامين نتنياهو رئيساً للحكومة، ولا يمكن لمستشار واحد أن يلغي قرار الشعب. هذه وصفة للديكتاتورية القضائية وليست للديمقراطية الحقيقية!”

شاهد أيضاً

عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 18/05/2024

النهار -توظيف سياسي وتصعيد ميداني يحاصران “الخماسية -تدشين الرصيف الأميركي و”حماس” مستعدة لمعركة استنزاف -قبرص …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل